الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بعد حملة المقاطعة.. «ماكدونالدز مصر» تتبرع بـ 20 مليون جنيه دعمًا لفلسطين

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 09:09 م
ماكدونالدز-مصر
ماكدونالدز-مصر

أعلنت شركة مانفودز- ماكدونالدز مصر، الشركة صاحبة امتياز العلامة التجارية من «ماكدونالدز» داخل مصر عن التبرع بـ20 مليون جنيه لدعم فلسطين ولأسر ضحايا الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك تماشيا مع رؤية الحكومة المصرية والإغاثات الموجهة لقطاع غزة.

وأضافت الشركة صاحب العلامة التجارية العالمية في مصر، وفقا لبيان للشركة، أنه سيتم توجيه التبرعات من خلال مستشفى مصر الخير لتوزيع الاحتياجات الطبية للمحتاجين من أهالي القطاع خلال الفترة المقبلة، فيما سيتولي بنك الطعام المصري توفير المواد الغذائية.

وأكدت ماكدونالدز مصر أنها شركة مصرية 100 % وأن مسؤوليتها تنحصر داخل مصر وليس لها علاقة بتوجهات الشركة العالمية المالكة لعلامة ماكدونالدز.

حملات مقاطعة ماكدونالدز 

كانت الشركة العالمية قد تعرّضت لحملات على مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية دعمها للاعتداء الإسرائيلية على المدنيين في قطاع غزة. وتأثرت الشركات صاحبة الامتياز في الكثير من دول العالم، إلا أن الشركة صاحبة الامتياز في مصر أكدت أنها ليس لها علاقة بتوجهات الشركة العالمية.

انطلقت حملة قوية على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بمقاطعة سلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة، بعد أن قدمت وجبات مجانية لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذين يواصلون عدوانهم على غزة لليوم السابع على التوالي، في ظل حصار مطبق يحرم 2.5 مواطن مليون فلسطيني من حقهم الإنساني في الماء والكهرباء والغذاء والدواء.

ماكدونالدز إسرائيل

وعلى تطبيق إنستجرام، نشرت صفحة «ماكدونالدز إسرائيل» الرسمية على التطبيق صورة، أو مجموعة صور تظهر التضامن مع إسرائيل في أعقاب هجوم «طوفان الأقصى»، الذي شنته حركة حماس بجانب مجموعة من الفصائل الفلسطينية الأخرى يوم السبت الماضي.

ونشرت ماكدونالدز إسرائيل، بالعبرية تعليقات على صور متعددة، قالت فيها: «هؤلاء جنود ومحاربون، جاؤوا إلى هنا لاستلام وجباتهم المجانية المقدمة للجيش الإسرائيلي كتبرعات عينية».

خسائر ماكدونالدز 


تراجعت أسهم ماكدونالدز بشكل ملحوظ بنهاية تعاملات الجمعة السابقة بنسبة 2% مسجلة 246.18 دولارًا للسهم الواحد، بانخفاض قيمته 4.74 دولارًا، بعد إطلاق حملات لمقاطعة مطاعم السلسلة، بعد إعلانها دعمها لإسرائيل وتقديم وجبات مجانية لجنود  جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد عملية طوفان الأقصى.

شهدت أسهم ماكدونالدز  الخميس السابق بنسبة 1.89% بمقدار 4.73 نقطة لتصل إلى 246.19 دولارًا، لتغلق أقل بمقدار 53.16 دولارًا من أعلى مستوى لها خلال 52 أسبوعًا (299.35 دولارًا)، والذي حققته الشركة في 21 يوليو.


تبرع ماكدونالدز السعودية لأهالي غزة


و في سياق اخر قررت شركة ماكدونالدز السعودية التبرع بمبلغ 2 مليون ريال للمساهمة في جهود إغاثة أهل غزة، مؤكدة التعاطف الإنساني الكبير مع أخواتنا في فلسطين الحبيبة.

وأشارت الشركة في بيان لها اليوم، إلى خبر قيام أحد وكلاء ماكدونالدز في دولة الاحتلال بالتبرع بوجبات طعام مؤكدة أنه قرار وإجراء فردي من جانبهم، ولا يوجد أي دور أو علاقة بيننا وبين ماكدونالدز العالمية، أو أي من وكلائها في أي دولة أخرى، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.. وقالت: “لا نقبل المزايدة على عروبتنا ووطنيتنا وتزامنا تجاه مجتمعنا السعودي العزيز ومبادئه وقيمه السامية”.

وكانت قد قررت شركة ماكدونالدز السعودية التبرع بمبلغ 2 مليون ريال للمساهمة في جهود إغاثة أهل غزة، مؤكدة التعاطف الإنساني الكبير مع أخواتنا في فلسطين الحبيبة.

وأوضحت ماكدونالدز السعودية في بيانها: شركة ماكدونالدز العالمية هي شركة مساهمة لا يملكها شخص محدد بل يملكها ملايين من الأشخاص حول العالم بما فيهم عرب ومسلمون وتلتزم ماكدونالدز العالمية بالحياد وعدم تبني أي مواقف سياسية، وذلك حفاظًا على مصالحها التجارية حول العالم.