السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«أبل» تواجه دعاوى قضائية جماعية في بريطانيا بسبب عمر البطارية

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 07:57 م
«آبل» تواجه دعاوى
«آبل» تواجه دعاوى قضائية جماعية في بريطانيا

خسرت شركة آبل محاولة لإسقاط دعوى قضائية ضدها أمام إحدى المحاكم في لندن بتهمة تضليل العملاء بشأن أداة إدارة الطاقة المثيرة للجدل في هواتفها الذكية آيفون.

 

 

الدعوى: آبل أساءت استغلال وضعها المسيطر في السوق

 

أصدرت محكمة استئناف المنافسة البريطانية المعنية بالتعامل مع الدعاوى الجماعية في بريطانيا قرارها اليوم الأربعاء، بأنه يمكن المضي قدمًا في نظر الدعوى المقامة ضد آبل.

وطالب محامو آبل برفض الدعوى على أساس أن الأجهزة محل الشكوى كانت دون المستوى المطلوب.

في المقابل تقول الدعوى إن آبل أساءت استغلال وضعها المسيطر في السوق وقالت لعملائها إن تحديث برمجياتها منذ أواخر 2016 سيؤدي إلى إطالة عمر البطارية، في حين أن التحديث خنق الأجهزة ببطء.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن متحدث باسم آبل بعد صدور قرار المحكمة «لم ولن نقوم بأي شيء مقصود يؤدي لتقصير عمر أي من منتجات آبل، ولا تخفيض تجربة العملاء لدفعهم لتحديث الأجهزة».

من ناحيته قال جاستن جوتمان خبير التسويق والذي أقام الدعوى نيابة عن مستخدمي آيفون في بريطانيا إن آبل ألغت أداة إدارة الطاقة في التحديثات لكي تخفي حقيقة أن البطاريات في هذه الأجهزة لن تكون قادرة على التعامل مع متطلبات تشغيل البرامج الجديدة على الأجهزة.

وأضاف جوتمان، إن هذا يمهد الطريق أمام الملايين من العملاء الذين اضطروا لشراء بطاريات بديلة أو هواتف جديدة للحصول على تعويضات من آبل.

مبيعات آيفون 15 في الصين أقل 10% عن آيفون 14
 

وأظهرت دراسة اقتصادية أن مبيعات أحدث هواتف شركة أبل الأمريكية آيفون 15 في الصين أسوأ من مبيعات الجيل السابق آيفون 14 وهو ما يعكس استمرار ضعف الإنفاق الاستهلاكي في الصين من ناحية وتزايد المنافسة من جانب شركات أخرى مثل هواوي.
وبحسب تقديرات شركة كونتربوينت ريسيرش، جاءت مبيعات هواتف آيفون 15 في الصين خلال أول 17 يوما بعد طرحه أقل بنسبة 4.5 في المائة عن مبيعات آيفون 14 خلال الفترة المماثلة.
في الوقت نفسه قال محللون في شركة جيفريز للاستشارات بقيادة إديسون لي إن مبيعات آيفون 15 في الصين أقل بنحو 10في المائة عن مبيعات آيفون 14 بعد أن نجحت شركة هواوي في التفوق على أبل في سوق الهاتف المحمول الصينية ككل.
وذكرت "بلومبيرج" أن التقريرين يمثلان ضربة محتملة لأبل في الوقت الذي تعاني فيه من تراجع الطلب على الهواتف الذكية إلى أقل مستوياته منذ عقد، وظهور مشكلة ارتفاع درجة حرارة الأجهزة في بعض طرز آيفون. وأضافت أنه إذا تأكدت هذه التقديرات الأولية، فسيكون هذا أسوأ بداية لأجيال الهاتف الذكي آيفون في الصين منذ نحو 2018، عندما بدأت هواتف محلية مثل أوبو وفيفو استقطاب العملاء في آسيا.
وأرجعت شركة كونتربوينت  انخفاض مبيعات آيفون في الصين بشكل أساسي إلى تعثر تعافي الاقتصاد الصيني من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.
وشددت على أن الهاتف آيفون 15 قد يسجل نموا في المبيعات بنحو 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي في أول تسعة أيام من طرحه للبيع في الولايات المتحدة.