الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

حذرت "كانتري جاردن" الأسبوع الماضي من عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الخارجية

مخاطر تخلُّف «كانتري جاردن» الصينية عن سداد الديون تلوح في الأفق

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 05:20 م
أصول مصر

تواجه شركة "كانتري جاردن"  العقارية الصينية خطر اعتبارها متخلفة عن سداد جميع ديونها في الخارج، إذا لم تتمكن من تسوية مدفوعات سندات بقيمة 15 مليون دولار يستحق أجلها الثلاثاء، بعد انتهاء فترة السماح البالغة 30 يومًا لتسويتها، بحسب وكالة سي إن بي سي.

 

وحذرت "كانتري جاردن" الأسبوع الماضي من عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الخارجية، بينما تخلفت عن تسوية مستحقات شرائح أخرى من السندات خلال الأسابيع القليلة الماضية، لكن فترات السماح الخاصة بها لم تنقضِ بعد. 

 

وتشير تقديرات المحللين إلى احتمال حدوث حالات تخلف عن سداد عدد من شرائح السندات الأخرى في حالة عدم تسوية المدفوعات، بينما صرح أحد حاملي سندات الشركة للوكالة بعدم حدوث أية تسويات حتى صباح اليوم، وفق ما نقلته وكالة "رويترز". 

 

وقال "كريس بيدور" نائب رئيس وحدة الدراسات الصينية لدى "جرافيكال دراجونوميكس" إن ما يحدث مع "كانتري جاردن" يعد مثالًا واضحًا على مدى سوء الأوضاع في قطاع التطوير العقاري، ولا سيما شركات القطاع الخاص. 

 

ويمهد تخلف "كانتري جاردن" عن السداد الطريق لحدوث واحدة من أكبر عمليات إعادة هيكلة ديون الشركات في الصين، في ظل امتلاكها نحو 11 مليار دولار من السندات الخارجية، وقرابة 6 مليارات أخرى من القروض الأجنبية.

وتعرضت شركات العقارات الصينية العملاقة، بما في ذلك إيفرجراند وكانتري جاردن، لمشاكل الديون، مما أضر بثقة المستهلك في هذا القطاع.

ارتفعت أسهم كانتري جاردن بنسبة 1.37% في التعاملات المبكرة، متتبعة ارتفاعًا بنسبة 0.86% في مؤشر هانج سنج الأوسع نطاقًا.