الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

قفزات «بيتكوين» تفتح شهية المستثمرين لتنويع محافظهم الاستثمارية

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 06:10 ص
أصول مصر

 

أسهم صعود بتكوين إلى 35 ألف دولار في استعادة سمعتها في عالم الاستثمار، ويعد ارتفاع أكبر عملة مشفرة في العالم إلى الضعف مقارنة بسعرها بعد الانهيار المدوّي الذي مُنيت به العام الماضي، تطورًا كبيرًا في وقت انخفضت فيه الأسهم وارتفعت عائدات السندات، في ظل نية الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لمواصلة رفع أسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية التي تهدد الاستقرار المالي، حيث يرى بعض المستشارين أن إضافة بتكوين إلى المحافظ الاستثمارية يمكن أن يكون وسيلة جيدة للتنويع.

 

قفزات بيتكوين تفتح شهية المستثمرين لتنويع محافظهم الاستثمارية

 

يعد هذا التطور بمثابة تغيير كبير عن نوفمبر الماضي، عندما أدى إفلاس "إف تي إكس" (FTX)-الذي أثار اتهامات بالاحتيال قادت مؤسِسها سام بانكمان-فريد إلى المحاكمة—ما دفع بالعملات المشفرة إلى الدوامة، مع تداول "بتكوين" دون مستوى 16 ألف دولار. على الرغم من أنه لا يزال العديد من مستشاري الثروات يحذرون من الاستثمار في العملة المشفرة، كونها عرضة للتقلبات، يجادل آخرون بأن تخصيصًا محدودًا يمكن أن يساعد في توزيع المخاطر بمحفظة استثماراتك.

قال فون كيلرمان، مستشار الثروات المساعد في "إتش سي إم ويلث أدفيزرز" (HCM Wealth Advisors) في سينسيناتي: "يجب أن تحظى بتكوين بحصة في أي محفظة استثمارية متوازنة، بدءًا من المتقاعدين إلى الشباب في مقتبل أعمارهم".

يوصي "كيلرمان" عادةً بتخصيص ما بين 1% إلى 3%، ولكن هذه النسبة تصل إلى حوالي 5%، اعتمادًا على تحمل المستثمر للمخاطر ونطاق محفظته.

"ميزة المحرك الأول" التي تحظى بها بتكوين بصفتها أكبر عملة مشفرة تجعلها رهانًا أكثر أمانًا من بعض العملات المشفرة الأحدث والأكثر تقلبًا، بما في ذلك مشاريع التمويل اللامركزية التي خضعت للتدقيق.

 

جاذبية بتكوين تتمثل في عدم ارتباطها بالأسهم والسندات

 

أما رايان فيرث، المخطط المالي في "ميرسر ستريت" (Mercer Street) بمدينة بيلير بولاية تكساس، فيرى أن جاذبية بتكوين تتمثل في عدم ارتباطها بالأسهم والسندات، على الأقل في الأشهر الأخيرة. ارتفعت العملة المشفرة منذ بداية سبتمبر بنسبة 34%، في حين انخفض مؤشرا "إس أند بي 500" و"ناسداك 100" بحوالي 8%.

قال "فيرث" إن عودة ظهور بتكوين كوسيلة تحوط محتمل ضد التضخم-بسبب طبيعتها الثابتة واللامركزية—أمر جدير بالاهتمام أيضًا. على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، لا يزال متوسط أسعار المستهلكين آخذ في الارتفاع.

يمكن أن يشجع تتبع صندوق بتكوين المحتمل للتداول في البورصة الأشخاص العاديين على إضافة التشفير إلى محافظهم أكثر من أي وقت مضى. على الرغم من أن الصناعة تحاول على مدار سنوات إطلاق مثل هذا المنتج، فقد تعرضت لمواجهات مع الجهات التنظيمية مرارًا وتكرارًا، والتي يساورها القلق بسبب الطابع المتقلب الذي يميز التشفير وإمكانية التلاعب في هذه الصناعة.

لكن في الأشهر الأخيرة، يبدو أن هذا الاحتمال يتحسن، حيث كانت شركة "بلاك روك"

(.BlackRock Inc) في يونيو الماضي قدمت طلبًا لإنشاء "صندوق بتكوين" (Bitcoin ETF) متداول في البورصة، وألغى قاضٍ في أغسطس الماضي قرارًا مسبقًا بحظر تحويل صندوق بتكوين من شركة "غرايسكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments LLC) إلى صندوق متداول. تساعد هذه التطورات أيضًا في تعزيز سعر بتكوين.

يقول مايك كيلي، وهو مؤسس شركة "كيلي فايننشال بلانينغ" (Kelly Financial Planning) في سينسيناتي، إن إطلاق صندوق متداول في البورصة سيكون أفضل طريقة للشخص العادي للاستثمار في بتكوين، كما يوصي بإبقاء المخصصات أقل من 5%.

أضاف: "إنها التوصية نفسها بالنسبة إلى السهم الواحد. أنت تسعى للحفاظ على التنويع في المحفظة، وألا تسمح لمركز استثماري واحد أن يهوي بمحفظتك".