الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

الرئيس السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًّا من رئيس وزراء النرويج بشأن الأوضاع في غزة

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 09:38 م
الرئيس السيسى ورئيس
الرئيس السيسى ورئيس وزراء النرويج

 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الاتصال تناول التباحث بشأن التصعيد العسكري الجاري في قطاع غزة، حيث أشار الرئيس إلى التحركات والاتصالات المصرية مع مختلف الأطراف لاحتواء الموقف ومنع تفاقمه، في ضوء التهديد المتزايد للأمن والاستقرار الإقليمي. 

 

الرئيس السيسى يبحث وقف التصعيد العسكري في غزة مع رئيس وزراء النرويج



كما أكد الجانبان أهمية العمل الحثيث على وقف التصعيد وحماية المدنيين ومنع استهدافهم، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة دفع جهود التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وفقًا للمرجعيات المعتمدة وقرارات الشرعية الدولية.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، ظهر اليوم، إن ما حدث منذ 9 أيام كان صعبا، ويجب أن نعلم أن هناك تراكم لحالات الغضب والكراهية على مدى 40 سنة لأنه لا يوجد أفق لإيجاد حل للقضية الفلسطينية يعطي أمل للفلسطينيين.

كما وجه الرئيس السيسي حديثه لـ بلينكن: أنتوا موجودين هنا في المنطقة عشان تسمعونا إحنا المعنين بالقضية، والعالمين إلى حد ما بأسبابها، متسائلا: لماذا قتل السادات ولماذا قتل رابين؟ ومن الذي قتلهم.. ولابد أن نعمل سويا.

 

التأخير في حل القضية الفلسطينية

 

وأكد الرئيس السيسي، أن التأخير في حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا، مشددا على أن مصر تبذل جهودا لاحتواء الموقف في غزة وعدم دخول أطراف أخرى في الصراع.

وشدد الرئيس السيسي، على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع عزة للتخفيف عن سكان القطاع، معقبا: رد فعل إسرائيل يتجاوز حد الدفاع عن النفس ويصل إلى العقاب الجماعي.

وأكد الرئيس السيسي، أن غياب أفق حل القضية الفلسطينية أدى لتفاقم الغضب. 

وقال الرئيس السيسي، إن مصر منذ اتفاقية السلام مع إسرائيل تقوم بدور إيجابي في كل الأزمات، واليوم نتحدث عن 5 جولات في الصراع بين غزة وإسرائيل.

وأضاف «السيسي» خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي إنتوني بلينكن، في الـ5 جولات بين الصراع الموجود حاليًا بين غزة وإسرائيل سقط 12 ألف نازح فلسطيني، وتأخيرنا في حسم وإيجاد حل  لهذه الأزمة سيترتب عليه سقوط المزيد من الضحايا.