الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأسهم الأمريكية تواصل الانتعاش متجاهلة معدلات التضخم المرتفعة

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 04:43 ص
أصول مصر

تواصل الأسهم الأميركية الانتعاش مع تجاهل المستثمرين قراءة معدلات التضخم التى تجاوزت تقديرات المحللين، مركزين على تصريحات مسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي جاءت أقل تشددًا، كما انخفضت أسعار النفط بعد ارتفاعها في بداية الأسبوع.

 

الأسهم الأمريكية تواصل الانتعاش متجاهلة معدلات التضخم المرتفعة 

 

ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" للجلسة الخامسة على التوالي. وتفوق أداء الأسهم الكبرى، إذ قفز سهم "إنفيديا" بنسبة تجاوزت 2%. وقاد سهم "إكسون موبيل" خسائر أسهم الطاقة بعد موافقة الشركة على شراء شركة "بايونير ناتشورال ريسورسيز". وهبط سهم شركة صناعة الصنادل الألمانية "بيركنشتوك هولدينغ" في أول أيام تداوله بالولايات المتحدة. وتراجعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 9 نقاط أساس إلى 4.56%. وشهد الدولار أطول سلسلة خسائر له منذ شهر مارس.

 

أسعار الفائدة وصلت إلى الذروة

 

قالت سوزان كولينز، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، إن مسؤولي البنك يتبعون نهجًا صبورًا الآن، ذلك أن أسعار الفائدة وصلت إلى الذروة أو اقتربت منها. وقال نظيرها في ولاية أتلانتا رفائيل بوستيك إن البنك المركزي لا يحتاج إلى مواصلة رفع أسعار الفائدة إلا إذا بدأ هبوط معدلات التضخم في التوقف.

في أثناء ذلك، لاحظ كريستوفر والر، عضو مجلس المحافظين، أن الاحتياطي الفيدرالي يمكنه "مراقبة ورؤية" ما سيحدث قبل اتخاذ مزيد من الإجراءات بشأن أسعار الفائدة مع شح السيولة الأسواق المالية.

بالنسبة لكريشنا غوها في شركة "إيفركور"، تؤكد تصريحات والر أن "تغيرات كثيرة وقعت" منذ اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، عندما لم يركز المسؤولون على الإطلاق على ارتفاع عوائد السندات الذي حدث بحلول وقت انعقاد ذلك الاجتماع".

اتفق مسؤولو البنك المركزي الشهر الماضي على أن السياسة النقدية بالولايات المتحدة يجب أن تظل تقشفية "لبعض الوقت" لمواصلة تهدئة التضخم - مع الإشارة إلى أن المخاطر أصبحت أكثر توازنا، وفقا لأحدث محضر لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

قال جيفري روتش، كبير الاقتصاديين في شركة "إل بي إل فايننشال" (LPL Financial): "يقترب بنك الاحتياطي الفيدرالي من نهاية حملة رفع أسعار الفائدة ومن المرجح أن تدعم أحداث نهاية الأسبوع الماضي هذا الرأي، ويبدو أن خطر الإفراط في رفع الفائدة متوازن مع خطر عدم رفعها بمعدلات كافية".

ينتظر المستثمرون الآن مؤشر أسعار المستهلك يوم الخميس، والذي سيصدر بعد أن أظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع بأكثر من المتوقع في سبتمبر وسط ارتفاع تكاليف الطاقة.

كلفة البنزين ترفع أسعار المنتجين الأميركيين في سبتمبر

قال مايك لوينغارت، رئيس تشكيل المحفظة النموذجية في مكتب "مورغان ستانلي غلوبال إنفستمنت" (Morgan Stanley Global Investment Office): "يمكن أن يرسم مؤشر أسعار المستهلكين غدا صورة مختلفة، غير أن مؤشر أسعار المنتجين اليوم يشير إلى أننا لم نشهد نهاية التضخم العنيد- وأسعار الفائدة المرتفعة. في كلتا الحالتين، سيحتاج المستثمرون إلى التحلي بالصبر. إن خفض التضخم بشكل كبير من أعلى مستوياته في العام الماضي كان أحد التحديات، وخفضه إلى المستوى المستهدف لمجلس الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2% هو تحد آخر".
موسم إعلان الأرباح

يعزز محللو وول ستريت توقعات الأرباح الأميركية حتى قبل أن تبدأ نتائج الأعمال في الظهور، مما يرجح أن أسوأ ما في تراجع الأرباح قد انتهى مع تخفيف انحسار التضخم الضغط على مجموعة واسعة من الصناعات.

وقد دفع ذلك مؤشرا يعرف باسم "زخم مراجعة الأرباح" - وهو مقياس للتغيرات من الأعلى إلى الأسفل في ربحية السهم المتوقعة خلال الأشهر ال 12 المقبلة - إلى منطقة إيجابية تقريبا وأعلى بكثير من أدنى مستوى له في نوفمبر 2022 الذي بلغ (-70%)، وفقا للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ إنتليجنس". إنها القراءة الأكثر إيجابية قبل موسم إعلان الأرباح منذ الربع الأول من عام 2022، حيث جري ترميز التوقعات مؤخرا فقط بعد أن يقدم المسؤولون التنفيذيون أحدث التوجيهات.