السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي» الصيني يسحب سيولة بقيمة 14.9 مليار دولار من البنوك لتحجيم الاقتراض

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 05:55 ص
أصول مصر

 

قام البنك المركزي الصيني، بسحب السيولة النقدية من النظام المصرفي، بما يشير إلى أنه يرى أن الزيادة المفاجئة في تكاليف الاقتراض قصير الأجل بمثابة اضطراب مؤقت.

وامتص بنك الشعب الصيني مبلغًا صافيًا بقيمة 109 مليارات يوان - 14.9 مليار دولار من سوق النقد، اليوم الأربعاء، من خلال تقديم اتفاقيات إعادة شراء عكسية لمدة سبعة أيام.

 

المركزى الصينى يسحب سيولة بقيمة 14.9 مليار دولار من البنوك لتحجيم الاقتراض

 

وجاءت خطوة السحب النقدي على الرغم من تشديد شروط التمويل بشكل حاد في الأيام الأخيرة بسبب الطلب الذي صاحب نهاية الشهر، والناجم عن مدفوعات الضرائب ومبيعات السندات الحكومية الكبيرة، حيث أبلغ أحد المتداولين عن ارتفاع يصل إلى 50% في معدل الفائدة الليلية في صفقات منعزلة يوم الثلاثاء. وارتفع المتوسط المرجح لمعدل إعادة الشراء لليلة واحدة 18 نقطة أساس إلى 1.86% الثلاثاء، وهو أكبر مكسب منذ 28 سبتمبر، وفقًا للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

 

امتص بنك الشعب الصيني مبلغًا صافيًا بقيمة 109 مليارات يوان

 

وكشفت بيانات أصدرها بنك الشعب الصيني، أن إصدارات السندات في الصين وصلت إلى قرابة 6.06 تريليون يوان.

ويبلغ بالعملة الأمريكية "حوالي 844 مليار دولار" في شهر سبتمبر الماضي.

وبلغت إصدارات الأوراق المالية المدعومة بالأصول الائتمانية 34.49 مليار يوان.

كما أن إصدارات شهادات الودائع بين البنوك بلغت 2.08 تريليون، الشهر الماضي، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وبحلول نهاية سبتمبر، بلغت السندات غير المسددة المحتجزة 153.9 تريليون يوان.

كما وصلت إصدارات سندات الخزانة إلى 1.18 تريليون يوان، في حين بلغت إصدارات سندات الحكومة المحلية 447.68 مليار يوان، وفقا لبنك الشعب الصيني.

إصدارات السندات المالية وصلت كذلك إلى 809.15 مليار يوان، في حين بلغ إجمالي إصدارات سندات ائتمان الشركات 1.16 تريليون يوان.

وفى وقت سابق، أعلن رئيس بنك الشعب الصيني، بان قونغ شنغ، أن سوق العقارات تظهر تحسنًا، بالإضافة إلى أن مخاطر ديون الحكومات المحلية يمكن التحكم فيها.

وأضاف في كلمة ألقاها بالاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في مراكش بالمغرب، إن مؤشرات الاقتصاد، بما في ذلك الإنتاج الصناعي ونشاط الخدمات، أظهرت اتجاهات إيجابية.