السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي»: فتح الحد الأقصى لبطاقات الائتمان بالخارج بعد الإخطار

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 10:42 م
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري بأنه يحرص على   تلبية احتياجات المواطنين وتيسير استخدامهم لبطاقاتهم الائتمانية لتغطية نفقاتهم خلال السفر للخارج، خاصة في ظل ما لوحظ مؤخرًا من إساءة استخدام بعض المضاربين لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا.

إصدار  تعليمات للبنوك بفتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية

ولذلك قام البنك بإصدار  تعليمات للبنوك بفتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج،  بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطارهم بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك.

حد أقصى شهريًا لاستخدام البطاقة الائتمانية وفقًا لما يقرره كل بنك

هذا، ولحين تلقي البنك المصدر إخطارًا من العميل لتفعيل الحد الائتماني للبطاقة وفق ما تقدم، فسوف يكون هناك حد أقصى شهريًا لاستخدام البطاقة الائتمانية وفقًا لما يقرره كل بنك.

بيع أذون خزانة بقيمة إجمالية 66.7 مليار جنيه

والجدير بالذكر ان البنك المركزي المصري قد باع  أذون خزانة بقيمة إجمالية 66.7 مليار جنيه، وتلقى البنك المركزي المصري على شريحة أذون الخزانة أجل 91 يوم 1500 عرض شراء بقيمة 105.9 مليار جنيه، فيما تلقي على الشريحة الثانية أجل 273 نحو 83 عرض شراء بقيمة 21.79 مليار جنيه.

ووافق البنك المركزي المصري على عدد 1335 عرض شراء لشريحة الأولي بقيمة 53.6 مليار جنيه أجل 91 يوم، فيما وافق على 62 عرض شراء على الشريحة الثانية أجل 273 يوم بقيمة 13.05 مليار جنيه.

ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ34.97 مليار دولار نهاية سبتمبر

قال البنك المركزى المصرى، إن صافى الاحتياطيات الأجنبية سجل 34.97 مليار دولار فى نهاية شهر سبتمبر 2023 مقارنة بنحو 34.92 مليار دولار فى نهاية أغسطس 2023.

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات، إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم فى دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.