الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

إيجار منزل في لندن يعادل 90% من المرتب

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 06:26 م
ايجار منزل في لندن
ايجار منزل في لندن يعادل 90% من المرتب

تسببت  أزمة غلاء المعيشة في بريطانيا فى  معاناة كثير من المواطنين  في البلاد، حيث واصلت إيجارات المنازل ارتفاعها بسبب نسب التضخم المتزايدة، في الوقت الذي فيه رواتب الموظفين ثابتة  بل تتراجع دخول الكثير من العاملين بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

للمرة الأولى في تاريخ العاصمة البريطانية تكلفة استئجار منزل تقترب من الراتب الشهري

ولأول مرة في تاريخ العاصمة البريطانية أصبح معدل رواتب الموظفين في المدينة يعادل تقريبًا متوسط إيجارات المساكن فيها، أو يقترب من ذلك، وذلك بسبب استمرار الايجارات في الارتفاع.

و ذكرت بيانات وتقارير محلية في لندن إن الإيجارات في بريطانيا سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا حيث أصبحت تكلفة استئجار منزل في لندن قريبة جدًا من متوسط الراتب الشهري للموظفين في العاصمة.

وبحسب أحدث البيانات فقد أصبح متوسط إيجار المنزل حاليًا أعلى بنسبة 10% عما كان عليه في نفس الوقت من العام الماضي، حيث أصبح الإيجار في لندن يكلف الآن 90% من متوسط الراتب.

ارتفاع متوسط الايجار الشهري للمنزل بنسبة 10 % عن العام الماضي 

ويبلغ متوسط الراتب الشهرى في لندن حوالي 37 ألف جنيه إسترليني، وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS)، مما يعني أن المستأجر الواحد لديه 5476 جنيهًا إسترلينيًا فقط سنويًا لتغطية الفواتير الأخرى والطعام والنفقات بعد أن يكون قد سدد إيجار منزله.

أما على المستوى العام في بريطانيا فيبلغ متوسط الراتب أو متوسط الأجر 32 ألف جنيه إسترليني سنويًا، وبالمقارنة مع متوسط إيجارات المنازل في البلاد ككل وليس لندن، فان الموظف العادي يتبقى له من راتبه 16.664 جنيهًا إسترلينيًا بعد أن يكون قد دفع إيجار منزله، وهو ما يعني أن العيش خارج لندن ولو براتب أقل يظل أفضل من العيش فيها.

ايجار منزل في لندن يعادل 90% من المرتب

عدد المستأجرين المتطلعين للانتقال الى بريطانيا أعلى 41 % مقارنة بـ 2019

وقالت ريا لايتمير، مديرة الإيجارات في شركة "كلاركس" في دورست: "إن الفجوة بين ارتفاع الطلب والنقص الحاد في مخزون الإيجارات في الوقت الحالي هي فجوة جنونية. نحن نتلقى استفسارات متزايدة عن كل عقار للإيجار من المستأجرين المحتملين، مع وصول طوابير من المستأجرين إلى المنازل المفتوحة، مما يجعل الأغلبية يشعرون بخيبة أمل لأنه لا يوجد ما يكفي من العقارات في السوق لتلبية الطلب".

وتقول شركة (Rightmove) إن عدد المستأجرين الذين يتطلعون إلى الانتقال الى بريطانيا أعلى بنسبة 41% عما كان عليه الحال في عام 2019.

إقرأ أيضا

أسعار المنازل في المملكة المتحدة تواصل الانخفاض للشهر السادس على التوالي

ارتفاع قياسي لأسعار المنازل في أستراليا بدعم الطلب المتزايد وارتفاع معدل الفائدة

مدافعًا عن الفائدة المرتفعة.. المستشار الألماني يطمئن مُلَّاك المنازل