الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

المدير العام للشركة: نتائج «سوديك» المميزة انعكاس لقوة السوق المصرية.. وحققنا مبيعات بقيمة 1.5 مليار جنيه للأجانب في 2022

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 12:35 م
أيمن عامر رئيس شركة
أيمن عامر رئيس شركة سوديك

حافظت شركة «السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية (سوديك)» على مدار 26 عامًا على مكانتها في السوق المصرية وعلى ثقة العملاء داخل مصر وخارجها بوصفها مطورًا عقاريًّا رائدًا يحرص على تنمية المجتمعات الجديدة وتقديم منتج يلبي احتياجات العملاء ويركز على القيمة المضافة للسوق، كما تمكَّنت من الحفاظ على ثقة مساهميها وتحقيق نمو متواصل لسعر سهمها بالبورصة المصرية.

رؤية ومصداقية الشركة ساهمتا في الحفاظ على مكانتها الرائدة على مدار 26 عامًا

ونفذت شركة «سوديك» سلسلة من المشروعات المميزة منذ انطلاقها في عام 1996، وتمثلت رؤية الشركة في اغتنام الفرص غير المستغلة بشرق القاهرة وغربها وبالسواحل والدخول في كل مدن المجتمعات الجديدة.

استحواذ «الدار» الإماراتية ساهم في النمو السريع وتعزيز الحلول المستدامة

وساهمت النجاحات المستمرة لشركة «سوديك» واتباعها أعلى معايير المؤسسية والحوكمة في لفت أنظار الكيانات الكبرى، وتلاقت رؤيتها وطموحها مع طموح وإستراتيجية شركة «الدار» الإماراتية – إحدى أكبر الكيانات الاقتصادية بالإمارات – التي استحوذت على حصة تتخطى 85% من أسهم «سوديك».

ومنذ الاستحواذ تسير «سوديك » بمعدلات تنمية سريعة وتحقق أعلى المبيعات، كما تتوسع في تنفيذ مشروعات جديدة بالسوق المصرية.

أيمن عامر - رئيس شركة سوديك

نتائج مميزة

8.2 مليارات جنيه مبيعات الشركة الإجمالية حتى النصف الأول من 2023

وحققت شركة «سوديك» مبيعات إجمالية بقيمة 8.2 مليارات جنيه وفقًا لنتائجها المجمَّعة عن النصف الأول من العام المالي الحالي المنتهي في 30 يونيو 2023، وذلك بزيادة 22% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وقامت «سوديك» ببيع 674 وحدة خلال الأشهر الستة الأولى من 2023.

بيع 674 وحدة وتسليم 402 خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري

وأرجعت الشركة الزيادة في المبيعات المتعاقد عليها خلال الأشهر الستة الأولى من العام إلى الطلب القوي على المشروعات الجديدة والوحدات الجاهزة للتسليم في جميع مشروعات «سوديك» خلال الربع الثاني من العام، على الرغم من الزيادات في أسعار البيع نتيجة التضخم الذي تشهده البلاد.

ووصلت نسبة مساهمة مشروعات «سوديك» في منطقة غرب القاهرة إلى 52% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها، خاصة مع استمرار الطلب القوي على مشروع الـ 464 فدانًا الذي أعادت «سوديك» إطلاقه، وساهم بمفرده بنسبة 32% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، وساهمت مشروعات «سوديك» في منطقة شرق القاهرة بنسبة 34% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها على خلفية الإقبال الكبير على الوحدات التي تم إطلاقها مؤخرًا في مشروع «فيليت»، التي ساهمت وحدها في تحقيق 21% من مبيعات الشركة خلال هذه الفترة، بينما ساهم مشروع June في الساحل الشمالي بنسبة 15% من إجمالي المبيعات.

وقامت «سوديك» بتسليم نحو 402 وحدة في الأشهر الستة الأولى من 2023، منها 212 وحدة في مشروعات شرق القاهرة، بينما بلغ عدد الوحدات التي تم تسليمها في مشروعات غرب القاهرة والساحل الشمالي 189 وحدة ووحدة واحدة على التوالي، مقارنة بـ 463 وحدة تم تسليمها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ضخ 1.79 مليار جنيه في الإنشاءات بالمشروعات حتى يونيو الماضي

وبلغ إجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال الفترة 1.79 مليار جنيه، مقارنة بـ 1.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2022، وبلغت إيرادات النشاط 2.92 مليار جنيه خلال الأشهر الستة الأولى من 2023، بزيادة 7% مقارنة بإيرادات النشاط التي تم تسجيلها خلال نفس الفترة من 2022 وبلغت 2.73 مليار جنيه.

