الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

هبوط بورصة الاحتلال الإسرائيلي 6% في أكبر خسارة يومية منذ عام 2000 بعد هجمات حماس

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 01:55 م
أصول مصر


هوى مؤشرا بورصة تل أبيب الإسرائيلية بما يقرب من 6% خلال تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع في أكبر خسارة يومية منذ عام 2000 وبعد أن فتحت على هبوط بما يزيد عن 4% كما تراجعت أسعار السندات الحكومية بنسبة تصل إلى 3% في أول التعاملات التي تلت عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس على إسرائيل حيث تفاجأ العالم صباح السبت بمشهد إطلاق مئات الصواريخ من غزة، وتسلل مسلحون فلسطينيو ن إلى المستوطنات الإسرائيلية واحتجاز رهائن وأسر جنود ومواجهات وتبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية منذ ذلك الحين وحتى الآن.


تفاقمت خسائر مؤشري  بورصة تل أبيب إلى أكثر من 6.1 % لينزل مؤشر TA35 إلى 1720 نقطة بعد انخفاضه بما يعادل 111 نقطة تقريبا ومؤشر 125 TA إلى حوالي 1750 نقطة لهبوطه 108 نقطة بعد يوم من هجوم واسع النطاق لحماس على إسرائيل فيما يعرف بعملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس وهذه أكبر خسائر يومية للمؤشر منذ عام 2000، وبذلك يكون قد فقد نحو 5% من قيمته مقارنة بمستواه في بداية 2023.


الجيش الإسرائيلي ينفذ عملية السيوف الحديدية ضد أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة 


و أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية السيوف الحديدية ضد أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي يشن غارات واسعة على قطاع غزة بعد أن تفاجأ العالم منذ صباح يوم السبت بمشهد إطلاق صواريخ من غزة، وتسلل مسلحين فلسطينيين إلى المستوطنات الإسرائيلية واحتجاز رهائن وأسر جنود ومواجهات وتبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية.

حركة حماس تطلق آلاف الصواريخ

وذكرت وكالة بلومبرج أن المستثمرين يرقبون عن كثب تطورات الأحداث في إسرائيل وما قد تشكله من مخاطر على الأسواق ويتوقع البعض أن تدفع أعمال العنف إلى التحرك صوب الأصول الآمنة بعد مقتل أكثر من 350 إسرائيليا وإصابة الآلاف وأسر أعداد كبيرة غير معروفة من المستوطنين الإسرائيلين.


حركة حماس تطلق آلاف الصواريخ وتتوغل في أراضٍ إسرائيلية


واندلع أمس السبت تصعيد جديد بين إسرائيل وقطاع غزة، بعد عملية عسكرية مباغتة نفذتها حركة حماس التي أطلقت آلاف الصواريخ وتوغلت في أراضٍ إسرائيلية وأسرت إسرائيليين ووفق الجيش الإسرائيلي فإنه منذ الساعة السادسة صباح السبت أطلقتا حماس أكثر من 3000 صاروخ في غزة باتجاه إسرائيل وتم اجتياح أكثر من 20 تجمعًا سكانيًا في جنوب إسرائيل من قبل نشطاء حماس، حيث هاجموا المنازل واقتحموها وقتلوا المدنيين وتم أيضا اختطاف مدنيين وجنود إسرائيليين واحتجازهم كرهائن في غزة.


ونددت دول غربية في مقدمتها الولايات المتحدة بالهجوم وتعهدت بدعم إسرائيل التى تفاجأت بهجوم حماس الذي أودى بحياة أكثر من 350 ضحية، وأكثر من 1000 جريح حتى الآن كانت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى قد شنت هجومًا غير مسبوق على إسرائيل انطلاقًا من القطاع، قبل أن ترد إسرائيل بقصف على قطاع غزة حيث أسفرت العمليات عن مئات القتلى والجرحى.


