الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأمم المتحدة: 300 ألف شخص تضرروا من زلزال المغرب المدمر

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 07:58 م
أصول مصر

كشفت منظمة الأمم المتحدة، أن التقديرات تشير إلى تضرر 300 ألف شخص بسبب زلزال المغرب، ولفتت إلى أن المنظمة تنتظر طلبًا من السلطات المغربية لإرسال مساعدات دولية.

وأضافت أن فريقا لتقييم الكوارث يتجه إلى المغرب الآن للوقوف على آخر تطورات كارثة الزلزال المدمر ومحاولة الحد من تداعياته السلبية.

 

آخر تطورات كارثة الزلزال المدمر

 

وفي ذات السياق، قال المدير الإقليمي للصحة في مراكش، إنه تم إنشاء لجان مساعدة تقوم بتعبئة الموارد اللازمة وتوجيهها للمناطق المنكوبة، مشيرًا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمستشفيات ما زالت كافية حاليا لاستقبال كل المصابين.

كما ذكر مدير الهلال الأحمر في مراكشن أن القوات المسلحة الملكية وعناصر الوقاية المدنية والمتطوعين وفرق الإنقاذ مستمرون بأعمال الإغاثة لإنقاذ المنكوبين من الزالزل.

وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إن الكثير من القرى المغربية بمناطق الزلزال اختفت تمامًا، كما أن طاقة طواقم الإنقاذ في المغرب شارفت على النفاد وليست كافية لمواجهة آثار الزلزال.

 

الأمم المتحدة: 300 ألف شخص تضرروا من زلزال المغرب المدمر

 

وأضاف اتحاد الصليب والهلال الأحمر في تصريحات لقناة العربية، أن فرق الإنقاذ في المغرب ليست كافية لإنقاذ المتضررين من الزلزال والحدّ من نتائجه الكارثية.

وأوضحت الداخلية المغربية في بيان أن أعمال الإنقاذ والإغاثة مستمرة من قِبل القوات المسلحة المغربية والسلطات المحلية للمدن والمناطق المنكوبة التى دمرها الزلزال.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس أمر بإعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام على المباني الحكومية حدادا على أرواح ضحايا الهزة الأرضية التي ضربت عددا من المدن المغربية وسُجلت مساء الجمعة وحُدد مركزها بمنطقة إيجغيل بإقليم الحوز، بقوة 7 درجات بمقياس ريختر.

وذكر مسؤول محلي إن معظم الوفيات كانت في مناطق الجبال التي يصعب الوصول إليها، فيما أوضح المعهد الوطني للجيوفيزياء، في المغرب، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وسط البلاد، في الساعة 11:00 من ليل الجمعة بتوقيت المغرب.

كان أعلن المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن زلزالا بقوة 6.8 درجة هز المغرب.

وأشار أن الزلزال وقع ‏في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، موضحا أن مركز الزلزال كان على عمق 27 كيلومترا.‏