الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

عوائد السندات الحكومية الأمريكية تدفع أسهم «وول ستريت» إلى التراجع

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 06:30 م
أصول مصر

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية المقيدة في بورصة وول ستريت بمستهل تعاملات اليوم، تحت ضغط من ارتفاع عوائد السندات الحكومية، وفي ظل تقييم المستثمرين لنتائج أعمال الشركات.

 

عوائد السندات الحكومية الأمريكية تدفع أسهم وول ستريت للتراجع 

 

وفي بداية الجلسة، انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 0.55% إلى 32949 نقطة، في أول ساعة من الجلسة هذا الأسبوع، وتراجع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.50% إلى 4202 نقطة، فيما انخفض مؤشر "ناسداك" بنسبة 0.70% إلى 12894 نقطة.

 

ارتفعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال تعاملات اليوم

وارتفعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال تعاملات اليوم، فوق المستوى النفسي 5%، لتحوم حول أعلى مستوياتها منذ 2007.

ويأتي تراجع الأسهم اليوم بعد تكبدها خسائر أسبوعية في ختام تعاملات الجمعة، حيث تعرضت للضغط مع ارتفاع عوائد السندات وفي ظل الاضطرابات الجيوسياسية المتواصلة.

ويرتقب المستثمرون هذا الأسبوع صدور المزيد من التقارير عن الأداء المالي للشركات خلال الربع الثالث، بما في ذلك "آلفابت" المالكة لـ"جوجل"، و"أمازون"، و"ميتا"، و"مايكروسوفت".

هذا ودخلت إيرباص، عملاق صناعة الطائرات، في شراكة مع نورثروب جرومان- Northrop Grumman الأمريكية، ضمن برنامج يهدف إلى تطوير حزمة جديدة من أقمار الاتصالات العسكرية للقوات المسلحة البريطانية.

وقالت الشركتان في بيان مشترك الإثنين، إنهما وقعتا مذكرة تفاهم لتطوير أحدث تقنيات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية العسكرية، ومعالجة الاحتياجات المتغيرة للقوات المسلحة البريطانية، مع زيادة الاهتمام بالفضاء وقدراته التنافسية.

 

آفاق الاقتصاد العالمي لشهر سبتمبر

 

وأظهرت وكالة فيتش في تقريرها عن آفاق الاقتصاد العالمي لشهر سبتمبر 2023، زيادة في توقعات النمو عن ما جاء في تقريرها لشهر يونيو، وتابعت أن ذلك التعديل بالرفع يعكس المرونة المفاجئة حتى الآن هذا العام في الولايات المتحدة واليابان والأسواق الناشئة باستثناء الصين.

قالت كارين كارنيول-تامبور، المدير التنفيذي المشارك للاستثمار ف شركة "بريدجووتر أسوسياتس" (Bridgewater Associates)، إن تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة قد يأتي أبطأ مما يتوقعه الكثير من المتعاملين في السوق.

وأشارت في مقابلة ضمن حلقة ستبث لاحقًا من "بلومبرغ ويلث" مع ديفيد روبنشتاين: "عندما تنظر إلى ما يتطلبه الأمر لإجراء خفض سريع في أسعار الفائدة، فإنك تحتاج في العادة إلى انهيار الاقتصاد بشكل سريع.. وهذا أبعد ما يمكن عن الوضع الذي نحن فيه اليوم".