الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مخزونات الولايات المتحدة تهبط بأسعار النفط دون مستوى 83 دولارًا للبرميل

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 02:45 ص
أصول مصر

 

هبطت أسعار النفط عقب زيادة مخزون الولايات المتحدة، بما يوفر غطاءً ضد زيادة المخاطر الجيوسياسية في إسرائيل وغزة.

واستقر خام غرب تكساس الوسيط دون مستوى 83 دولارًا للبرميل بعد زيادة مخزون الولايات المتحدة 10.2 مليون برميل، وهي أعلى زيادة منذ شهر فبراير. وفي الوقت نفسه، استمر الطلب على البنزين يحوم قرب أدنى مستوياته منذ 2008، مما دفع عقود البنزين المستقبلية إلى الاستقرار قرب 2.17 دولار للغالون، وهو أدنى سعر تشهده منذ ديسمبر 2022.

 

مخزونات الولايات المتحدة تهبط بأسعار النفط دون مستوى 83 دولارًا للبرميل

 

ورغم هذا التراجع في الأسعار، مازال المستثمرون يركزون أنظارهم على التطورات في الهجوم الإسرائيلي على غزة قبيل شن هجمة برية متوقعة على القطاع.

تتعرض أسعار النفط أيضا لضغوط بسبب قوة الدولار، علاوة على تقرير صدر عن وكالة الطاقة الدولية يقول مستثمرون إنه كشف عن علامات على انهيار الطلب في بعض المناطق.

قامت الولايات المتحدة بتعزيز تطبيق وتنفيذ القيود المفروضة على النفط الروسي فيما يعمل المستثمرون على تقييم مخاطر الحرب على عرض الخام في الأسواق. وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على شركتين ومنعت سفنًا بتهمة نقل نفط روسي بأسعار تتجاوز سقف الأسعار الذي تقرر بعد غزو أوكرانيا. وجاءت هذه الخطوة نتيجة قيام روسيا ببناء أسطولها الخاص من السفن حتى تتجنب شرط سقف الأسعار.

شهد النفط أسبوعًا من التقلبات في أعقاب الصدمة الأولى من هجوم حماس، مع محاولة السوق الرهان على التداعيات المحتملة. وهناك مخاوف من احتمال انتشار الصراع على مستوى المنطقة، بما يهدد تدفقات النفط. وفي مقابلة على تلفزيون روسيا الرسمي، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن منتجي النفط سيواصلون اتخاذ اجراءات استباقية في سوق النفط لتحقيق الاستقرار.

وأشارت تقديرات عالمية إلى انخفاض الإمدادات من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي خلال  يوليو 2023 بنسبة 0.4% مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى نحو 101 مليون برميل يوميا، وذلك وفقا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية بالأسواق العالمية لمنظمة "أوابك".

وتابع التقرير، انخفاض إمدادات الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنسبة %2.5% مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى نحو 32.8 مليون برميل يوميا، بينما ارتفع إجمالى إمدادات الدول المنتجة من خارج أوبك بنسبة 0.6% ليصل إلى نحو 68.2 مليون برميل يوميا.