الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية: حريصون على فتح آفاق التعاون مع الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 09:40 م
أصول مصر

على هامش مشاركته لليوم الثاني من اجتماعات المؤتمر العام لمنظمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترأس سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية اجتماع لجنة التسيير الــــ (٢٠) لإتحاد الهيئات الرقابية الأفريقية وذلك بصفته نائب رئيس الاتحاد.

وقد استهل الاجتماع بتوجيه الشكر للحضور من ممثلي دول الاتحاد، وخص بالشكر ممثلي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الدعم المقدم من الوكالة للدول الأفريقية الأعضاء.

دعم وبناء قدرات الهيئات الرقابية

ومن جانبه، أكد على أن اتحاد الهيئات الرقابية يسعى جاهدًا لدعم وبناء قدرات الهيئات الرقابية في الدول الافريقية.

وفي ذات الشأن، قدم الدكتور سامي شعبان خلال الجلسة عرضًا متضمنًا المحاور الرئيسية لبناء كيانات رقابية مستقلة قادرة على تنظيم كافة الأنشطة النووية والإشعاعية بما يضمن سلامة الإنسان والممتلكات والبيئة، مستشهدًا في ذلك بالتجربة المصرية في بناء هيئة رقابية مستقلة.

بناء إطار قانوني وتنظيمي فعَّال

وأشار خلال العرض إلى ضرورة بناء إطار قانوني وتنظيمي فعَّال وفقًا لخطوات محددة، تبدأ من التقييم الذاتي للنظام القانوني القائم، الاستعانة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في عمليات المراجعة، والمراجعة بالنظراء، وضع وتنفيذ خطة عمل واضحة ومتابعة تنفيذها، بالإضافة الى الحصول على الدعم السياسي أن التجمعات الاقليمية مثل AFCON، وكذلك دعم الشركاء الدوليين مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نشر ومشاركة المعرفة مع الدول الإفريقية.

كما أوضح  أنه لضمان استدامة استقلالية الجهات الرقابية لابد من توافر الموارد المالية اللازمة، الموارد البشرية الكافية، ضمان فصل دقيق بين الجانب الرقابي والترويجي، وجود نظام إدارة متكامل، إرساء مبادئ الحوكمة والشفافية وثقافة الأمن والأمان.

فتح آفاق التعاون مع الإتحاد الأوروبي

ومن الجدير بالذكر، أن سامي شعبان رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية عقد لقاءًا مع ممثلي الاتحاد الأوروبي المشاركين في المؤتمر حيث أكد خلال الاجتماع على أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية حريصة على فتح آفاق التعاون مع الإتحاد الأوروبي مع أهمية أن يكون هذا التعاون عاكسًا لأهم ما حققته الهيئة من انجازات خلال السنوات الثلاث الماضية، وضرورة أن يتم الاتفاق على آلية يتم من خلالها هذا التعاون.

وخلال الاجتماع اقترح  سامي شعبان رئيس الهيئة إمكانية عقد ورشة عمل مشتركة مع الاتحاد الأوروبي يتم خلالها تقييم الوضع القائم والاتفاق على محاور التعاون وفقًا لأولويات الهيئة وما حققته، كما أكد سيادته على أن الهيئة حريصة دومًا على الاستفادة من عمليات التقييم، وأشار الى إشادة بعثة الوكالة الدولية التقييمية والتي زارت الهيئة خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر ٢٠٢٣، حيث أكد على أن الهيئة تمثل نموذجًا رائدًا في مجال نظام الادارة المتكامل.