الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

من يناير 2022 حتى يوليو 2023

«ناوي»: 87% ارتفاع في أسعار العقارات خلال 18 شهرًا

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 10:50 ص
علي رافع – أحد مؤسسي
علي رافع – أحد مؤسسي شركة «ناوي»

أجرت شركة «ناوى للعقارات Nawy» تحليلًا ودراسة لرصد معدل ارتفاع أسعار العقارات في القاهرة الجديدة وأكتوبر منذ يناير 2022 إلى شهر يوليو 2023، سواء للوحدات التجارية أو السكنية (الشقق والفيلات).

مؤسس «ناوي»: نسب الزيادات تختلف من وحدة إلى أخرى.. والارتفاعات في الوحدات الكاملة التشطيب وصلت إلى 103%

وقال علي رافع – أحد مؤسسي شركة «ناوي» – إن هذه الدراسة تشمل مواقع متنوعة في القاهرة الجديدة وهليوبوليس الجديدة (باستثناء مدينة «مستقبل سيتي» والعاصمة الجديدة)، كما تشمل مدينة 6 أكتوبر، بما في ذلك مدينة الشيخ زايد وأكتوبر الجديدة، حيث تقدم نظرة شاملة عن السوق العقارية المصرية، موضحًا أن تحليل القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر على وجه التحديد يسمح بإجراء تقييم مركز من هذه المناطق.

علي رافع – أحد مؤسسي شركة «ناوي»

وأكد رافع، في تصريحات لـ «أصول مصر»، أن هذه الدراسة تستند إلى تحليل أُجرِي للمقارنة بين أسعار المتر للعقارات في تلك المناطق منذ يناير 2022 حتى شهر يوليو 2023، وراعت الدراسة مواصفات الوحدات وحالة التشطيب والاستخدامات.

وأشار إلى أن الأسعار ونسب الزيادات يتم تحديثها بصورة شهرية، كما أن الزيادات لم تحدث مرة واحدة، فمن اشترى وحدة بداية الصيف اختلف سعرها الآن.

وأوضح أنه خلال الفترة التي تم تحليلها ارتفع سعر المتر في القاهرة الجديدة وأكتوبر بمتوسط 87%.

الاستخدامات

100% ارتفاع في أسعار الوحدات التجارية

كما تباينت معدلات الزيادة وفقًا لاستخدامات العقارات المختلفة بين السكنية والتجارية والإدارية، حيث سجلت الوحدات التجارية أعلى نسبة زيادة، بارتفاع وصل إلى 100%، تليها العقارات السكنية (الشقق داخل العمارات) بنسبة ارتفاع 96%، ثم الفيلات والتوين هاوس بزيادة 53%.

التشطيب ارتفع إلى 20% من إجمالي سعر الوحدة

وأشار علي رافع إلى أن زيادة الأسعار تختلف من وحدة إلى أخرى وفقًا للتشطيب، حيث ارتفعت أسعار الوحدات غير المشطبة بنسبة 78.96%، وتلك الزيادة تدل على توسع وتطوير المشروعات العقارية في مراحل مبكرة، بينما ارتفعت أسعار الوحدات الجاهزة والمشطبة إلى 103%، وذلك يشير إلى ارتفاع الطلب على العقارات المكتملة، ويعكس تفضيل المشتري والمستثمر للمساكن الجاهزة للانتقال إليها.

وتابع: «نستطيع أن نقول إن سعر التشطيب زاد بنسبة نحو 20% من ثمن الوحدة».

عقارات القاهرة الجديدة

وشهد سعر المتر للوحدات العقارية في القاهرة الجديدة ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 92%، حيث إن متوسط سعر متر في القاهرة الجديدة وصل إلى 51 ألف جنيه.

وجاءت أعلى زيادة في العقارات التجارية، حيث بلغت نسبة الزيادة نحو 102%، بينما تصل نسبة الزيادة في الشقق في القاهرة الجديدة إلى 84%.

ومن ناحية أخرى، شهدت الفيلات ارتفاعًا بنسبة 39%، وتتميز الشقق المشطبة بسعر أعلى بنسبة 107% للمتر المربع مقارنة بالشقق غير المشطبة، وهو ما يشير إلى مكانتها المتميزة في السوق، بينما شهدت الشقق غير المشطبة زيادة بنسبة 72%.

عقارات السادس من أكتوبر

وأشار رافع إلى عقارات السادس من أكتوبر التي شهد سعر المتر بها ارتفاعًا بنسبة 82%، وسجلت العقارات التجارية ارتفاعًا بنحو 94%، بينما جاءت في المرتبة الثانية الشقق التي وصلت إلى نمو إجمالي قدره 78%، وحققت الفيلات زيادة إجمالية نسبتها 60%.

وأكد أن الشقق الجاهزة تتميز بسعر أعلى بنسبة 90% للمتر المربع مقارنة بالشقق غير المشطبة، وجاء الارتفاع في سعر الوحدات غير المشطبة بنحو 75%.

وقال علي رافع: «وفقًا لتلك الدراسة نجد أن معدل نمو الأسعار في القاهرة الجديدة أعلى بشكل عام من السادس من أكتوبر، كما أن معدل نمو العقارات التجارية والشقق أفضل في القاهرة الجديدة، ولكن أسعار الفيلات أعلى في أكتوبر، ومن ثم فالطلب في القاهرة الجديدة على الشقق والوحدات الإدارية أعلى من أكتوبر، بينما الطلب على الفيلات في أكتوبر أكثر».