الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

السعودية تبدأ تجربة أول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 07:50 م
أصول مصر

تبدأ السعودية التشغيل التجريبي لقطار يعمل بالهيدروجين، فى تجربة تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وفقًا لما أعلنه وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان.

 

السعودية تبدأ تجربة أول قطار يعمل الهيدروجين فى الشرق الأوسط

 

جاء الإعلان خلال كلمة لوزير الطاقة السعودي ضمن فعاليات "أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" المقام في الرياض.

من جهتها، أشارت الخطوط الحديدية السعودية "سار" إلى أن إطلاق تجارب القطار في المملكة سيكون في الشهر الجاري، وذلك عقب توقيعها اتفاقية مع شركة "ألستوم" الفرنسية، بهدف إجراء التجارب التشغيلية والدراسات اللازمة للعمل على تجهيز هذا النوع من القطارات ليتلاءم مع بيئة المملكة وأجوائها، وذلك تمهيدًا لدخولها الخدمة مستقبلًا، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح بن ناصر الجاسر قال إن الخطوة تأتي ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخطط التحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة تعتمد أحدث التقنيات الذكية.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "سار" شار بن خالد المالك أن القطار يُعد من أهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام، وذلك عبر توليد الطاقة اللازمة لتشغيل وحركة القطارات من دون أي انبعاثات كربونية.

 

القطار يُعد من أهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام

 

ولفت إلى أنه يتمتع بمجموعة من الفوائد تجعله خيارًا جذابًا للطاقة المستدامة.

التجارب المعتمدة لهذا النوع من القطارات بدأت في عام 2018 بألمانيا واستمرت حتى عام 2020، ليبدأ التشغيل التجاري بشكل محدود لنقل الركاب في عام 2022.

وفى وقت سابق، قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، إن الهيدروجين الأخضر يمكن أن يكون المحرك الرئيسي لخطة أفريقيا لتصبح مركزًا عالميًا للطاقة في المستقبل القريب، حال تمكنت من حشد رأس المال المطلوب.

وأوضح في مقال حديث بمشاركة دكتورة فراني لوتييه، الرئيس التنفيذي لشركة ساوث بريدج للاستثمارات ورئيسة الخبراء للاستعراض المستقل لأطر كفاية رأس مال بنوك التنمية متعددة الأطراف التفاصيل فى 15 معلومة.

1 - قادة العالم سيجتمعون في نيروبي لحضور قمة أفريقيا للمناخ وأسبوع أفريقيا للمناخ، وذلك للاتفاق على رؤية جديدة للنمو الصديق للمناخ.

2 - الهيدروجين الأخضر سيكون عنصرًا رئيسيًا من عناصر هذه الرؤية لقدرته على المساهمة في وصول الطاقة لجميع الأفارقة، ونزع الكربون من قطاعات محورية.

3 -  إذا تمكنت أفريقيا من تعظيم دورها في اقتصاد الهيدروجين الآخذ في النمو، فإن القارة سيمكنها تلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية لبلدانها ومعالجة فقر الطاقة ودفع التنمية في نفس الوقت.