الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حل طرحه الرئيس السيسي على الاحتلال.. معلومات عن صحراء النقب داخل إسرائيل

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 02:41 م
معلومات عن صحراء
معلومات عن صحراء النقب

تحدث الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي، صباح اليوم الأربعاء الموافق 18 أكتوبر 2023، مع المستشار الألماني أولف شولتس، عن صعوبة الأوضاع في غزة، وتعليقًا على مقترحات نقل الفلسطينيين إلى سيناء، قال السيسي إن «تهجير الفلسطينيين إلى مصر هو نقل لفكرة المقاومة لسيناء»، حيث تحاول دولة الاحتلال الإسرائيلي تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة  إلي اراضي سيناء وتتدعي انه بشكل مؤقت وسط رفض مصري لتصفية القضية الفلسطينية واقترح الرئيس عبد الفتاح السيسي تهجيرهم الي صحراء النقب في الداخل الفلسطيني.

حل طرحه الرئيس السيسي على الاحتلال.. معلومات عن صحراء النقب داخل إسرائيل

تهجيرهم الي صحراء النقب في الداخل الفلسطيني

وطرح الرئيس السيسي بشكل ساخر فكرة بديلة، بأنه إذا كانت هناك فكرة للتهجير في إسرائيل، فتوجد صحراء النقب في إسرائيل، حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة؛ لكن تهجير الفلسطيين إلى مصر أمر خطير، ستتحول معه سيناء إلى قاعدة لعمليات ضد إسرائيل، ويبقى السلام كله بيتلاشى في إطار فكرة.

و أضاف السيسي، «إذا كان هناك فكرة لتهجير الفلسطينيين فتوجد صحراء النقب لحين انتهاء العمليات العسكرية المعلنة ضد الفصائل المسلحة».

حل طرحه الرئيس السيسي على الاحتلال.. معلومات عن صحراء النقب داخل إسرائيل

ما هي صحراء النقب؟

وتقع صحراء النقب في أقصى الجنوب في دولة فلسطين، حيث تمتدّ مساحتها في المناطق الجنوبية لتبلغ 14 الف كم مربع، وتسمي السبع أو شرق سيناء وهي منطقة صحراوية تقع في غرب آسيا، وهي جغرافيًا تعد جزءا من شبه جزيرة سيناء وحدّها الشرقي الصدع الآسيوي الأفريقي متمثلا بوادي عربة.

 وتمتدّ صحراء النقب في الجزء الجنوبي لدولة فلسطين من أقاصي الشرق وحتى أقاصي الغرب، بحيث يحدها تشترك في حدودها مع الأردن شرقًا وصحراء سيناء غربًا ويفصلها عن البحر الأحمر مدينة إيلات من جهة الجنوب، أمّا من الجهة الشمالية فتعد مدينة الخليل من أقرب المدن الفلسطينية إليها.

و تقع اليوم ضمن الحدود السياسية للإحتلال الإسرائيلي، نصف سكان منطقة النقب هم من البدو العرب الذين بقوا في هذه المنطقة بعد حرب 1948.

اقرأ ايضا: الرئيس السيسي يتلقى اتصالًا من عاهل الأردن بشأن التصعيد بين فلسطين وإسرائيل

اقرأ ايضا: مندوب فلسطين بالأمم المتحدة يطلب حماية دولية للشعب الفلسطيني

حل طرحه الرئيس السيسي على الاحتلال.. معلومات عن صحراء النقب داخل إسرائيل

سكان صحراء النقب 

و يسكن في صحراء النقب الكثير من القبائل وعشائر النقب العربية من قبيلة الترابين والتياها والعزازمة والجهالين والقديرات والظُلام وقبائل أخرى، ويملكون حاليا من أراضي النقب ما يقارب 3 ملايين دونم.

وترتبط ارتباطا اجتماعيا بقبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن، وتنحدر معظم قبائل وعشائر النقب من قبيلة الترابين والتياها والعزازمة والقديرات والظُلام وقبائل اخرى.

و يعتبر عدد كبير من سكان النقب هم من البدو العرب الذين بقوا في هذه المنطقة بعد حرب 1948.

و للعرب البدو مدن وبلدات وقرى وتجمعات يقيمون فيها خصوصا في مناطق قضاء بئر السبع كمدينة رهط وتل السبع وشكيب واللقية وحورة وكسيفة وعرعرة وقرى أخرى وعددها أكثر من 10 مدن و160 قرية مثل بئر هداج الأعسم وغيرها الكثير، ويبلغ تعداد البدو في منطقة النقب 317 ألف نسمة.

أهم المدن في صحراء النقب هي  بئر السبع، عرعرة، تل السبع، تل عراد، كسيفة، رهط ثاني أكبر مدينة في النقب، حورة، اللقية، شقيب السلام، أم حيران، أم متان، القصر، اخشم، الأعسم، بير هداج، وادي النعم، ترابين الصانع.

يبلغ عدد سكان كبرى مدن النقب مدينة راهط 80.000 نسمة، ومدينة اللقية 15.000 نسمة، وكسيفة 17.000 نسمه وحورة 16.000 نسمة وتل السبع 16،000 نسمة وعرعره النقب 13.000 نسمة وشقيب السلام 13،000 نسمة والبلدات الثلاث عشر التابعة للمجلس الإقليمي أبوبسمة 40،000 نسمة في حين يبلغ عدد سكان القرى البدوية (غير المعترف بها) 120،000 نسمة.

درجات الحرارة في صحراء النقب 

وتعتبر طبيعة المنطقة صحراوية جافة باستثناء الجزء الشمالي (قضاء بئر السبع)،  وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة.

 ترتفع الحرارة فيها صيفًا إلى 50 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً فتصل إلى 7 درجة مئوية. الرياح فيها شمالية شرقية وجنوبية غربية أحيانًا تبلغ أقصى سرعة لها 25 م/ثانية. يبلغ معدل سقوط الأمطار شتاءً إلى 115 ملم.

تحاول الحكومة الإسرائيلية إسكان اليهود القادمين من الشرق خاصة دول العالم النامية فيها وهذا بهدف منع البدو من تشكيل قوة خطر تهدد أمن الدولة.