وقال أيمن عامر – المدير العام لشركة «سوديك» – إنه على الرغم من عمليات الإطلاق المحدودة خلال النصف الأول من العام والزيادات الكبيرة في الأسعار لتعويض تأثير التضخم، فقد تمكَّنا من تحقيق مبيعات قياسية في النصف الأول.

إضافة 620 فدانًا إلى محفظة أراضي الشركة بالساحل الشمالي

وأوضح أن المبيعات القوية التي تحققها شركة «سوديك» تعكس قوة السوق العقارية ومقاومتها للتحديات الكبرى التي يعاني منها الاقتصاد في كل أنحاء العالم.  وأوضح أن النصف الأول من 2023 شهد إضافة الشركة 620 فدانًا إلى محفظة أراضيها بالساحل الشمالي، حيث تتطلع إلى أداء قوي ومتميز خلال النصف الثاني من العام.

الاستدامة

الاستعانة بكبار المتخصصين لتقليل الانبعاثات الكربونية بالمشروعات

وقال المدير العام لشركة «سوديك» إن الشركة تُعَدُّ من أوائل المهتمين بمجال الاستدامة والحياة الخضراء، وسيؤدي دخول شركة «الدار» مساهمًا رئيسيًّا وخبراتها الكبرى في ذلك المجال في تحسين الحلول المستدامة التي سيتم اتباعها وتقديمها إلى العملاء.

وأضاف أنه يتم الحرص على تقديم وسائل مستدامة بالمشروعات القديمة المسلَّمة للعملاء، من بينها تعديل أساليب الإنارة والاعتماد على الطاقة الشمسية. وشدد على اتباع تقنيات بالمشروعات تسهم في تقليل انبعاثات الكربون، وتتم الاستعانة بخبراء متخصصين بصورة دورية لتحقيق ذلك الهدف الهام.

الساحل الشمالي

حققنا مبيعات في آخر مرحلة بـ June بـ 2.5 مليار جنيه في 3 أيام من الطرح

وخلال جولة لـ «أصول مصر» بمشروع «سوديك»، June، بالساحل الشمالي، قال أيمن عامر إن الشركة حققت مبيعات تقدر بـ 2.5 مليار جنيه مؤخرًا في 3 أيام من آخر مرحلة تم طرحها بالمشروع. وأضاف أن تلك المرحلة شملت وحدات عمارات على البحر مباشرة بطراز معماري مميز شبيه بما يتم تنفيذه بشواطئ ميامي.

وأضاف أن المشروع يقع بالكيلو 94 على طريق (مرسى مطروح-الإسكندرية) أو بالكيلو 193 على طريق (الإسكندرية-مطروح)، وتم تصميم أغلب الوحدات بالمشروع لترى البحر مباشرة، وحرصت شركة «سوديك» عند تصميم المشروع على توفير أكبر قدر من الخدمات والمساحات المائية والمناظر المميزة، فلا تتخطى النسبة البنائية بالمشروع 20%، ويضم حمامات سباحة ضخمة ولاجون على مساحة تصل إلى 130 ألف متر.

الشركة نفذت أعمال حفر مليون و700 ألف متر مكعب في أقل من 8 أشهر

وشدد على حرص «سوديك» على الإسراع من معدلات الإنشاء بمشروعاتها، ومن ضمنها مشروع June بالساحل الشمالي، حيث قامت الشركة في أقل من 8 أشهر بأعمال حفر مليون و700 ألف متر مكعب بالمشروع، وردم أكثر من 900 ألف متر مكعب.

وأشار إلى أن الشركة حرصت على تنويع التصميمات بالمشروع لتشتمل على فيلات وعمارات بمساحات متنوعة وإطلالات مائية، كما يضم المشروع محطات كهرباء وتحلية ومعالجة. ولفت إلى أن منطقة الخدمات في آخر المشروع، وسيتم الحرص مع بداية التسليم على أن يتم تشغيلها لتوفير كل الخدمات المطلوبة للعميل والسكن فوريًّا بالمشروع.

التسليمات

وكشف المدير العام لشركة «سوديك» عن عزم الشركة تسليم وحدات بمشروع June في سبتمبر 2025. وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع 6 سنوات، ومن المخطط الانتهاء منه في 2029، وسيتم التسليم من 2025 حتى 2029.

