السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

كريستين لاجارد: مصرون على كبح التضخم ووصوله إلى 2% بحلول 2025

السبت 04/نوفمبر/2023 - 09:58 م
أصول مصر

 

صرحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، بأن تباطؤ التضخم هو بالتأكيد ما نتوقعه، وأن البنك مُصمِّم على إعادة الأسعار إلى الهدف الذي حدده.

 

كريستين لاجارد: مصرون على كبح التضخم ووصوله إلى 2% بحلول 2025

 

جاء ذلك في تصريحات لصحيفة "كاثيميريني" اليونانية نُشرت اليوم على موقع البنك المركزي الأوروبي، وقالت فيها: "نحن مصرّون على خفض التضخم إلى 2%. وفقًا لتوقعاتنا، سنصل إلى هذا المستوى بحلول عام 2025".

ذكرت لاغارد أنها ليست قلقة بشأن الآثار السياسية لجهود البنك المركزي، والتي انتقدتها بعض الحكومات الأوروبية التي تشعر بالقلق من أن ارتفاع أسعار الفائدة سيعرقل النمو.

أضافت: "مهمتنا هي ضمان استقرار الأسعار، وهذه هي أفضل مساهمة يمكننا تقديمها للسلام الاجتماعي وللمجتمع، خاصة بالنسبة إلى أكثر الدول الأعضاء ضعفًا".

 

أوقف البنك المركزي الأوروبي حملة غير مسبوقة لرفع أسعار الفائدة

 

أوقف البنك المركزي الأوروبي حملة غير مسبوقة لرفع أسعار الفائدة، والتي كان قد انتهجها سعيًا لاستعادة السيطرة على التضخم. أشار المسؤولون إلى أن تكاليف الاقتراض ستظل مرتفعة، لضمان عودة زيادات أسعار المستهلكين إلى 2%، على الرغم من أن ضعف اقتصاد منطقة اليورو يثير تساؤلات حول موعد خفض الفائدة.

لفتت لاغارد إلى أن مؤشرات الأداء الرئيسية للوضع الاقتصادي والمالي في اليونان أظهرت "تحسنًا على جميع الأصعدة".

وفى وقت سابق، صرحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، بأن معركة وقف زيادة أسعار المستهلك لم تنتهِ بعد، مضيفة أنها تثق في إمكانية إعادة التضخم إلى مستوى 2%.

أشارت لاغارد إلى أن المسؤولين المجتمعين في أثينا والذين يُتوقع أن يعلنوا وقف زيادة أسعار الفائدة يوم الخميس المقبل، عليهم أن يكونوا "حذرين للغاية" فيما يتعلق بمراقبة المخاطر بما في ذلك الارتفاع المحتمل في أسعار النفط بسبب الصراع في الشرق الأوسط.

رفعت وكالة "إس أند بي جلوبال ريتينغز" التصنيف الائتماني لدولة اليونان إلى الدرجة الاستثمارية في أكتوبر، فيما يشكّل أول خطوة من نوعها تقوم بها واحدة من أكبر ثلاث وكالات تصنيف ائتماني منذ أن هزت البلاد أزمة ديون قبل أكثر من عشر سنوات.

قالت لاجارد: "أعلم أن هناك المزيد من الإصلاحات يتم التحضير لها، لكن بشكل عام، النتائج التي تحققها البلاد مثيرة للإعجاب".