الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

615 مليون دولار..وريث ريد بول يتسلم أول دفعة أرباح بعد رحيل والده

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 07:27 ص
وريث ريد بول ووالده
وريث ريد بول ووالده

 

تسلم وريث شركة ريد بول، مارك ماتشيتز، أرباح بقيمة 582 مليون يورو - 615 مليون دولار، كأول دفعة أرباح له منذ أن ورث إمبراطورية مشروب الطاقة من والده الذي رحل العام الماضي.

وتوزيعات الأرباح هذه تعد أدنى أرباح يتقاضاها المساهم النمساوي خلال ثلاثة أعوام، وهي تعكس تراجع الربحية خلال العام الماضي، بالرغم من مسار النمو المتسارع للشركة.

 

وريث ريد بول يتسلم 615 مليون دولار أول دفعة أرباح بعد رحيل والده   

 

أدى ارتفاع تكاليف التسويق والإنتاج إلى تقليص الإيرادات بنسبة 24% خلال العام الماضي، ما تسبب في تراجع صافي الدخل.

مع ذلك، وزعت "ريد بول" نصف أرباح العام الماضي البالغة 1.56 مليار يورو على مساهميها، بحسب قرار نُشر في سجل الشركات النمساوية. يمتلك "ماتشيتز" 49% من خلال شركته القابضة، مما يجعله مستحقًا لمبلغ قدره 383 مليون يورو. فيما تمتلك عائلة يوفيدهيا في تايلندا النسبة المتبقية البالغة 51% من الشركة التي يقع مقرها في منطقة فوشل آم سي بالقرب من سالزبورغ.
إدارة جديدة تحفز أداء الشركة

تلقى أغنى شاب من جيل الألفية في أوروبا مبلغًا إضافيًا قدره 199 مليون يورو، التي تعد أعلى توزيعات إضافية تناسبية وفقًا لتقليد دام لأعوام عديدة يتمثل في دفع مبلغ إضافي لمالك الشركة النمساوي. فيما حصل شاليرم يوفيديا على مبلغ إضافي قدره 3.17 مليون يورو.

 

 615 مليون دولار..وريث ريد بول يتسلم أول دفعة أرباح بعد رحيل والده   

 

تولى "ماتشيتز" إدارة الشركة في عام 2022 بعد وفاة والده "ديتريش" الذي أسس الشركة. وقام بتعيين إدارة جديدة، بمن فيهم الرئيس السابق المسؤول عن كرة القدم لدى "ريد بول" أوليفر مينتزلاف، والذي أصبح مسؤولًا عن المبادرات الاستراتيجية، فيما نقل المقربين من والده إلى شركته القابضة.

تجاوزت مدفوعات رعاية "ريد بول" حاجز المليار يورو لأول مرة العام الماضي. وباعت أكثر من 11 مليار علبة من مشروباتها التي تحتوي على الكافيين، الأمر الذي أسهم في تحقيق صافي إيرادات بلغ 9.68 مليار يورو.

تنفق الشركة ما يقرب من ربع صافي إيراداتها على المبادرات التسويقية، بما في ذلك امتلاك فريق في "فورمولا 1"، واستضافة فعاليات الرياضات الخطرة، ورعاية الرياضيين البارزين مثل لاعب كرة القدم البرازيلي نيمار، ولاعبة التزلج على منحدرات جبال الألب ليندسي فون.