الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مصر تبحث برنامج قرض صندوق النقد الدولي.. الإثنين

السبت 07/أكتوبر/2023 - 07:38 م
مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد ومحافظ المركزى وزير المالية

تبحث مصر برنامج القرض مع صندوق النقد الدولي، الاثنين المقبل بالمغرب، وذلك خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي المقرر عقدها بمراكش خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر.

وصلت اليوم كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي لمدينة مراكش المغربية استعدادا للاجتماعات السنوية لكل من صندوق النقد والبنك الدولي، حيث علقت عبر حسابها على موقع إكس أنها تتطلع لنجاح الاجتماعات.

 

مصر تبحث برنامج قرض صندوق النقد الدولى.. الاثنين

 

ومن المقرر أن يعقد صندوق النقد الدولي جلسة عامة هذا الأسبوع وتحديدا الخميس المقبل 12 أكتوبر الجاري بعنوان أولويات الإصلاح من أجل معالجة الديون، وهى الجلسة التي يتوقع أن تناقش مصر على هامشها القرض المصري.

ووفق الموقع الرسمي للبنك الدولي: يواجه العديد من الاقتصادات منخفضة الدخل والاقتصادات الصاعدة أعباء ديون ثقيلة، مما يحد من قدرتها على الاستثمار في التعليم والرعاية الصحية والحماية الاجتماعية والبنية التحتية، وبالنسبة لبعضها، فإنها بالفعل لا تمتلك القدرة على الاستمرار في تحمل أعباء هذه الديون.

ومن جانبها، قالت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، إن الفوز في الحرب على التضخم يقتضي الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لفترة أطول. ومن الضروري تجنب تيسير السياسات قبل الأوان، في ظل خطر تجدد النوبات التضخمية.

ويشير تحليل جديد صادر عن صندوق النقد الدولي إلى تزايد أهمية توقعات التضخم باعتبارها أحد المحركات وراء ارتفاع الأسعار وأنه على صناع السياسات الإعلان عن أهدافهم بوضوح للمساعدة في تشكيل رؤية المواطنين للتضخم.

ومن جانبه، كشف الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن المراجعة الأولى لـ برنامج القرض المصري الخاص بالإصلاح الاقتصادي من جانب صندوق النقد الدولي تقرر تأجيلها على أن يتم مناقشة وبحث المراجعة الأولى والثانية معا في شهر أكتوبر الجاري بين الوفد المصري وخبراء الصندوق وتحديدا الاثنين المقبل مع بدء اجتماعات صندوق النقد بالمغرب في 9 أكتوبر الجاري.  

 

تسلمت مصر أول دفعة من الصندوق في ديسمبر بقيمة 347 مليون دولار

 

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق في ديسمبر الماضي على تقديم قرض لمصر بقيمة 3 مليارات دولار بموجب اتفاق مدته 46 شهرًا.

وتسلمت مصر أول دفعة من الصندوق في ديسمبر بقيمة 347 مليون دولار، وكان من المقرر تسلم الدفعات الباقية عقب المراجعات التي يجريها خبراء الصندوق.

وبحسب وثيقة نشرها صندوق النقد، يجري خبراء الصندوق مراجعتين سنويًا للاقتصاد المصري حتى سبتمبر 2026 بإجمالي ثماني مراجعات.

وكان من المقرر أن تجري المراجعة الأولى، التي ستُصرف على أساسها الشريحة الثانية من القرض، في مارس  الماضي.