الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خبراء: سندات «باندا» توفر بدائل تمويل جديد بفائدة تنافسية

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 02:04 م
مصر سندات دولية باندا
مصر سندات دولية باندا

قال خبراء سوق المال إن سندات "باندا" التي أصدرتها مصر الأيام الأخيرة تسهم في تنويع مصادر توفير التمويل اللازم، فضلًا عن تميز هذه السندات بعائد منخفض مقارنة بالسندات الدولارية وتخدم أهداف التنمية المستدامة.

أصدرت مصر سندات دولية "باندا" مستدامة بسوق المال الصينية، التي تخصص لتمويل مشروعات بنحو 3.5 مليار يوان صيني، أو ما يعادل 500 مليون دولار، وفق بيان صدر عن وزارة المالية.

البيئة الاستثمارية تحتاج لتنويع مصادر التمويل

يرى حسام عيد، خبير أسواق المال في شركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية، أن البيئة الاستثمارية تحتاج إلى تنويع مصادر التمويل خلال الفترة الحالية خاصة مع أزمة سعر الدولار وارتفاع أسعار الفائدة.

أوضح أن إصدار سندات "باندا" الصينية بفائدة أقل من عائد السندات الدولارية تمنحها ميزة إضافية، مشيرا إلى أنها جاذبة للاستثمارات الأجنبية بشكل كبير ونجحت في استقطاب العديد من الاستثمارات الصينية كما أوضح وزير المالية.

سندات "باندا" المستدامة جاذبة للاستثمار الأجنبي

من جانبها، قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال بشركة حرية لتداول الأوراق المالية، إن إصدار سندات تسهم في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة يجعلها جاذبة لفئات عديدة من المستثمرين خاصة الأجانب.

وترى أن إصدار تلك السندات ما هو إلا تطبيقا لاستراتيجيات تنويع مصادر التمويل في الدولة والدخول إلى أسواق عالمية جديدة لاستقطاب المزيد من العملة الأجنبية.

اعتبرت أن إصدار سندات "باندا" يمثل بوابة جديدة هدفها زيادة التعاون بين البلدين بالإضافة إلى تبادل الخبرات أيضا وفتح مجالات جديدة تحقق أهداف التنمية المستدامة.

مصر سندات دولية باندا

الجدير بالذكر أن مصر هي الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا التي تصدر سندات الباندا المستدامة، وفق البيان.

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة حصلت على تسعير منخفض للسندات بعائد 3.5%؜ سنويًا لأجل 3 سنوات.

هذه الفائدة في مستواها المشار إليه تجعل الإصدار أكثر تميزا مقارنة بأسعار الفائدة الخاصة بإصدارات السندات الدولارية الدولية، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية، أوضح الوزير.

معيط، أضاف أن هذا النوع من الإصدارات يتميز بأنه مدعم بضمانة ائتمانية مقدمة من بنوك تنموية عالمية وهي “البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية”، و”البنك الأفريقي للتنمية”، وهي بنوك ذات تصنيف ائتماني مرتفع.

تعاونت وزارة المالية مع مقدمي الضمانة الائتمانية لإتمام كل الإجراءات التحضيرية الخاصة بإصدار سندات الباندا بسوق المال الصينية.

سوق الباندا الصينية هو الثاني على قائمة أكبر أسواق المال العالمية من حيث الحجم،  معتبرا أن هذا الإصدار تميز بتطبيق سياسات التمويل المُستدامة في قارتي آسيا وأفريقيا.

كما توصل إلى أهداف مشتركة ومفاهيم موحدة فيما يخص التمويل المُبتكر والمُستدام على نحو يتوافق مع إطار التمويل المستدام السيادي المصري المُعلن عنه في يوم التمويل بقمة المناخ التي استضافتها مصر “COP 27”.

كما يعد هذا الإصدار مدا لجسور التمويل الأخضر والمستدام وتشجيع الاستثمار كإحدى الركائز الجوهرية، التي تتماشى مع استراتيجية مصر الخاصة بأهداف التنمية المستدامة 2030.