الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء: الدولة تنفذ مشروعات كبرى لإنتاج واستخدام الميثانول والأمونيا الخضراء لخدمة قطاع تموين السفن

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 11:58 ص
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء – أن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية – تواصل السعي بخطى سريعة إلى التوسع في مجال الطاقة النظيفة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

توقيع الاتفاقية الإطارية العاشرة لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار للمرحلة الأولى

وأشار إلى أن الدولة تعمل على تنفيذ مشروعات لإنتاج واستخدام الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء، وذلك في سبيل خدمة قطاع تموين السفن على الأخص، بفضل ما تمتلكه مصر من موقع متميز ومقومات فريدة تجعلها رائدة في هذا القطاع.

الدكتور مصطفى مدبولي: الدولة تنفذ مشروعات كبرى لإنتاج واستخدام الميثانول والأمونيا الخضراء لخدمة قطاع تموين السفن

اتفاقية جديدة لإنتاج الوقود الأخضر

وشهد رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع الاتفاقية الإطارية بين كلٍّ من «الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس» و«صندوق مصر السيادي» و«هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة» و«الشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء» وشركة C2X، والاتفاقية لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر باستثمارات تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار للمرحلة الأولى، لإمدادات تموين السفن والوصول إلى انبعاثات كربونية صفرية.

المشروع هدفه إمدادات تموين السفن والوصول إلى انبعاثات كربونية صفرية

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كما حضر عدد من مسؤولي الوزارات والجهات المعنية ومسؤولي الشركة، ووقَّع الاتفاقية كلٌّ من وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والمهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور محمد الخياط رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وبراين دايفيس الرئيس التنفيذي لشركة C2X التي تم تأسيسها مؤخرًا باعتبارها إحدى أذرع شركة A.P. Moller Maersk بهدف إقامة مشروعات لإنتاج الميثانول الأخضر ومشتقاته.

إقرأ أيضا

أصول مصر تحصل علي الإعتماد الإعلامى من الأمم المتحدة كشريك إعلامي لمؤتمر المناخ cop28

وقال وليد جمال الدين – رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس – إن الاتفاقية الجديدة تُعَدُّ العاشرة ضمن مذكرات التفاهم التي وقَّعتها المنطقة الاقتصادية، حيث وقعت مذكرة تفاهم مع شركة «ميرسك» العالمية في مارس الماضي.

حجم المنتج سيصل إلى مليون طن سنويًّا باكتمال المشروع

وأكد أن المنطقة الاقتصادية تستهدف التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة، مثل صناعة الوقود الأخضر الذي يُعَدُّ أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة عالميًّا، مشيرًا إلى مقومات المنطقة الاقتصادية من تكامل موانيها مع المناطق الصناعية التابعة، بجانب البنية التحتية لمشروعات الهيدروجين، وعلى رأسها وجود المنطقة ضمن مواقع الممر الأخضر، وما تقوم به المنطقة حاليًّا من تنفيذ ممر المرافق (أحد مسارات توصيل الوقود الأخضر) بعد انتهاء مراحل تصنيعه من داخل المنشأة الصناعية وعمليات تخزينه ثم نقله وتصديره للميناء تمهيدًا لوصوله إلى الأسواق الأوروبية كافة.

رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس: المرحلة الأولى تستهدف إنتاج 300 ألف طن سنويًّا من الميثانول الأخضر

وأضاف وليد جمال الدين أن المشروع الموقَّعة بشأنه الاتفاقية الإطارية تستهدف المرحلة الأولى منه إنتاج 300 ألف طن سنويًّا من الميثانول الأخضر، والوصول إلى مليون طن سنويًّا من الميثانول الأخضر باكتمال مراحل المشروع النهائية، وذلك لما يمتلكه موقع المشروع من مقومات تؤهله لذلك، مشيرًا إلى أنه تمت مناقشة تفاصيل المشروع مع مسؤولي الإدارة العليا للمجموعة خلال زيارة وفد المنطقة الاقتصادية لكوبنهاجن منتصف سبتمبر الماضي.

الرئيس التنفيذي لشركة C2X: مصر تتمتع بالعديد من المزايا الطبيعية التي تدعم إنتاجًا بالمستوى العالمي

وقال براين دايفيس، الرئيس التنفيذي لشركة C2X: «هذه الاتفاقية تُعَدُّ خطوة فارقة نحو التحول العالمي إلى الوقود الأخضر، حيث تتمتع مصر بالعديد من المزايا الطبيعية التي تدعم مشروع الميثانول الأخضر ذا المستوى العالمي، بما في ذلك الوصول إلى مصادر الطاقة المتجددة ذات الجودة الممتازة، مع وجود قناة السويس بوصفها أهم مجرى تجاري عالمي».

إقرأ أيضا