الانتهاء من المشروع في 2029.. ومعدل الإنشاءات حتى الآن تخطى 25%

وتابع بأن إجمالي مساحة المشروع 281 فدانًا، مقسمة إلى مرحلتين؛ مرحلة 169 فدانًا، وأخرى 112 فدانًا، والشاطئ الخاص بالمشروع بطول 600 متر تقريبًا. وأشار إلى أن إجمالي وحدات المشروع 2800 وحدة.
ولفت إلى أن الشركة باعت 55% من وحدات مشروع June بالساحل الشمالي، بإجمالي مبيعات تعاقدية يتخطى 11 مليار جنيه، وتطرح الشركة حاليًّا المرحلة الثالثة من المشروع. وأضاف أن الشركة نفذت من المشروع حتى الآن 25% من الإنشاءات.

تنويع الاستثمارات

إنشاء 550 غرفة فندقية بين القاهرة والساحل الشمالي خلال السنوات الخمس المقبلة

وأوضح أن الشركة تحرص على تنويع محفظتها الاستثمارية بالسوق العقارية، لافتًا إلى أن محفظة مشروعات «سوديك» تشهد تنوعًا كبيرًا؛ فتشمل مدرسة تعتبر أول مدرسة بإدارة فنلندية بالشرق الأوسط، وكذلك نادي «سوديك ويست» الذي يشهد تزايدًا مستمرًّا في عدد الأعضاء، وسيتم افتتاح مرحلة الملاعب نهاية العام.

وأوضح أن الشركة تستهدف إنشاء 550 غرفة فندقية بين القاهرة والساحل الشمالي خلال السنوات الخمس المقبلة. وأضاف أن الشركة تتفاوض مع كبرى العلامات الفندقية الشهيرة لإدارة الغرف بمشروعاتها، وسيتم الإعلان قريبًا عن تعاقدات جديدة.

وأشار إلى أن مشروع june يشمل فندقًا بطاقة استيعابية 180 غرفة، وسيُدار بواسطة أحد أكبر العلامات التي سيتم الإعلان عنها قريبًا.

الأسعار

وأشار إلى أن متوسط سعر المتر في بعض مشروعات الشركة يتراوح بين 60 و150 و160 ألف جنيه، والزيادات السعرية في الفترة من 2022 إلى 2023 تختلف باختلاف كل مشروع ومواصفات الوحدات؛ فهناك مشروعات بلغت الزيادات السعرية لها 30% وأخرى 100%.

وعن مشروع june قال المدير العام لشركة «سوديك» إن المشروع شهد ارتفاعات مقارنة بأول طرح، وذلك مع ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع تكاليف التنفيذ والأوضاع الاقتصادية الأخيرة، وتراوحت الزيادات في الأسعار بالمشروع بين 40% و100%، وتتحدد وفقًا لمواصفات ومساحات كل وحدة.

وأوضح أن الشركة لم تعلن عن المبيعات المستهدفة لها العام الجاري، وذلك للتغيرات في التكاليف وأسعار العملات، موضحًا أن «سوديك» حققت زيادة في المبيعات إلى الآن مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بنحو 23%.
ولفت إلى أن الشركة قلَّلت مُدَد السداد بالمشروعات من 8 سنوات إلى 6 و7 سنوات.

التوسعات وتصدير العقار

نستعد لافتتاح فرع للمبيعات في الإمارات قريبًا

وكشف المدير العام لشركة «السادس من أكتوبر للتنمية (سوديك)» أن الشركة تستعد لافتتاح فرع مبيعات لها بالإمارات. وأوضح أن الشركة تحقق مبيعات مميزة للأجانب بمشروعاتها، مشيرًا إلى أن العام الماضي حققت فيه الشركة مبيعات بقيمة 1.5 مليار جنيه للأجانب، سواء السعوديون أو الإماراتيون، بالإضافة إلى عملاء مقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وأوضح أن العام الجاري من المتوقع خلاله تحقيق مبيعات أكبر للأجانب، حيث تم إلى الآن تحقيق مبيعات بين 700 و750 مليون جنيه. ولفت إلى أن المبيعات الأكبر تركزت في العملاء من الإمارات، تليها أمريكا وكندا.

العمالة

وكشف المدير العام لشركة «سوديك» عن أن الشركة على مدار فترة عملها بالسوق وظَّفت الآلاف من الأيادي العاملة بصورة مباشرة وغير مباشرة، وحرصت على الحفاظ على عمالتها ورفع كفاءتهم بصورة مستمرة، وهو ما جعلها في تميز مستمر.

ويبلغ عدد العمالة المباشرة داخل شركة «سوديك» 4055 عاملًا، وعدد العمالة غير المباشرة بمشروعات الشركة يتخطى 5000 عامل.