الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

طوفان الأقصى.. باريس تعلن مقتل وفقدان 48 فرنسيًّا في إسرائيل

السبت 04/نوفمبر/2023 - 02:20 م
طوفان الأقصى: باريس
طوفان الأقصى: باريس تعلن مقتل وفقدان 48 فرنسيا في إسرائيل

أسفرت عملية طوفان الأقصى عن مقتل 39 فرنسيا في إسرائيل وفقد 9 آخرون خلال طوفان الأفصى داخل الأراضي المحتلة فلسطين على ما أظهرت حصيلة جديدة لوزارة الخارجية الفرنسية.

طوفان الأقصى: ارتفاع حصيلة الضحايا الفرنسيين

وجاء في بيان صادر عن الوزارة "ارتفعت حصيلة الضحايا الفرنسيين إلى 39 قتيلا في عملية طوفان الأقصى التي شنتها حماس على إسرائيل" في السابع من أكتوبر موضحة أن "تسعة مواطنين لا يزالون في عداد المفقودين" بعضهم رهائن لدى حماس في قطاع غزة.

وأكدت الوزارة "نبذل قصارى جهدنا للإفراج عنهم. نحن على تواصل دائم مع كل عائلات مواطنينا المفقودين أو المحتجزين رهائن".

وقتل أكثر من 1400 شخص غالبيتهم من المدنيين في عملية طوفان الأقصى الذي شنته حماس على إسرائيل، معظمهم في اليوم الأول، بحسب السلطات الإسرائيلية فيما احتجزت حماس أكثر من 240 رهينة.

وتجاوزت حصيلة القصف الإسرائيلي المتواصل في قطاع غزة منذ هجوم حماس، 9227 قتيلا، بينهم 3826 طفلا و2405 نساء، حسب وزارة الصحة في القطاع.

وغادر عبر معبر رفح الحدودي مع مصر 34 فرنسيا برفقة أفراد من عائلاتهم غزة حيث أصيب المركز الثقافي الفرنسي بضربة إسرائيلية، على ما أفادت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا "الجمعة".

وقال الوزير الفرنسي المنتدب لشؤون التجارة الخارجية والفرنسيين في الخارج أوليفييه بيشت لإذاعة "فرانس إنتر" إنه يتوقع خروج نحو 50 فرنسيا "السبت".

وأضاف "نحن نسهر على إجلاء مواطنينا من غزة بعد عملية طوفان الأقصى... نحن ننشط لكي نتمكن من إجلاء كل فرنسي يرغب بالعودة إلى الوطن في أفضل الظروف الأمنية الممكنة".

بلينكن يواصل مباحثاته المكثفة حول غزة في الأردن
 

وفي هذه الأثناء، يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني "السبت"، غداة زيارة سريعة إلى إسرائيل خرج منها خالي الوفاض عموما بسبب رفض إسرائيل المقترح الأمريكي بشأن "هدنة إنسانية موقتة" في الحرب مع حماس.

ومن المقرر أن يشارك بلينكن الذي وصل إلى عمان مساء "الجمعة"، في اجتماع وزاري مع دول عربية عدة وأن يعقد اجتماعًا ثنائيًا مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية في بيان "الجمعة"، عقد هذا اللقاء مع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات وقطر، بالإضافة إلى الأردن والولايات المتحدة.

وسيعد الوزراء في البداية "اجتماعا تنسيقيا في سياق جهودهم المستهدفة التوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسبّبه من كارثة إنسانية"، ثم يعقدون "اجتماعا مشتركا" مع بلينكن لمناقشة سبل وقف الحرب في غزة، وفق بيان الوزارة.

وقال البيان إن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سيشارك في الاجتماع الذي سيبحث في "تداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها".

وشدد الملك عبد الله الثاني في اتصال هاتفي أجراه "الثلاثاء" مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، على "ضرورة وقف إطلاق النار والعمل نحو هدنة إنسانية فورية في غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون انقطاع، وتكثيف الجهود الساعية لوقف الحرب والوصول إلى أفق سياسي".