الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

خلاف عربى أوروبى على إدانة حماس فى البيان الختامى لقمة القاهرة للسلام

السبت 21/أكتوبر/2023 - 07:28 م
أصول مصر

ذكرت قناة سكاي نيوز نقلًا عن مصدر دبلوماسي، وجود خلاف بين المجموعة العربية المشاركة في قمة القاهرة مع المسؤولين الأوروبيين المشاركين؛ وذلك بسبب وضع جملة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" وإدانة صريحة لحماس في البيان الختامي.
 

خلاف عربى أوروبى على إدانة حماس فى البيان الختامى لقمة القاهرة للسلام 

 

وأوضح المصدر، أنه من الممكن ألّا يصدر بيان ختامي عن قمة القاهرة للسلام؛ بسبب خلافات بين المشاركين بها، وفق ما نقلته سكاي نيوز.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، افتتح اليوم قمة القاهرة للسلام، المنعقدة في العاصمة الإدارية الجديدة؛ وذلك لمناقشة الأوضاع في فلسطين، وتهدئة الأوضاع في غزة، ومحاولة إيجاد حلول عادلة وشاملة للقضية.

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته، إن العالم لا يجب أن يقبل استخدام الضغط الإنساني، وأكدت مصر وتجدد رفضها للتهجير القسري للفلسطينيين ونزوحهم إلى مصر، وإنها لحلم الدولة الفلسطينية المستقلة، وإهدارًا لكفاح الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية بل وجميع الأحرار في العالم.

 

خلاف عربى أوروبى على إدانة حماس فى البيان الختامى لقمة القاهرة للسلام 

 

كما أضاف السيسي، أن مصر دفعت ثمنا هائلا من أجل السلام في هذه المنطقة وحافظت عليه وحدها عندما كان صون المزايدات هو الأوحد وبقيت شامخة الرأس تقود منطقتها نحو التعايش السلمي القائم على العدل، واليوم تقول لكم مصر بكلمات ناصحة أمينة إن حل القضية ليس التهجير وليس إزاحة شعب بأمله إلى مناطق أخرى بل إن حلها الوحيد هو العدل بحصول الفلسطينيين على أرضهم مثلهم مثل باقي الشعوب.

وصرح مارتن جريفيث، وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بأن الأمم المتحدة تسعى أيضا للوصول إلى حل في القضية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وقال إن دور الولايات المتحدة الأمريكية والرئيس جو بايدن مفيد للغاية، حيث سيتم الاتفاق على إخلاء المرضى من أجل علاجهم وهذا أمر مهم ومفيد للغاية، وهذه الشاحنات التي دخلت اليوم دخلت بالاتفاق مع الرئيس بايدن خلال زيارته إسرائيل.

وأضاف جريفيث، خلال تصريحات تليفزيونية، أننا حتى في وقت متأخر من أمس كان هناك اتصالات مكثفة للأمم المتحدة مع كافة الأطراف؛ من أجل سرعة دخول المساعدات إلى أهالي عزة، وبحلول الغد ستكون المساعدات التي دخلت اليوم في أيدي أهالي غزة.