الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

«حماية الشواطئ»: تخصيص 160 مليون جنيه للبدء في طرح ثلاثة مشروعات جديدة

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 09:46 م
أصول مصر

طرحت هيئة حماية الشواطئ التابعة لوزارة الري والموارد المائية، مشروع تدعيم حائط رشيد الشرقي والغربي.

ومن المقرر البدء به خلال الفترة المقبلة، عبر شركات المقاولات العاملة في نشاط الأعمال البحرية.

تخصيص مبلغ 160مليون جنيه

ووافقت على تخصيص مبلغ  160 مليون جنيه للبدء في طرح ثلاثة مشاريع جديدة هي تدعيم حائط رشيد الشرقى والغربي، أعمال الحماية لقرية البنائين والمرازقة بمنطقة البرلس، اعمال حماية منطقة غرب قرية الديبة وحتى شرق عزبة البرج بمحافظة دمياط.

أمن وسلامة الحائط البحري

وذكرت أنها نفذت الحائط البحري عند مصب فرع رشيد عام 1986 حتى نهاية 1991 بطول ثلاثة كيلو مترات ونصف مباشرة شرق المصب وبطول كيلو متر ونصف مباشرة غرب المصب وذلك لمواجهة مشكلة النحر الشديد الذي تزايد خلال النصف الاخير من القرن العشرين.

وبينت أنه توقف النحر والتراجع في خط الشاطئ وحماية منطقة المصب والأراضي الزراعية الغنية والاستثمارات الوطنية الكبيرة بالمنطقة ولما كانت معدلات الزيادة في أعماق المياه قد وصلت إلى ما سبق وأكدت عليه الدراسة التي تم عمليها في 1986 والتي تم تصميم المشروع على أساسها إضافة إلى وجود شروخ وكسور بكتل طبقة الدرع.

أضافت: وأصبح الوضع  يمثل تهديدا لأمن وسلامة الحائط البحري الأمر الذي أدى إلى قيام الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ يعمل الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل حائط رشيد البحري الشرقى والغربى فى الأماكن الحرجة من الحائط البحرى حتى يتم تنفيذ حماية دائمة للمنطقة.