الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الخارجية يشدد على ضرورة إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي بإقامة دولة فلسطينية

السبت 14/أكتوبر/2023 - 05:42 م
أصول مصر

أعاد وزير الخارجية سامح شكرى، التأكيد على ضرورة حل الأزمة الراهنة في الأراضي المحتلة وتناولها في جميع أبعادها، وانتقد الغموض الذى لحق بعملية السلام فى الشرق الأوسط، وضرورة حصول الفلسطينيين على حقوقهم، مشيرا لأهمية التعامل مع التطور الخطير في غزة وضرورة توفير الحماية للفلسطينيين وتوفير الإحتياجات الضرورية. 

 

وزير الخارجية يشدد على ضرورة إنهاء الصراع العربى الإسرائيلى بإقامة دولة فلسطينية



وأوضح وزير الخارجية أن غزة لا تتوافر بها مياه للشرب أو غذاء أو وقود وهو ما نقله مفوض وكالة الأونروا خلال لقاء مشترك، مشيرا إلى ضرورة إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي مهم باقامة دولة فلسطينية مستقلة والحفاظ على حقوق الإنسان للفلسطينيين، وهو ما يتطلب دعما دوليا وأمميا وفق مقررات الشرعية الدولية.

وكشف مسؤول كبير بالخارجية الأمريكية أن واشنطن تعمل مع المصريين والإسرائيليين لفتح معبر رفح من غزة إلى مصر، اليوم السبت، من 12 إلى 5 مساء، أي لمدة 5 ساعات يوميًا.

وأضاف المسؤول، اليوم السبت، أن مصر وإسرائيل وافقتا على السماح بإجلاء المواطنين الأمريكيين من غزة عبر رفح، وفق ما نقلت رويترز.

كذلك أوضح أن واشنطن على تواصل مع الأمريكيين من أصل فلسطيني الموجودين في غزة لإجلائهم عبر رفح.

لكنه نوه بأنه من غير الواضح ما إذا كان معبر رفح مفتوحًا بهذه اللحظة، أو إذا كانت حماس ستسمح للمواطنين الأميركيين من الوصول إلى رفح.

قائمة بأسماء الأمريكيين

في سياق متصل، أفادت مصادر بأن أمريكا تنسق مع مصر لدخول أمريكيين مزودجي الجنسية من غزة عبر رفح، وأن مشاورات مستمرة بين مصر وأمريكا لتوفير ممرات آمنة لعبور الأجانب لمصر.

كذلك أوضحت المصادر أن القاهرة وافقت على المساعدة والتنسيق مع أمريكا لإخلاء الأجانب من غزة، وأبلغت أمريكا أن معبر رفح يعمل وجاهز لاستقبال المواطنين الأمريكيين.

وأشار إلى أن أمريكا طلبت من مصر التواصل مع حماس لمنع استهداف المواطنين الأمريكيين، كاشفة أن أميركا أرسلت لمصر قائمة بأسماء عدد من الأمريكيين الفلسطينيين لتسهيل دخولهم.

وقالت مصادر إن القاهرة أعلنت أن هناك 6 ساعات محددة لعبور المواطنين الأميركيين من غزة لرفح، وأن واشنطن ستزود القاهرة بخارطة تحركات المواطنين الأميركيين لحين وصولهم إلى مصر.

ضغط أمريكي

وكانت رسائل صادرة عن نظام إدارة الأزمات للشؤون القنصلية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية (CACMS) قد تحدثت في وقت سابق عن احتمالية إجلاء المواطنين الأميركيين وعائلاتهم للخروج من غزة إلى مصر بعد ظهر السبت، حسب ما نقلت شبكة "سي أن أن".

جاء ذلك، فيما واصلت الولايات المتحدة عبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الضغط على الحكومتين المصرية والإسرائيلية من أجل فتح معبر رفح أمام المواطنين الأميركيين والمواطنين الأجانب من الدول الأخرى الذين يرغبون في المغادرة.

فيما تتمسك مصر بفتح معبر رفح أمام دخول المساعدات الإنسانية أولًا إلى القطاع المحاصر، محذرة من إخراج الفلسطينيين من غزة وإفراغ القطاع في عملية "تهجير قسري".