الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

دبي.. ارتفاع متوسط معدل الإيجار بنسبة 20.6% حتى سبتمبر

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 11:31 م
أصول مصر

سجلت إيجارات العقارات في دبي صعودا إلى معدلات قياسية بعد تدفق الوافدين الجدد إلى المركز المالي والتجاري في الشرق الأوسط. 

وسجل متوسط معدل الإيجار ارتفاعا بنسبة 20.6% منذ بداية العام الجاري حتى سبتمبر، وهو أقل بقليل من النمو البالغ 21.7% المسجل قبل شهر.

وخلال هذه الفترة، ارتفع متوسط الإيجارات للشقق والفيلات بنسبة 20.7% و20.1% على التوالي، بحسب شركة “سي بي أر إي”.

وذكرت أن الإيجارات بدأت في دبي رحلة التباطؤ، مما يقدم بعض الأخبار الجيدة للمستأجرين وإن كانت الإيجارات لا تزال مرتفعة بمستويات لافتة في أكثر أحياء المدينة شهرة.

أسعار إيجارات العقارات في دبي

وللفيلا الواحدة وصل متوسط الإيجار السنوي في سبتمبر إلى مستوى قياسي بلغ 322750 درهمًا (87870 دولارًا أميركيًا)، ورغم أنه من المرجح ارتفاع هذه الأسعار لاحقًا بشكل أكبر بسبب محدودية العرض، إلا أنه من غير المتوقع أن تصعد بنفس السرعة التي كانت ترتفع بها من قبل.

وأشار تيمور خان، رئيس قسم الأبحاث في”سي بي آر إي”، أن هذا يرجع في الغالب إلى أن المستأجرين يتجنبون زيادات الأسعار بالانتقال إلى أطراف المدينة، أو يقاومون إخطارات الإخلاء باللجوء للمحكمة.

وأضاف: “رغم أن الطلب لا يزال مرتفعًا، إلا أن معدل نمو الإيجارات انخفض كل شهر حتى الآن هذا العام. وسجل عدد من العقارات المسجلة في العديد من المجمعات السكنية انخفاضًا في معدلات الإيجارات الخاصة بها، حيث اضطر الملاك الذين تجاوزوا عن متوسط أسعار السوق إلى خفض الإيجارات المطلوبة”.

المباني السكنية حول برج خليفة

وفي مناطق مثل جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية، والمباني السكنية حول أطول برج في العالم (برج خليفة) في وسط الإمارة بدأت الإيجارات في التباطؤ. 

وتراجعت معدلات الإيجار المطلوبة في المناطق الشهيرة مثل الخليج التجاري ومرسى دبي، وفقًا لشركة “سي بي آر إي.

 وقال إن متوسط إيجار الشقة بلغ 108،606 دراهم الشهر الماضي، وهو المستوى نفسه الذي كان عليه في عام 2017.