الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وكالة الطاقة الدولية تتوقع عجزًا كبيرا فى معروض النفط خلال العام الجارى

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 04:09 ص
أصول مصر

 

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تدور أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوياتها في العام الجاري، وأن السوق ستعاني عجزًا كبيرًا في المعروض خلال النصف الثاني من هذا العام.

وسيتجاوز الطلب كثيرا مستوى العرض بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا في المتوسط خلال النصف الثاني من العام.

 

أكبر عجز في المعروض منذ ما يزيد على 10 سنوات

 

يأتي ذلك في أعقاب توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول بأن الربع الأخير قد يشهد أكبر عجز في المعروض منذ ما يزيد على 10 سنوات.

هذه الأرقام تدعم تحولا قويا في المعنويات في الأسابيع الأخيرة. ويظهر تسعير عقود الخيارات طلبا متزايدا على خيارات الشراء، ويتم تداول فروق الأسعار الزمنية الرئيسية في اتجاه صعودي في منطقة الـ"باكوورديشن"، مما يشير إلى ندرة العرض.

تذبذب خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 88 دولارا للبرميل طوال الجلسة، مقتفيا إلى حد كبير حركة سوق الأسهم. ومع ذلك، يستعد المستثمرون لتراجع محتمل في الأسعار حيث تظهر المؤشرات الفنية مثل مؤشر القوة النسبية العقود الآجلة بالقرب من منطقة التشبع الشرائي بعد الارتفاع المتجدد خلال الأسابيع القليلة الماضية. وفي وقت سابق، قدمت بيانات التضخم الأميركية صورة مختلطة حول توقعات سياسة سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

ارتفع مخزون النفط الخام فى الولايات المتحدة بنحو 4 ملايين برميل الأسبوع الماضي

 

وفي الوقت نفسه، ارتفع مخزون النفط الخام بالولايات المتحدة بنحو 4 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وفق تقرير إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء. وانخفض المخزون في أكبر مركز تخزين في البلاد في كوشينغ، أوكلاهوما، مرة أخرى، حيث انخفض إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر.

أضافت التوقعات الصعودية مزيدًا من الزخم إلى الارتفاع الذي بدأ في منتصف يونيو حيث خفضت المملكة العربية السعودية وروسيا المعروض بينما أثبت الطلب الأميركي والصيني قوة نسبية. وشهدت أسواق الوقود، وخاصة المنتجات الشبيهة بالديزل المعروفة باسم نواتج التقطير، ضغوطا في الإمدادات.

قال توريل بوسوني، رئيس قسم سوق النفط في وكالة الطاقة الدولية، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "إن السوق تعاني فعلا من نقص في المعروض في النصف الثاني من العام. نحن معرضون لأن نشهد نقصا مستمرًا في المعروض بالسوق، خاصة بالنسبة لنواتج التقطير، في أشهر الشتاء".