السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كريستين لاجارد تعلن توقعات متشائمة لنمو الاقتصاد العالمي في 2024

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 10:38 م
أصول مصر

صرحت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، بأن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي، وذكرت في تصريحات لها اليوم نشرت عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الأوروبي: عدّل صندوق النقد الدولي توقعاته بخفض النمو لجميع دول العالم باستثناء الولايات المتحدة.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بـ3% في كل من 2023 و2024، وارتفاع الناتج المحلي الأمريكي بـ1.8% و1%.

ومن المقرر أن ينشر صندوق النقد الدولي أحدث توقعاته الثلاثاء المقبل، بعد أن رفع في يوليو الماضي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي للعام الجاري، وكذلك بالنسبة إلى معظم الاقتصادات الكبرى.


 

مناقشة برنامج القرض المصري

 

وتناقش مصر برنامج القرض الخاص بالإصلاح الاقتصادي من جانب صندوق النقد الدولي الاثنين المقبل، بالمغرب وذلك خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمقرر عقدها بمراكش بالمغرب خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر.

ووصلت أمس كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي لمدينة مراكش المغربية استعدادا للاجتماعات السنوية لكل من صندوق النقد والبنك الدولي، حيث علقت عبر حسابها على موقع إكس أنها تتطلع لنجاح الاجتماعات.

ومن المقرر أن يعقد صندوق النقد الدولي جلسة عامة هذا الأسبوع وتحديدا الخميس المقبل 12 أكتوبر الجاري بعنوان أولويات الإصلاح من أجل معالجة الديون، وهى الجلسة التي يتوقع أن تناقش مصر على هامشها القرض المصري.

ووفق الموقع الرسمي للبنك الدولي، يواجه العديد من الاقتصادات منخفضة الدخل والاقتصادات الصاعدة أعباء ديون ثقيلة، مما يحد من قدرتها على الاستثمار في التعليم والرعاية الصحية والحماية الاجتماعية والبنية التحتية، وبالنسبة لبعضها، فإنها بالفعل لا تمتلك القدرة على الاستمرار في تحمل أعباء هذه الديون.

ومن جانبها، قالت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، إن الفوز في الحرب على التضخم يقتضي الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لفترة أطول. ومن الضروري تجنب تيسير السياسات قبل الأوان، في ظل خطر تجدد النوبات التضخمية.

ويشير تحليل جديد صادر عن صندوق النقد الدولي إلى تزايد أهمية توقعات التضخم باعتبارها أحد المحركات وراء ارتفاع الأسعار وأنه على صناع السياسات الإعلان عن أهدافهم بوضوح للمساعدة في تشكيل رؤية المواطنين للتضخم.