الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

السعودية وروسيا.. استمرار خفض النفط الطوعي مليون برميل يوميًّا في ديسمبر

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 05:18 م
السعودية وروسيا..
السعودية وروسيا.. استمرار خفض النفط الطوعي بمليون برميل يومي

أكدت السعودية وروسيا استمرار الخفض الطوعي للنفط في ديسمبر، حيث إن وزارة الطاقة السعودية تبنت فكرة استمرار الخفض الطوعي للنفط بواقع مليون برميل نفط يوميًا في ديسمبر.

السعودية.. إنتاج النفط خلال ديسمبر ما يقارب 9 ملايين برميل يوميا

 

استمرار الخفض ورد على موقع وزارة الطاقة، على لسان مصدر مسؤول في الوزارة، أكد أن المملكة مستمرة في الخفض الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، وتم تمديده لاحقًا حتى نهاية شهر ديسمبر،

وبذلك سيكون إنتاج السعودية من النفط في شهر ديسمبر 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

وأضاف المصدر: إنه ستتم مراجعة قرار هذا الخفض، الشهر المقبل، للنظر في تمديد الخفض، أو زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج.

كما أوضح أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في شهر أبريل من العام الحالي، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر 2024.

وأكد المصدر أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية، التي تبذلها دول «أوبك+»، بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

روسيا.. خفضين منفصلين في إمدادات النفط

من جانبه قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك: إن بلاده ستواصل خفض الإمدادات الطوعي الإضافي 300 ألف برميل يوميًا من صادراتها من النفط الخام، والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر 2023 مثلما أعلن سابقًا.

ووافقت روسيا على إجراء خفضين منفصلين في إمدادات النفط، إذ قررت في أبريل خفض إنتاج الخام 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2024، بينما أعلنت في أغسطس أنها ستخفض الصادرات 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2023.

وأضاف نوفاك: إن روسيا ستدرس الشهر المقبل ما إذا كانت ستزيد حجم تخفيض الصادرات الطوعية أو سترفع الإنتاج.