الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«جولدمان ساكس» يتوقع فشل الحكومة الأمريكية في تجنب الإغلاق

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 02:13 ص
أصول مصر

 

توقع خبراء اقتصاديون ببنك جولدمان ساكس، ضآلة فرص تجنب الحكومة الأمريكية للإغلاق الذي يحتاج إلى مليارات الدولارات لتفاديه وذلك خلال الأيام الثلاث المقبلة، لعدم التوصل لاتفاق بشأن توفير التمويل للسنة المالية التي تبدأ في أكتوبر.

 

جولدمان ساكس يتوقع فشل الحكومة الأمريكية فى تجنب الإغلاق 

 

وكتب جان هاتزيوس، كبير الاقتصاديين ورئيس الأبحاث العالمية لدى البنك الأمريكي، في مذكرة للمستثمرين: استمرت احتمالات الإغلاق هذا العام لعدة أشهر، ونعتقد حاليًا أنها ارتفعت إلى 90%، وفق ياهو فاينانس.

 

من غير المحتمل أن يوافق الكونجرس على تمديد قصير الأجل

 

وأضاف هاتزيوس: منذ 30 يناير، لم يتم إحراز تقدم يذكر ولم يتبقَ سوى القليل من الوقت، ومن غير المحتمل أن يوافق الكونجرس على تمديد قصير الأجل، لذلك ما زلنا نتوقع الإغلاق في وقت لاحق من الربع الرابع.

ويتوقع الاقتصاديون في جولدمان ساكس أن يؤدي الإغلاق إلى خصم 0.2% من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع، عن كل أسبوع.

وتشمل تداعيات الإغلاق، توقف إصدار البيانات الاقتصادية من الوكالات الحكومية إلى ما بعد إعادة فتح الحكومة، وتعطل الخدمات الفيدرالية، وسيتم منح العمال الفيدراليين إجازات بدون أجر.

وفي محاولة من مجلس الشيوخ لتجنب الإغلاق، أصدر مساء الثلاثاء مشروع قانون مؤلف من 79 صفحة، من شأنه أن يبقي الحكومة مفتوحة حتى 17 نوفمبر، وهو مصمم لإتاحة مزيد من الوقت للمفاوضات حول صفقة إنفاق أوسع يجب أن يوافق عليها الكونجرس قبل نهاية العام.

 

توقع البنك يصعد الاقتصاد المصري إلى المرتبة السابعة عالميًا بحلول عام 2075

 

وكان بنك الاستثمار الأمريكي "جولدمان ساكس" قد توقع أن يصعد الاقتصاد المصري إلى المرتبة السابعة عالميًا بحلول عام 2075، متقدمًا على كل اقتصادات أوروبا مع ناتج محلي إجمالي يتجاوز 10 تريليونات دولار.

وتوقع البنك أيضا أن تصبح الصين أكبر اقتصاد عالمي حيث قدّر الناتج المحلي الإجمالي لها بـ 57 تريليون دولار، فيما ستتفوق الهند على الولايات المتحدة لتصبح القطب الثاني في الاقتصاد العالمي مع ناتج محلي إجمالي 52.5 تريليون دولار متجاوزة الولايات المتحدة والذي ستأتي في المرتبة الثالثة بناتج إجمالي 51.5 تريليون دولار.