الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

هيئة العقار السعودية: النظام الجديد يعزز سرعة تملك وتأجير العقارات على الخارطة

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 05:53 م
النظام الجديد يعزز
النظام الجديد يعزز سرعة تملك وتأجير العقارات على الخارطة

أكدت الهيئة العامة للعقار السعودية  أن النظام الجديد للبيع والتأجير على الخارطة يسهم في معرفة الحقوق بشكل واضح، حيث يتيح للمشتري التملك أو التأجير بصورة سريعة، ويخلق سوقًا واعدة جاذبًا للاستثمارات.

النظام الجديد يعزز سرعة تملك وتأجير العقارات على الخارطة

وأوضحت أن نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة  يتضمن عددًا من المواد التي سيعمل بها بعد 90 يوما من تاريخ نشر النظام في الجريدة الرسمية،.

ويلغي النظام كل ما يتعارض معه من أحكام، حيث يشتمل على أحكام تنظم نشاط البيع والتأجير على الخارطة، وفقًا لصحيفة "الاقتصادية".

وأشارت إلى أن النظام الجديد يعمل على مراعاة العديد من الجوانب التي تسرع عجلة التملك والاستفادة من الخيارات المطروحة من الناحية السكنية والتجارية والسياحية والصناعية وغيرها المرتبطة بهذا القطاع وفق مستهدفات رؤية 2030.

وفيما يتعلق بالإشراف على مشاريع البيع على الخارطة وآلياتها وإدارة حسابات الضمان وغيرها من أحكام تفصيلية دقيقة، أوضحت أنه لا يسمح بمزاولة نشاط بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة أو الإعلان عنها في وسائل الإعلام، أو إقامة معارض لها والدعوة إليها، إلا بعد الحصول على ترخيص.

وبينت أنه ومن أجل تحقيق الموثوقية وتسهيل الإجراءات، أتاح النظام إمكانية قيد الشخص الطبيعي بسجل قيد المطورين والترخيص له بمزاولة النشاط، وتعهد من المطور ببدء الأعمال الانشائية للمشروع العقاري خلال 6 أشهر من تاريخ حصوله على الترخيص.

عن الهيئة العامة للعقار

الهيئة العامة للعقار هي هيئة سعودية أنشئت في 25 / 4 / 1438 هـ  (عام 2017) بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (239)، وتُعنى هذه الهيئة بكل ما يتعلق بنشاط العقارغير الحكومي، ووضع المعايير له والإشراف عليه، كما أن لها شخصية استقلالية.
 

إقرأ أيضا

الرئيس السيسي يهنئ الملك سلمان وولي العهد والشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني

«إعمار» تبحث فرصًا استثمارية عقارية في السعودية

الخطوط السعودية تطلق هويتها البصرية الجديدة

185 وحدة سكنية.. «الوطنية للإسكان» السعودية تكشف عن مشروعها الجديد في القصيم

تفاصيل استحواذ «أرامكو» السعودية على حصة في «مِد أوشن للطاقة»

«البلدية والقروية والإسكان» السعودية تُوقِّع مذكرة تعاون مع «لوجيك للاستشارات» المصرية لرفع كفاءة المطورين العقاريين