الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد رد إيلون ماسك.. هل يعيد قمر ستارلينك الاتصالات لقطاع غزة؟

السبت 28/أكتوبر/2023 - 05:53 م
أصول مصر

رد الملياردير الأمريكى إيلون ماسك، مالك شركة إكس للتدوينات القصيرة على الحملة التي طالبته بدعم الاتصالات إلى غزة عبر تقديم خدمات شركته للأقمار الصناعية ستارلينك، كما فعل في أوكرانيا، قائلًا ردا على تغريدة لألسكندرا أوكاسيو كورتيز، العضو في الكونجرس الأميركي، أن Starlink ستتواصل مع المنظمات المعترف بها دوليا لتقديم المساعدة إلى قطاع غزة.

 

بعد رد إيلون ماسك.. هل يعيد قمر ستارلينك الاتصالات لقطاع غزة؟ 

 

وكتب على موقع إكس ردا على ما كتبته عضوة الكونجرس التي أدانت قطع الاتصالات في غزة: ستارلينك ستتواصل مع المنظمات الدولية المعترف بها لتقديم المساعدة.

وكان الآلاف من مستخدمي منصة أكس شاركوا خلال الساعات الماضية تحت وسم #starlinkforgaza مطالبين بمد غزة بخدمات ستارلينك للإنترنت.

وجاءت الحملة الإلكترونية بعدما قطعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الإنترنت وخدمات الاتصالات عن غزة، لشن هجوم بري على القطاع.

وطالب مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، الملياردير الأمريكي بتوفير الإنترنت الفضائي لسكان قطاع غزة المتضرر بشدة بسبب الهجوم الإسرائيلي.

وتصدر وسم starlinkforgaza الذي يدعو إيلون ماسك لتوفير الإنترنت لسكان قطاع غزة قائمة الحملات الأكثر تداولًا على منصة إكس (تويتر سابقًا) خلال الساعات الأخيرة مع مشاركة شخصيات ومشاهير، ووصلت المشاركات إلى مليون و250 ألف تغريدة في هاشتاج #starlinkforgaza.

وقال المشاركون في الحملة، إنه يجب على إيلون ماسك توفير إنترنت ستار لينك لسكان غزة، مثلما فعل مع أوكرانيا التي تعرضت لهجوم روسي مطلع العام 2022.

 

وكان إيلون ماسك بدأ تقديم خدمات ستار لينك في أوكرانيا بعد فترة قصيرة من حربها مع روسيا وإغلاق خدمات الإنترنت الأرضية وشبكات الهاتف المحمول.

كما شحنت شركة ستار لينك نحو 20 ألف مجموعة من أطباق استقبال الإنترنت الفضائي وأجهزة التوجيه إلى أوكرانيا.
ما هو الإنترنت الفضائي؟

ويعتمد الإنترنت الفضائي على التقاط البيانات من أقمار صناعية مخصصة، ويتم نقلها عبر اتصال إنترنت بواسطة الكوابل، مثل: توصيل جهاز كمبيوتر على مستقبل فضائي.

وتصدر أوامر التصفح والتحميل عبر الأجهزة الأرضية، وتنفيذ عملية التحميل وجلب البيانات عبر الفضاء.

فى سياق أخر، أعلنت شركة ‏سبيس إكس، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، عن إطلاق ‏صاروخ فالكون هيفي لصالح وكالة الفضاء الأمريكية ‏‏(ناسا) 

وسيتجه إلى كويكب بعيد، إذ تهدف مهمة ناسا التي تحمل اسمها، والتي تستهدف الكويكب ‏Psyche، إلى إطلاق ‏مركبة فضائية - بعرض ملعب تنس تقريبًا.