الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير النقل: إنشاء خط للسكة الحديد في سيناء يربط ميناءي طابا والعريش

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 12:55 م
وزير النقل
وزير النقل

قال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن مصر تعمل على تطوير ميناء العريش وتوسعاته ليصبح ميناء دوليا محوريا مرتبطا بشبكة خط للسكة الحديد حيث يعتبر الميناء أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي المتكامل العريش / طابا.

ويبدأ من ميناء العريش البحري حتي ميناء طابا البحري ويربط بينهما خط للسكة الحديد العريش / طابا وهو امتداد لخد الفردان / بئر العبد / العريش مرورًا بمنطقة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء.

وفي زيارة له لمحافظة شمال سيناء التقي الوزير، محافظ شمال سيناء محمد عبدالفضيل شوشة، وعدد من أهالي حي الميناء بالعريش بمقر محافظة شمال سيناء.

إنشاء 5 مناطق لوجستية من العريش إلي طابا 

أضاف أنه سيتم إنشاء 5 مناطق لوجستية من العريش إلي طابا وربطها بالحدود الشرقية وهي منطقة لوجيستية خلف الميناء البري في طابا – منطقة لوجستية خلف ميناء العوجة – منطقة لوجستية في منطقة الصناعات الثقيلة في الحسنة ولبني – منطقة لوجيستية في منطقة النقب بجوار محطة قطار النقب بجوار محطة قطار النقب ومطار النقب – منطقة لوجستية علي البحر بجوار ميناء طابا البحري مرتبط بميناء العريش بخط السكة الحديد بالإضافة إلى إنشاء 3 مناطق لوجستية أخرى في بئر العبد والطور ورأس سدر.

مشروع إعادة تأهيل وتطوير إنشاء خط الفردان 

أوضح أن الدولة تقوم بمشروع كبير لتنمية سيناء وهو مشروع إعادة تأهيل وتطوير إنشاء خط الفردان، شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا بطول 500كم وسيساهم هذا الخط في نقل الركاب والبضائع وخدمة التجمعات السكنية والصناعية بسيناء عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلي الخارج ويرتبط هذا الخط مع شبكة السكك الحديدية بأنحاء الجمهورية.

وأكد الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزيادة التعويض المقدر من قبل الجهات الحكومية المختصة لمن لم يحصلوا على التعويض في المرحلتين الرابعة والخامسة بنسبة 40 % بالإضافة إلي حصول المواطنين علي المخلفات الخاصة بهدم المباني لكي يتم الاستفادة من عائد بيع مكوناتها كما وجه الرئيس بزيادة التعويض للمواطنين ممن حصلوا علي تعويض بزيادة قيمته بنسبة 20% من قيمة التعويض الذي تم الحصول عليه.

أكد أنه لن يترك أي مواطن منزله إلا بعد الاتفاق علي وسيله وطريقة وألية التعويض التي تناسبه وترضيه وأن وزارة النقل مع المحافظة والهيئة العامة للمساحة ستقوم بتنفيذ التوجيهات الرئاسية بالحفاظ علي مصلحة المواطن وزيادة التعويضات.