الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بعد فرنسا.. كل ما تريد معرفته عن حشرة البق

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 11:27 ص
كل ما تريد معرفته
كل ما تريد معرفته عن حشرة البق

فى ظل ما تشهده فرنسا وعاصمتها باريس من انتشار موجة من حشرة البق المعروفة ايضا باسم "بق الفراش" في الأماكن العامة والتي تشكل تحديًا صحيًا واقتصاديًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم. وتعيش حشرة البق عادة في الفراش وتتغذى على دم البشر والحيوانات، مما تدخل إلي المنزل نتيجة لمكان به مثلها وفي الأغلب تكون خلال الأمتعة أو الأثاث، ورغم أنها صغيره الحجم وتجيد الاختباء أثناء النهار ولكنها سهلة الدخول إلي المنزل.

و لذلك يجب الحرص عن طريق التعرف علي أضرارها، والتجنب منها في المنزل، حيث أن لدغة حشرة البق مزعجة للإنسان مما يمكنها امتصاص  دماء الإنسان للحصول على وجبتها مسببة له حكة واحمرار وتورمات.

كل ما تريد معرفته عن حشرة البق

و تستعرض “أصول مصر” خلال التقرير التالي ما هي حشرة البق وأعراض الإصابة ب لدغة حشرة البق، وطرق الوقاية منها.

كل ما تريد معرفته عن حشرة البق

لا يوجد فى مصر أى انتشار لحشرة البق

و أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه لا يوجد فى مصر أى انتشار حشرة البق، وأن أعمال الترصد فى مكافحة الحشرات مستمرة بجميع انحاء الجمهورية، قائلا:  "شددنا كافة إجراءات الدخول من المطارات والموانى خاصة للقادمين من الدول التى تعانى من انتشار حشرة البق ويتم توعية المسافرين بطرق الوقاية وفحص القادمين خاصة الأمتعة، ولا يشعر الكثير من الناس باللدغات، ولا تظهر عليهم أعراض غير شكل اللدغة، وما يحيط بها من احمرار والتهابات بسيطة، بينما يكون البعض الآخر أكثر حساسية، ويعاني من أعراض أكثر حدة.

اقرأ ايضا: وزير الصحة: تبادل الخبرات مع باكستان لتنفيذ برنامجها للقضاء على فيروس "سي"

اقرأ ايضا: وزير الري يبحث مع السفير الفرنسى تعزيز التعاون فى مجال الموارد المائية

ما هي حشرة البق؟

بق الفراش هو حشرة بلا أجنحة من فصيلة الطفيليات، ولونها بني مائل للإحمرار، وتعتبر حشرة البق أكثر نشاطًا ليلًا وتظل مختبئة خلال النهار في الأماكن المظلمة مثل الفراش والمفروشات والفرش المنزلية الأخرى، و يتراوح طولها بين 4 إلى 7 مليمترات، وتتغلغل في ثنايا وزوايا الأسِرَّة والمراتب والأثاث والملابس بكل سهولة. وبذلك من الصعب اكتشاف وجود البق في المنزل في البداية، حيث تتميز بحجمها الصغير وقدرتها على الاختباء في الشقوق والثنايا الضيقة.

و تتكاثر البق بسرعة فائقة وتنمو في الظروف المناسبة، وتضع الإناث البق بيضًا تفقس لتنتج صغار البق، فأنثى منه قادرة على وضع ما بين بيضة واحدة وخمس بيضات يوميا، ويمكن أن تضع ما يصل إلى 500 بيضة خلال دورة حياتها، ويمكن أن يعيش البق لعدة أشهر دون الحاجة إلى تناول الطعام، مما يجعلها قادرة على البقاء في المنازل والفنادق لفترات طويلة.

