الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق التنمية السعودى يوفر 30 مليار ريال تمويلات خلال النصف الأول

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 03:00 ص
صندوق التنمية السعودى
صندوق التنمية السعودى

كشف صندوق التنمية الوطني السعودى، عن أن منظومة التنمية وفرت تمويلات بقيمة 14.1 مليار ريال، كما قدمت دعمًا بنحو 10.3 مليار ريال وضمانات بقيمة 5.6 مليار ريال لأنشطة صناعية وسياحية وعقارية مختلفة، بإجمالي 30 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي.

 

صندوق التنمية السعودى يوفر 30 مليار ريال تمويلات خلال النصف الأول

 

وبلغت تمويلات صندوق التنمية الصناعية السعودي حوالي 1.6 مليار ريال خلال الأشهر الستة الأولى من العام، قدمت إلى 104 منشآت صناعية، منها 1.1 مليار ريال قدمت إلى شركات كبيرة لها أهمية استراتيجية في القطاع الصناعي، وأخرى تستهدف تأهيل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتنميتها وزيادة مساهمتها في النشاط الصناعي.

 

مستهدفات رؤية السعودية 2030 

 

تشمل هذه المنظومة صندوق التنمية الوطني والصناديق والبنوك التنموية التابعة له، وتقوم بأنشطة تنموية بهدف الوصول إلى مستهدفات رؤية السعودية 2030 الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عبر تمويل القطاع الخاص ودعم المستفيدين في مختلف قطاعات الاقتصاد والشرائح الاجتماعية.

وقدم بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة في نفس الفترة ضمانات قيمتها 5.2 مليار ريال ضمن برنامج كفالة لدعم هذه المشروعات، علاوة على استثمار بقيمة 172 مليون ريال من خلال الشركة السعودية للاستثمار الجريء، وتمويلات بقيمة 215 مليون ريال عبر برامج البنك التي تهدف إلى تمويل المشاريع المشتركة بين القطاعين العام والخاص ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

أما صندوق التنمية السياحي فقد قدم تمويلات بقيمة 133 مليون ريال ودعما بنحو 34 مليون ريال مع ضمانات بقيمة 52 مليون ريال، استفادت منها 40 منشأة تعمل في قطاع السياحة بالمملكة. وقدم بنك التصدير والاستيراد السعودي تمويلات للصادرات غير النفطية بقيمة إجمالية تجاوزت 2.8 مليار ريال في النصف الأول من 2023، بالإضافة إلى ضمانات للصادرات بلغت قيمتها 77 مليار ريال في نفس الفترة.

وقدم الصندوق السعودي للتنمية قروضًا تنموية بقيمة 2.6 مليار ريال في 7 دول بهدف تنفيذ مشروعات تنموية في النصف الأول من العام الجاري، واعتمد منحًا بقيمة 2.4 مليار ريال، وبلغ إجمالي المنح المصروفة خلال الفترة حوالي مليار ريال، فيما تجاوزت القروض المصروفة 3 مليارات ريال لمشاريع تنموية في أكثر من 50 دولة حول العالم.

وتوزعت بقية التمويلات على قطاعات تنموية مختلفة شملت أنشطة ثقافية، وتنمية الموارد البشرية بقيمة 4.6 مليار ريال، ودعم التنمية العقارية وأنشطة التنمية الزراعية والأمن الغذائي.