الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

التشاؤم يسيطر على سوق الأسهم الأمريكية

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 02:49 ص
التشاؤم يسيطر على
التشاؤم يسيطر على سوق الأسهم الأمريكية

هبطت الأسهم الأميركية إلى أدنى مستوى منذ بداية يونيو الماضى، عقب تدهور الثقة في الاقتصاد، ما ترك المستثمرين أمام تصورات التعامل مع فترة طويلة من ارتفاع أسعار الفائدة، بينما واصل الدولار سلسلة صعوده لليوم الخامس على التوالي.

 

التشاؤم يسيطر على سوق الأسهم الأمريكية

 

هبط مؤشرا "ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك 100" بنسبة 1.5% لكل منهما بعد تقرير كشف عن تراجع ثقة المستهلك في أكبر اقتصاد في العالم إلى أدنى مستوى منذ 4 شهور.

وارتفع مؤشر الخوف في وول ستريت – مؤشر " Cboe" أو مؤشر التقلب " VIX" – حتى وصل إلى أعلى مستوى له منذ أواخر شهر مايو. وانخفض مؤشر "إم إس سي آي" لجميع الدول، وهو أحد أكبر المؤشرات لقياس حركة الأسهم عالميا، لليوم الثامن على التوالي، مسجلًا أطول سلسلة خسائر له على مدى العقد الماضي.

 

هبوط الأسهم الأمريكية متأثرة بنظرة تشاؤمية بشأن أسعار الفائدة 

 

قالت كوينسي كروسبي، رئيسة الاستراتيجية العالمية بشركة "إل بي إل فايننشال" (LPL Financial): "إن السوق تحت سيطرة المتشائمين في الوقت الراهن، وجدار من القلق والشك يحوم حولها. لا ينبغي أن نقول إن موجات البيع الكثيف درامية وهائلة – فواقع الأمر أنها جاءت منظمة، غير أن حالة الشك مازالت قائمة".

كشفت الأرقام عن انخفاض ثقة المستهلك إلى 103 نقاط مقارنة مع 108.7 نقطة بعد المراجعة في شهر أغسطس، وتراجعها عن متوسط التقديرات البالغ 105.5 نقطة في استطلاع أجرته "بلومبرغ" لآراء الاقتصاديين.

وبينت تقارير أخرى انخفاض عدد مشتريات المنازل الجديدة إلى أدنى مستوى في 5 أشهر، بينما ارتفعت أسعار المنازل بالولايات المتحدة إلى رقم قياسي على مدار الصيف بسبب تزاحم المشترين على كمية محدودة من المنازل المعروضة.

وأظهر تقرير فصلي لشركة "كوستكو هولسيل" (Costco Wholesale) مبيعات مماثلة تخلفت في الأغلب عن تقديرات المحللين التي تشير إلى أن المستهلكين يقللون من إنفاقهم على السلع غير الضرورية.

 

التشاؤم يسيطر على سوق الأسهم الأمريكية

 

كتب ستيفن ستانلي، كبير الاقتصاديين الخاص بالولايات المتحدة في بنك "سانتاندر": "تبدو مواقف المستهلكين في الأشهر الأخيرة أشد حساسية للتضخم بشكل عام ولأسعار البنزين على وجه التحديد. وفي حين يركز بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل رئيسي على معدل التضخم الأساسي، فإن المستهلك العادي ينفق جزءا كبيرا من ميزانيته على الغذاء والطاقة ولا يرغب في تجاهل هذه الأسعار".

تراجعت عوائد سندات الخزانة مرة أخرى بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها في 10 أعوام يوم الإثنين. وتم منح مزاد سندات الخزانة بقيمة 48 مليار دولار لسندات لأجل عامين بنسبة 5.085%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2006. وارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار، مسجلا ذروة جديدة لعام 2023 في أقوى إغلاق له منذ أوائل ديسمبر. واستأنف النفط صعوده، متجاوزا 90 دولارا للبرميل لخام غرب تكساس.

أسهم عمالقة التكنولوجيا، وتحديدًا شركات "أبل" و"مايكروسوفت" و"أمازون" و"ألفابت"، أثرت سلبًا على مؤشرات الأسهم الأميركية، وقد هبطت بقطاع التكنولوجيا بما يزيد على 10% مقارنة مع ذروتها في يوليو.

وتهدد مخاطر تقشف السياسة النقدية بتبديد بعض أهم المكاسب التي حققتها السوق هذا العام في أسهم قطاع التكنولوجيا التي حققت ارتفاعًا صاروخيًا. وتحظى هذه الأسهم، التي تنتمي إلى مجموعة أسهم النمو بتقدير خاص بسبب ما تحمله من فرص على المدى الطويل، غير تفقد هذه الميزة والجاذبية عند خصم أسعار الفائدة من معدلات الأرباح المستقبلية.

وجه متحدث تلو الآخر عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي رسائل مؤكدة مفادها أنهم سيبقون السياسة النقدية متقشفة لفترة طويلة إذا كان أداء الاقتصاد أقوى من المتوقع. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري إنه يتوقع أن يحتاج البنك المركزي الأميركي إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام.