السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

لنقل البضائع والبشر إلى الفضاء.. «سبيس إكس» تستعد لإطلاق صاروخها الثاني «ستارشيب»

السبت 04/نوفمبر/2023 - 06:45 م
شركة سبيس إكس
شركة سبيس إكس

 

أعلنت شركة سبيس إكس احتمال إطلاقها الرحلة التجريبية الثانية لصاروخ ستارشيب، منتصف نوفمبر، لكنها في انتظار مراجعات الجهات التنظيمية الأميركية.

 

لنقل البضائع والبشر إلى الفضاء.. سبيس إكس تستعد لإطلاق صاروخها الثانى ستارشيب

 

وستارشيب هو محور طموح رئيس الشركة التنفيذي إيلون ماسك لنقل البضائع وفي نهاية المطاف البشر إلى القمر والمريخ، وأوقفت إدارة الطيران الفيدرالية إطلاقه منذ انفجاره في باكورة رحلاته في 20 أبريل.

كشفت "سبيس إكس" عن موعد الإطلاق المؤقت على موقعها الإلكتروني أمس الجمعة، بعد أيام من انتهاء إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية من مراجعة السلامة التي ركزت على التأثيرات المحتملة على الصحة العامة والممتلكات.

يعد تقرير إدارة الطيران الفيدرالية جزءًا من تقييم أوسع مطلوب قبل أن يتسنى لشركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز"، (Space Exploration Technologies)، مثلما تُعرف رسميًا، من إجراء رحلة تجريبية أخرى.

 

الأنواع المهددة بالانقراض

 

لا تزال خدمة الأسماك والحياة البرية الأميركية، تجري مشاوراتها بشأن قانون الأنواع المهددة بالانقراض مع إدارة الطيران الفيدرالية. أمام الوكالة المعنية بالبيئة ما يصل إلى 135 يومًا لإصدار رأي بيولوجي معدل، لكنها قالت في بيان الأسبوع قبل الماضي إنها لا تتوقع أن تستغرق كامل الوقت.

قال أوبري بوزيك، مسؤول الشؤون العامة في الخدمة في تكساس أمس الجمعة في رسالة بالبريد الإلكتروني: "المشاورات لا تزال جارية، لذا ليس لدينا أي تحديث للجدول الزمني".

وفى وقت سابق، أكد وزير الاتصالات الإسرائيلى شلومو كارهى، أن إسرائيل ستستخدم كل الوسائل المتاحة لمنع قيام الملياردير إيلون ماسك بتوفير الإنترنت لقطاع غزة باستخدام قمر ستارلينك.

 

إسرائيل: سنعمل على منع إيلون ماسك من إمداد حماس بالإنترنت الفضائى

 

وأعتبر الوزير الإسرائيلى أن حماس ستستغل ذلك لتنفيذ الأنشطة ضد إسرائيل، وفقا لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

وكتب الوزير الإسرائيلى - على منصة "إكس" - "ستستخدم إسرائيل كل الوسائل المتاحة لها لمحاربة هذا.. ستستخدمها حماس فى أنشطتها. ليس هناك شك فى ذلك، ونحن نعرف ذلك، ويعرفه ماسك".

وتابع: ربما يكون ماسك، على استعداد لربط ذلك بشرط إطلاق سراح أطفالنا وأبنائنا وبناتنا وكبار السن المختطفين. كلهم! بحلول ذلك الوقت، سيقطع مكتبى أى علاقات مع ستارلينك.

وفى وقت سابق، رد الملياردير الأمريكى إيلون ماسك، مالك شركة إكس للتدوينات القصيرة على الحملة التي طالبته بدعم الاتصالات إلى غزة عبر تقديم خدمات شركته للأقمار الصناعية ستارلينك، كما فعل في أوكرانيا، قائلًا ردا على تغريدة لألسكندرا أوكاسيو كورتيز، العضو في الكونجرس الأميركي، أن Starlink ستتواصل مع المنظمات المعترف بها دوليا لتقديم المساعدة إلى قطاع غزة.

بعد رد إيلون ماسك.. هل يعيد قمر ستارلينك الاتصالات لقطاع غزة؟ 

 

وكتب على موقع إكس ردا على ما كتبته عضوة الكونجرس التي أدانت قطع الاتصالات في غزة: ستارلينك ستتواصل مع المنظمات الدولية المعترف بها لتقديم المساعدة.

وكان الآلاف من مستخدمي منصة أكس شاركوا خلال الساعات الماضية تحت وسم #starlinkforgaza مطالبين بمد غزة بخدمات ستارلينك للإنترنت.

وجاءت الحملة الإلكترونية بعدما قطعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الإنترنت وخدمات الاتصالات عن غزة، لشن هجوم بري على القطاع.

وطالب مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، الملياردير الأمريكي بتوفير الإنترنت الفضائي لسكان قطاع غزة المتضرر بشدة بسبب الهجوم الإسرائيلي.