الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وزير الدفاع أعطي مهلة تنتهي في مطلع أكتوبر الآتي، لتحسين الوضع على الجبهات

بوتين يمهل وزير دفاعه شهرًا لوقف الهجوم الأوكراني المضاد

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 07:02 م
أصول مصر

 أفادت مصادر من داخل الكرملين بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمهل وزير دفاعه سيرغي شويغو، حتى أكتوبر المقبل، لوقف هجوم القوات الأوكرانية المضاد.

وعلى الرغم من سيره البطيء بات الهجوم الأوكراني المضاد يؤرق روسيا.

وأوضحت المصادر أن وزير الدفاع أعطي مهلة تنتهي في مطلع أكتوبر الآتي، لتحسين الوضع على الجبهات، ووقف الهجمات الأوكرانية المضادة واستعادة القوات الروسية زمام المبادرة، وفقًا لتقرير أعده محللون عسكريون تابعون لمعهد دراسات الحرب، ومقره الولايات المتحدة.

كما رجحت أن تعطي القيادة العسكرية الروسية أوامر بشن هجمات مضادة مستمرة لكسر الهجوم الأوكراني، حتى لو كان ذلك سيكلف موسكو خسائر فادحة.

تكتيك روسي جديد ضد الهجوم الأوكراني المضاد

ولفتت إلى أن بوتين أقر أول مرة ببدء الهجوم الأوكراني المضاد في 9 يونيو، مؤكدًا على أمرين رئيسيين هما أن القوات الأوكرانية لن تحقق مكاسب كبيرة بسبب الدفاعات الروسية المعدة جيدا، وثانيًا أنها ستتكبد خسائر فادحة في الأرواح والمعدات العسكرية الغربية.

وتابع أن بوتين يعتبر العمليات الدفاعية الروسية انتصارا كبيرا في ساحة المعركة، مشددًا على أنها انتصارات منفصلة على خلفية الافتقار العام للنجاح الروسي في مناطق أخرى من الجبهة.

ويشير محللو المعهد إلى أن هذه الجهود تهدف على الأرجح لتقويض الدعم وزعزعة بالثقة بقدرات القوات الأوكرانية سواء في أوكرانيا وفي الغرب.

الهجوم الأوكراني يحقق تقدما منتظما

يأتي هذا الإعلان بعد أيام قليلة من تأكيد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن الهجوم الأوكراني المضاد يحقق "تقدما منتظما" وإن بطيئًا، ليناقض بذلك إلى حد ما التصريحات المتشائمة التي أدلى بها قبله رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي.

فميلي الذي يغادر منصبه أواخر الشهر الحالي، رأى أنه من غير المرجح الوصول إلى نهاية قريبة للحرب الروسية الأوكرانية، معتبرًا أن انتصار كييف سيستغرق "وقتًا طويلًا جدًا".

كما اعتبر أن هذا الهدف (انتصار أوكرانيا) لم يتحقق في الهجوم المضاد الحالي الذي تشهده البلاد.

ومنذ بداية الصيف أطلقت القوات الأوكرانية، هجومًا مضادا لدحر القوات الروسية من المناطق التي احتلتها في جنوب وشرق البلاد، إلا أنه لم يحقق حتى اللحظة سوى نتائج متواضعة جدًا في بعض البلدات.