الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تذبذب مؤشرات الأسهم الأمريكية ترقبًا لتصعيد محتمل للصراع في الشرق الأوسط

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 02:50 ص
أصول مصر

 

سيطر التذبذب على بورصة وول ستريت بالتزامن مع تركيز المستثمرين وترقبهم أي علامة على تصعيد محتمل في الصراع بالشرق الأوسط، فيما يتم تقييم تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، للعثور عن إشارة تتعلق بمستقبل السياسة النقدية.

 

تذبذب مؤشرات الأسهم الأمريكية ترقبًا لتصعيد محتمل للصراع فى الشرق الأوسط

 

واقتربت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 أعوام من مستوى 5%، فيما انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين بعد تصريح جيروم باول بأن الاحتياطي الفيدرالي سوف يستمر في رفع الفائدة بخطوات حذرة، رغم سرده أدلة على أن السياسة النقدية ليست "مغالية في تشددها". وخففت عقود المقايضة من الاحتمال الضمني بزيادة أخرى في أسعار الفائدة الفيدرالية إلى ما يقل مباشرة عن 50% وراهنت على بداية تخفيض الفائدة في شهر يوليو القادم، بدلًا من شهرسبتمبر في وقت سابق.

 

سجل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" خسارته الثالثة على التوالي

 

بعد عدة مناورات وتحولات، سجل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" خسارته الثالثة على التوالي. وهبط سهم "تسلا" بنسبة تجاوزت 9% بسبب نتائج أعمال خيبت آمال المستثمرين. وشهدت الولايات المتحدة تصعيدًا في هجمات الطائرات بدون طيار في العراق وفي سوريا، بينما اعترضت مدمرة أميركية في البحر الأحمر صواريخ ومسيرات انطلقت باتجاه إسرائيل من الحوثيين في اليمن.

 

جيروم باول يقضي تمامًا على أي فرصة لرفع الفائدة في أول نوفمبر

 

قال بيتر بوكفار، مؤلف تقرير "بووك ريبورت": "إن جيروم باول يقضي تمامًا على أي فرصة لرفع الفائدة في أول نوفمبر، لكنه، كما لو أنه يحاول ألا يسمح للسوق بالاندفاع والتهور، ترك الباب مواربًا أمام زيادة أسعار الفائدة مرات أخرى. وتنخفض حاليًا أسعار الفائدة قصيرة الأجل، غير أن ارتفاع أسعار الفائدة طويلة الأجل يبرهن مرة أخرى على أنهم يفقدون سيطرتهم على تلك الزاوية من زوايا السوق".

وقال جيفري روش، رئيس شؤون الاقتصاد في شركة "إل بي إل فايننشال": "لم يصل بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد إلى الاقتناع بما سيؤول إليه مستوى التضخم على مدى الفصول القليلة القادمة، مما يعني أن لجنة السوق المفتوحة لن تضع التزامًا مسبقًا. وأن كل اجتماع سوف يكون اجتماعًا مباشرًا".