الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

تراجع العملات المشفرة يكبد مؤسس بينانس خسائر بـ 12 مليار دولار

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 06:40 ص
تشينغبينغ زاو
تشينغبينغ زاو

 

قلص مؤشر بلومبرج للمليارديرات تقديراته لإيرادات بورصة العملات المشفرة بينانس بنسبة 38% بعد أن أظهرت البيانات انخفاض أحجام التداول في الشركة هذا العام. وأدى ذلك إلى محو 11.9 مليار دولار من ثروة مؤسس الشركة تشانغ بينغ زاو، المعروف باسم "سي زي" (CZ)، مما أدى إلى انخفاضها إلى 17.2 مليار دولار.

تراجع العملات المشفرة يكبد مؤسس بينانس خسائر بـ 12 مليار دولار 

 

وسام بانكمان فريد، الذي يُحاكم بتهمة الاحتيال في نيويورك، ليس الوحيد بين مؤسسي بورصات العملات المشفرة الذي يشعر بالحرج.

ولعب تشينغبينغ زاو، البالغ من العمر 46 عامًا، دورًا في الأحداث التي أوصلت بانكمان فرايد إلى المحكمة الفيدرالية. في نوفمبر، أعلن مؤسس بينانس أنه كان يقوم ببيع عملة مرتبط بمنصة "إف تي إكس" (FTX) بعد تقرير يفيد بأن صندوق التحوط "ألامادا ريسيرش" (Alameda Research) التابع لبانكمان فرايد يحتفظ ببعض من هذه العملة. سارع بعض عملاء "إف تي إكس" لسحب الأموال ولم تتمكن البورصة من مواكبة الزيادة في عمليات السحب. وبعد أقل من أسبوع أعلنت إفلاسها.

أدى ذلك إلى انخفاض ثروة بانكمان فرايد إلى الصفر بعد أن بلغت ذروتها عند 26 مليار دولار في مارس من العام الماضي.

وفى وقت سابق، حكمت محكمة تركية على فاروق فاتح أوزر، مدير بورصة العملات المشفرة "ثودكس" (Thodex) التي انهارت في عام 2021 بالسجن لمدة 11196 عامًا بتهمة ارتكاب جرائم تشمل الاحتيال.

أصدرت المحكمة في إسطنبول حكمها على أوزر وشقيقيه بالسجن لفترات مماثلة، وأدانتهم بتهمة الاحتيال الخطير، وقيادة منظمة إجرامية، وغسل الأموال.

بدا أوزر، الذي ترك المدرسة الثانوية وأسس شركة "ثودكس" في عام 2017 وهرب إلى ألبانيا بعد إفلاسها، غير نادم خلال جلسة الاستماع الأخيرة.

ونقلت وكالة الأناضول التي تديرها الدولة عن أوزر قوله في المحكمة: "أنا ذكي بما يكفي لقيادة أي مؤسسة على وجه الأرض.. هذا واضح في هذه الشركة التي أسستها عندما كان عمري 22 عامًا. لم أكن لأتصرف بطريقة عشوائية لو كانت هذه منظمة إجرامية".

تضارب قيمة الخسائر

المبلغ الإجمالي للخسائر التي تكبّدها المستثمرون عندما انهارت "ثوديكس" ما يزال غير واضح. وتقدّر لائحة الاتهام التي قدّمها المدّعي العام تلك الأموال عند 356 مليون ليرة (13 مليون دولار)، لكن وسائل الإعلام التركية ذكرت أرقامًا تناهز 2 مليار دولار.

وقدرت دراسة أجرتها "تشين أناليسيز" قيمة العملات المشفرة المفقودة في "ثوديكس" بمبلغ 2.6 مليار دولار. تسلمت تركيا أوزر من ألبانيا في وقت سابق من هذا العام بعد مطاردات قانونية طويلة.