كل ما تريد معرفته عن حشرة البق

انتشار حشرة البق

وفي السنوات الأخيرة، شهدت حالات البق انتشارًا كبيرًا، حيث إنه يعيش بقّ الفراش في الأشياء المصنوعة من الأقمشة والصوف والإسفنج، كالملابس والأمتعة الشخصية والأثاث المستعمل، لذلك فإن أي ملامسة لمكان مصاب تعني انتقال العدوى، وبذلك فإن التنقل المستمر للأشخاص والبضائع بين الدول يعد سببا رئيسا لانتشار هذه الآفة.

اقرأ ايضا: فرنسا والصين يتفاوضان بشأن تنظيم سوق مستحضرات التجميل

و من  أسباب انتشار حشرة البق، السفر المتزايد ونقل المستلزمات المنزلية وقلة الوعي العام

و فى الوقت الذى تستعد فيه باريس لاستقبال نحو 3 ملايين سائح، خلال استضافتها للألعاب الأوليمبية عام 2024، أصبحت المدينة والمدن القريبة منها عاجزة عن مقاومة حشرة «بق الفراش» التى انتشرت على نطاق واسع، ووصلت إلى كافة المرافق الحيوية، كالفنادق وشركات النقل والمترو والقطارات.

كل ما تريد معرفته عن حشرة البق

أعراض لدغة البق في الجسم

كما لا تظهر أعراض البق في الجسم على الفور؛ لأنه يفرز كمية صغيرة من المخدر قبل أن يبدأ في مص الدم،  و من الممكن أن يستغرق ظهور أعراض قرصة البق بضعة أيام، وتسبب اللدغة الشعور بعدم الراحة والحكة، وتتمثل أعراض البق في الجسم في:

- وجود نتوءات ملتهبة مرتفعة عن سطح الجلد مثيرة للحكة، ويتوسطها اللون الأحمر، وتنتشر في شكل مجموعات أو خط مستقيم، مما يسبب الشعور بالحرقان والآلام.

كل ما تريد معرفته عن حشرة البق


الأعراض النادرة 

-عدم انتظام ضربات القلب.
- المعاناة من تورم اللسان.
-صعوبة في التنفس.
-حبوب بها ماء.
-الشعور بالغثيان والقيء.
 

و عادة لا تشكل لدغات بق الفراش تهديدًا صحيًا، وأفضل طريقة لعلاج اللدغة تجنب خدش المنطقة ووضع الكريمات الملطفة والمستحضرات المطهرة وتناول مضادات الهيستامين بعد استشارة الطبيب.

كل ما تريد معرفته عن حشرة البق

 الإجراءات الوقائية للمسافرين للوقاية من بق الفراش

وعن الإجراءات الوقائية للمسافرين قبل السفر للوقاية من حشرة بق الفراش، فإنه يفضل استعمال الحقائب المصنوعة من البلاستيك ذات الألوان الفاتحة لاكتشاف تواجد الحشرات عليها مع الحرص على اختيار أماكن الإقامة ذات السمعة الجيدة ودرجة النظافة العالية. 

أما أثناء الإقامة  يجب التأكد من عدم وجود حشرات أو أى آثار لها وكذلك معاينة الفراش معاينة الغرف والستائر والموكيت وتغطية أكبر قدر ممكن من الجسم أثناء النوم مع ترك الأمتعة مغلقة داخل الشنط إن أمكن ووضعها بعيدًا عن السرير.

وعند العودة يفضل غسل الملابس في درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة وفحص حقائب السفر جيدًا وغسلها بعد تفريغ محتوياتها ويتم اتخاذ كافة إجراءات الحجر الصحي عبر منافذ الدخول الجوية، البحرية البرية)، والتوعية حول كيفية الوقاية من دخول بق الفراش إلى المنزل وكيفية اكتشافه ومكافحته في المنزل، واتخاذ كافة إجراءات الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض بشكل مستمر على مستوى محافظات الجمهورية بشكل دوري.

في حالة تعرض مكان ما لانتشار حشرة البق، نصح بضرورة تعريض المكان للشمس بشكل جيد بالإضافة لضرورة كي الملابس وتعريضها لدرجة حرارة عالية.

قد يهمك ايضا: تراجع أسهم بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي يدفع الأسهم الأوروبية إلى الانخفاض