السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«الغرف التجارية»: استقرار أسعار السلع على المدى المتوسط بسبب مبادرة الحكومة

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 04:00 م
رئيس الاتحاد العام
رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل

قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل إن مبادرة الحكومة لخفض أسعار7 سلع أساسية بخصومات تصل الى 25% في كافة أنحاء الجمهورية ستسهم في خفض معدلات التضخم الحالية واستقرار أسعار كافة السلع على المدى المتوسط.

وأشار في بيان له اليوم الجمعة، إلى أنه تم التوافق بين اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية مع منتسبيهم من منتجين ومستوردين وشركات تعبئة وتوزيع وسلاسل تجارية والذين رحبوا بالمشاركة في المبادرة ودعمها في اطار المسئولية المجتمعية للقطاع الخاص، كما تم تحليل كل ما تتحمله كل سلعة من رسوم للدولة، والمكون الأجنبي بها، والآليات المقترحة لتحقيق خصومات إضافية من خلال خفض التكاليف وزيادة العرض للوصول الى خفض أكبر في الأسعار يشعر به المواطن.

وذكر الوكيل أن الغرف التجارية بالمحافظات تتواصل مع منتسبيها من المصنعين والمحال التجارية للمشاركة بالمبادرة لتحقيق الوفرة وخفض الأسعار من خلال خفض تكاليف النقل والتوزيع.

وتابع تم التنسيق مع الحكومة والتى قامت باتخاذ قرارات وإجراءات وتيسيرات، ومنح أولوية في تدبير العملة، والتعليق المؤقت لبعض الجمارك والرسوم.

وأضاف الوكيل لضمان وصول الخصومات إلى مستحقيها بالمبادرة، فقد وافق المنتجين على تطبيق "الحد الأقصى لسعر بيع المستهلك بعد الخصم" على سلع المبادرة، مع ترك الحق في خفض إضافي لكل منفذ من خلال آليات السوق الحرة.

واعلنت الحكومة عن طرح مبادرة لتخفض أسعار 7 سلع أساسية بالتعاون مع القطاع الخاص وبخصومات تتراوح من 15 الى 25%، تضمنت الزيت الخليط والمكرونة والفول والعدس واللبن والجبنة البيضاء والسكر، والتي يتم توزيعها من خلال سلاسل الإمداد الطبيعية لكل شركة لضمان توافرها بكافة انحاء مصر مع تطبيق آليات السوق الحرة لتحقيق المنافسة بين كل منتج لنفس السلعة.