الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قمة العشرين تكبد تجار نيودلهى 120 مليون دولار

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 08:16 م
أصول مصر

 

انتهت قمة العشرين بنجاح بالنسبة إلى حكومة الهند، لكن الشركات في العاصمة نيودلهى خسرت حوالي 10 مليارات روبية - 120 مليون دولار من إيراداتها بسبب إغلاق جزئي استمر لثلاثة أيام بسبب انعقاد القمة.

 

قمة العشرين تكبد تجار نيودلهى 120 مليون دولار

 

قال بريجيش غويال، رئيس غرفة التجارة والصناعة، إن الحركة في العديد من الأسواق كانت حوالي عُشر معظم الأيام بسبب التدابير الأمنية المشددة. وأشار إلى أن حوالي 400 ألف مشترِ عادة ما يزورون العاصمة يوميًا قادمين من المدن المجاورة، لكنهم غابوا عن الأسواق إلى حد كبير.

بدت شوارع نيودلهي وكأنها خالية، وأصبحت مغلقة تقريبًا، حيث أمرت السلطات المدارس والبنوك والشركات الخاصة والإدارات الحكومية بإغلاق أبوابها. كما أُغلقت الحدود مع الدول المجاورة، واستقبلت المدينة عددًا من أكثر قادة العالم تأثيرًا لحضور الحدث.

 

العديد من المتاجر كانت مفتوحة لمدة نصف يوم فقط

 

أوضح غويال أن العديد من المتاجر كانت مفتوحة لمدة نصف يوم فقط. أفادت تقارير محلية أن عطلة نهاية الأسبوع الطويلة تسببت في ارتفاع حركة السفر، مما دفع المواطنين إلى المغادرة خارج المدينة.

في ظل القيود المتزايدة على التحركات، ابتعد السياح الأجانب عن المناطق الرئيسية. ظل سوق خان، وهو وجهة التسوق الشهيرة بين الأجانب في دلهي، مغلقًا بسبب قربه من مكان القمة. أدى ذلك إلى خسارة حوالي 1.2 مليون دولار، وفقًا لسانجيف ميهرا، رئيس جمعية تجار سوق خان.

قبل انعقاد القمة، اعتذر رئيس الوزراء ناريندرا مودي لسكان دلهي عن الإزعاج الذي قد يسببه الحدث.

وأكد الدكتور أحمد الشناوي نائب رئيس لجنة التنمية المستدامة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن مصر من خلال مشاركتها في قمة العشرين استطاعت أن تحتل مكانةً دوليةً في الشأن الاقتصادي وذلك بفضل الإنجازات التي حققها الرئيس عبد الفتاح السيسي من علاقات سياسية واقتصادية وتجارية خلال السنوات الماضية.

وأضاف الشناوي، إن مشاركة مصر في قمة العشرين تأتي في توقيت مهم جدًا بعد موافقة تجمع دول البريكس على انضمام مصر وعدد من الدول العربية، الأمر الذي يعزز من قوة مصر في المفاوضات والمباحثات الدولية المتعلقة بالتمويل الإنمائي وتعزيز التجارة وجذب الاستثمارات الأجنبية حيث إن مصر تعد دولة قيادية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط.