الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسي يوافق على قرض ياباني لدعم برنامج حكومة مصر للتغطية الصحية الشاملة

السبت 30/سبتمبر/2023 - 03:33 م
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالموافقة على قرض ياباني لدعم برنامج حكومة مصر للتغطية الصحية الشاملة.

قرار جمهوري

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار رقم ١٧١ لسنة ٢٠٢٣ بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (الجايكا) بمبلغ (٤٤) مليار ين ياباني، كقرض تنمية سياسات بغرض دعم برنامج حكومة جمهورية مصر العربية للتغطية الصحية الشاملة الموقعة فى القاهرة بتاريخ ٢٠٢٣/٢/٢٢.

نص القرار:

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 171 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (الجايكا) بمبلغ (44) مليار ين يابانى ، كقرض تنمية سياسات بغرض دعم برنامج حكومة جمهورية مصر العربية للتغطية الصحية الشاملة الموقعة فى القاهرة بتاريخ 22/2/2023 رئيس الجمهورية بعد الاطلاع على نص المادة 151 من الدستور ؛ وبعد موافقة مجلس الوزراء ؛ قرر : (مادة وحيدة ) ووفق على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (الجايكا) بمبلغ (44) مليار ين يابانى، كقرض تنمية سياسات بغرض دعم برنامج حكومة جمهورية مصر العربية للتغطية الصحية الشاملة ، الموقعة فى القاهرة بتاريخ 22/2/2023 ، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق .

صدر برئاسة الجمهورية فى 11 شوال سنة 1444 هــ ( الموافق أول مايو سنة 2023

وافق مجلس النواب على هذا القرار بجلسته المعقودة فى 3 ذى الحجة سنة 1444 هــ (الموافق 21 يونيـــــة سنة 2023 م) . القاهرة فى 22 فبراير 2023 صاحب السعادة، أتشرف بالإحاطة بأننى قد تلقيت خطاب سعادتكم المؤرخ اليوم، والذى ينص على ما يلي :

« أتشرف بأن أعزز التفاهم التالى الذى تم التوصل إليه مؤخرًا بين ممثلى حكومة اليابان وحكومة جمهورية مصر العربية بشأن قرض يابانى مقدم بهدف تقوية علاقات الصداقة والتعاون الاقتصادى بين البلدين وتعزيز جهود التنمية فى جمهورية مصر العربية:


۱ - تقدم وكالة اليابان للتعاون الدولى (ويشار إليها فيما بعد ب «جايكا») قرضا بالين الياباني إلى حكومة جمهورية مصر العربية تصل قيمته إلى أربعة وأربعون مليار ين ياباني (44.000.000.000 ين ياباني) (ويشار إليه فيما بعد بـــ «القرض») كقرض تنمية سياسات لبرنامج التغطية الصحية الشاملة، وذلك طبقا للقوانين والقواعد المعمول بها في اليابان، بغرض دعم برنامج حكومة جمهورية مصر العربية للتغطية الصحية الشاملة (ويشار إليه فيما بعد بـــ «البرنامج»).


۲ - (۱) يتاح القرض بمقتضى اتفاق قرض يتم إبرامه بين حكومة جمهورية مصر العربية وجايكا، وفى نطاق التفاهم الحالى سينظم اتفاق القرض المشار إليه أحكام وشروط القرض، وكذا إجراءات استخدامه، والذى سيتضمن - ضمن غيره - القواعد التالية: 


(أ) أن تكون فترة السداد أحد عشر (۱۱) عاما بعد فترة سماح أربعة (4) أعوام؛ (ب) يكون سعر الفائدة واحد من مائة فى المائة (۰.۰۱%) سنويا؛ صاحب السعادة السيد/ أوكا هيروشي سفير فوق العادة ومفوض عن اليابان لدى جمهورية مصر العربية (ج)تكون فترة السحب خمسة (5) أعوام، وذلك بعد تاريخ دخول اتفاق القرض المذكور حيز النفاذ؛ و (د) يتم فرض مصاريف مقدمة لإدارة القرض على إجمالى قيمة القرض بنسبة اثنان من عشرة فى المائة (۰.۲%)، ويتم رد القيمة المعادلة لواحد من عشرة فى المائة (0٫1٪) من اجمالى قيمة القرض، بشرط عدم مد فترة السحب المذكورة فى الفقرة الفرعية (ج) أعلاه وإتمام الصرف خلال فترة السحب المذكورة.


(۲) يمكن أن تمتد فترة السحب المذكورة فى الفقرة الفرعية (1) (ج) أعلاه بموافقة السلطات المختصة فى الحكومتين .

 3 - (1) يتاح القرض لتغطية نفقات الموازنة التى تتم بواسطة السلطات المختصة بحكومة جمهورية مصر العربية، فيما عدا تلك المنتجات التى ينص عليها فى قائمة يتم الاتفاق المتبادل عليها بين السلطات المختصة فى كلتا الحكومتين.

 (۲) يمكن تعديل القائمة المذكورة فى الفقرة الفرعية (1) أعلاه باتفاق متبادل بين السلطات المختصة فى كلتا الحكومتين .

 4 - تتخذ حكومة جمهورية مصر العربية التدابير اللازمة لتوفير ما يعادل بالعملة المصرية لمبلغ المسحوبات من مبلغ القرض المحول إلى حساب ميزانية الدولة المفتوح باسم حكومة جمهورية مصر العربية على أن يدرج المبلغ المحول في ميزانية الدولة لحكومة جمهورية مصر العربية، بغرض تعزيز الاستقرار الاقتصادى وجهود التنمية فى جمهورية مصر العربية .

 5 - تعفى حكومة جمهورية مصر العربية جايكا من كافة الرسوم المالية والضرائب المفروضة فى جمهورية مصر العربية المتعلقة والناتجة عن القرض أو أى من الحالتين، وكذلك الفائدة الناجمة عنه .

 6 - تتخذ حكومة جمهورية مصر العربية الإجراءات اللازمة لضمان استخدام القرض على الوجه الصحيح وفقط من أجل نفقات الموازنة المذكورة فى الفقرة الفرعية (۱) من الفقرة (3) أعلاه، وعدم استخدامه فى أغراض عسكرية .

 7 - تمد حكومة جمهورية مصر العربية - عند الطلب - حكومة اليابان وجايكا بـــ : (أ) معلومات وبيانات بشأن استخدام القرض وتقدم تنفيذ البرنامج؛ و (ب) أية معلومات أخرى ذات صلة بالقرض والبرنامج.

 ٨ - تتشاور الحكومتان فيما بينهما فيما يختص بأى أمر قد ينشأ عن أو يتعلق بالتفاهم الحالي . 

وإنه ليشرفنى أيضا أن أقترح أن تشكل هذه المذكرة ومذكرة سعادتكم بالرد تأكيداً نيابة عن حكومة جمهورية مصر العربية على التفاهم المذكور أعلاه، ويدخل حيز النفاذ من تاريخ تسلم حكومة اليابان للإخطار الكتابى من حكومة جمهورية مصر العربية الذي يفيد إتمام الإجراءات المحلية اللازمة لدخول هذا الاتفاق حيز النفاذ. حرر هذا الخطاب باللغات اليابانية والعربية والإنجليزية، ولكل منها ذات الحجية، وعند أى اختلاف فى التفسير يعتد بالنص المحرر باللغة الإنجليزية» . 

وإنه ليشرفنى أن أؤكد نيابة عن حكومة جمهورية مصر العربية التفاهم الوارد في مذكرة سعادتكم، وأوافق أن تشكل مذكرة سعادتكم وهذه المذكرة بالرد اتفاقًا بين الحكومتين يصبح سارى المفعول من تاريخ تسلم حكومة اليابان للإخطار الكتابى من حكومة جمهورية مصر العربية الذى يفيد إتمام الإجراءات المحلية اللازمة لدخول هذا الاتفاق حيز النفاذ . 

حرر هذا الخطاب باللغات العربية واليابانية والإنجليزية ولكل منها ذات الحجية وعند أى اختلاف فى التفسير يعتد بالنص المحرر باللغة الإنجليزية. حرر هذا الخطاب باللغات العربية واليابانية