تصاعد المخاطر الجيوبوليتيكية يدفع لموجة شراء لأصول مثل الذهب


ويقول محللون إن تصاعد المخاطر الجيوبوليتيكية قد يدفع لموجة شراء لأصول مثل الذهب والدولار وقد يعزز أيضا الطلب على سندات الخزانة الأمريكية بينما حدث تراجع حاد لبورصة تل أبيب مع افتتاح التداولات بعد مواجهات بين إسرائيل وقطاع غزة.


وقالت هيئة البث الإسرائيلي إن مجلس الوزراء الأمني المصغر قرّر عقب اجتماعه في وقت مبكر الأحد وقف إمدادات الكهرباء والوقود والسلع إلى غزة ردًا على الهجوم كما اتخذ المجلس قرارًا بتدمير قدرات حركة حماس العسكرية والحكومية وتقصف إسرائيل غزة وتستعد لحرب طويلة بعد هجوم أمس السبت.


جولات التصعيد العسكرية غالبًا ما يكون لها تأثير مؤقت على أداء البورصة الإسرائيلية


قال محمد زيدان، المحلل المالي لدى الشرق بيزنس إن جولات التصعيد العسكرية غالبًا ما يكون لها تأثير مؤقت على أداء البورصة الإسرائيلية، نظرًا لاعتماد أكبر قطاعين في السوق، وهما البنوك وتكنولوجيا المعلومات، في إيراداتها على الأسواق الخارجية، وليس على السوق المحلية.


وأكد أن التصعيد الأخير قد ينعكس سلبًا على أداء الاقتصاد الإسرائيلي ككل، كما في كل جولة تصعيد، مشيرًا إلى أن البنك المركزي الإسرائيلي قد يُضطر إلى العودة إلى رفع أسعار الفائدة في حال عودة معدل التضخم إلى الارتفاع بعد هذه الأحداث.


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: إسرائيل  في حالة حرب


كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال أمس إن إسرائيل  في حالة حرب وذلك بعدما أطلقت الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة أكثر من 3000 صاروخ، وتسلل مقاتلوها إلى الأجزاء الجنوبية من البلاد في وقت مبكر من يوم السبت. وأدى الهجوم المفاجئ الذي ما زال خارجًا عن السيطرة حتى اليوم الأحد، إلى مقتل ما لا يقل عن 350 إسرائيلي بحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فضلًا عن أسر العشرات، في حين قتل ما لا يقل عن 230 فلسطينيًا بحسب الحصيلة الأولية في القتال والضربات الانتقامية التي شنها الجيش الإسرائيلي.


وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم الأحد، أن الشرطة الإسرائيلية طلبت من أهالي المفقودين مساعدتها من أجل العثور عليهم بعد الهجوم المباغت الذي بدأته حركة "حماس"، السبت، على جنوب إسرائيل ووسطها  وأن تقارير غير رسمية تفيد أنه من المرجح أن يصل عدد المفقودين إلى 750 إسرائيليًا.


عدد المصابين جراء هجمات حماس قفز إلى 1590


أعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من المسلحين الفلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل من غزة وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن عدد المصابين جراء هجمات حماس قفز إلى 1590 بينما أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، يوم الأحد، بمقتل قائد لواء ناحل في الجيش الإسرائيلي.


وأشارت وسائل إعلام فلسطينية إلي أن إسرائيل تدفع بتعزيزات عسكرية بينها دبابات إلى سديروت وأن أعداد الأسرى الإسرائيليين من الجنود والضباط أكبر من العشرات عدة مرات بينما تحذر مصر من "حلقة مفرغة" من التوتر الإقليمي بعد التصعيد بين حماس وإسرائيل حيث أعن الجيش الإسرائيلي أن الوضع في إسرائيل لا يزال خارج نطاق السيطرة الكاملة بعد هجوم حماس والقتال لا يزال مستمرا في جنوب إسرائيل مع وجود عناصر من حماس في حين أن بنيامين نتانياهو حذر من أن إسرائيل مقبلة على حرب طويلة وصعبة.