السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

انخفاض أسهم «أبل» بعد الإعلان عن انخفاض إيراداتها للربع الرابع على التوالي

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 04:18 ص
أصول مصر

 

ارتفعت الأسهم الأميركية بعد يوم واحد من إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي بأنه ربما انتهى من رفع أسعار الفائدة، فيما ينتظر المتداولون تقرير الوظائف المرتقب صدوره اليوم الجمعة. 

وفي التعاملات المتأخرة انخفضت أسهم أبل، عقب الإعلان عن انخفاض مبيعاتها للربع الرابع على التوالي، وتسجيل أطول فترة تراجع متواصل منذ 2001.

 

انخفاض أسهم آبل بعد الإعلان عن انخفاض إيراداتها للربع الرابع على التوالى 

 

وفي جلسة صاعدة دعمها توافر ظروف بناء مراكز بعد التشبع البيعي، ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) بنحو 2%، مسجلًا أقوى صعود منذ أبريل. وتراجع "مؤشر الخوف" (VIX) بالسوق -والمعروف أيضًا بمؤشر التقلب- عن مستوى 16، ليكسر مستوى فني رئيسي.

وتفوّق أداء سندات الخزانة طويلة الأجل، وانخفض العائد على السندات لأجل 30 عامًا بمقدار 13 نقطة أساس ليصل إلى 4.8%. وتراجع الدولار. صعد الجنيه الاسترليني مع تقليل بنك إنجلترا من احتمالات خفض أسعار الفائدة. ووصل النفط إلى 82 دولارًا.

 

تخفيف التأثير التضخمي لنمو الأجور الأخير

 

وقبيل صدور بيانات الوظائف، أظهر تقرير أن إنتاجية العمل في الولايات المتحدة ارتفعت بأكبر قدر في ثلاث سنوات، مما ساعد على تخفيف التأثير التضخمي لنمو الأجور الأخير. وارتفعت طلبات إعانة البطالة المستمرة للأسبوع السادس على التوالي، مما يشير إلى أن أولئك الذين فقدوا وظائفهم بدأوا يواجهون صعوبة أكبر في العثور على فرص جديدة. ويتوقع الاقتصاديون أن ترتفع الوظائف غير الزراعية بمقدار 180 ألف وظيفة في أكتوبر بعد زيادة قدرها 336 ألف وظيفة في سبتمبر.

قالت بريا ميسرا، مديرة المحافظ لدى بنك "جيه بي مورغان لإدارة الأصول": "ستكون بيانات كشوف الأجور المرتقبة يوم الجمعة حاسمة.. إذا جاءت البيانات ضعيفة، فستواصل العوائد انخفاضها، لكن قد لا تُخفَّف الظروف المالية أكثر لأن الركود قد يبدو وشيكًا.. أما في حالة ورود بيانات قوية بالتقرير، ستراقب السوق الاحتياطي الفيدرالي بتوتر لمعرفة ما إذا كان سيتحرك لمجابهتها (أي رفع الفائدة)".

أظهر استطلاع أجرته شركة "22 في ريسيرش" (22V Research) أن 52% من المستثمرين يتوقعون أن تحمل بيانات يوم الجمعة في طياتها مخاطر، ويعتقد 14% فقط أنها ستكون خالية من المخاطر. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام هي الأكثر تفاؤلًا منذ أن بدأت الشركة إجراء الدراسات الاستقصائية قبل عام. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد 41% ممن شملهم الاستطلاع أن متوسط ​​الأجر في الساعة سيكون المؤشر الأكثر أهمية، يليه كشوف المرتبات.

في حين أبقت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية المجال مفتوحًا أمام احتمال اتخاذ إجراءات إضافية استجابةً للنمو الاقتصادي القوي، رأى جيروم باول أن عوائد سندات الخزانة عند مستوياتها المرتفعة يمكن أن تساعد البنك المركزي في الحفاظ على الظروف النقدية مُقيِّدة للتخلص من تجاوزات التضخم في دورة الأعمال هذه.