الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لا يمكن التحقق من أعداد القتلى في غزة بشكل مستقل

المدنيون المحاصرون في غزة ينفد منهم الغذاء والوقود والأمل

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 04:53 م
أصول مصر

وصف تقرير لوكالة بلومبرج الصعوبات التي يواجهها المدنيون في غزة مع تصعيد إسرائيل عملياتها العسكرية هناك وتطويق شمال غزة وفصله عن جنوبه.

وفي الأيام التي تلت السابع من أكتوبر، بدأت القنابل تتساقط من السماء. وسقطت أيضًا منشورات تحث سكان شمال غزة البالغ عددهم 1.1 مليون نسمة على التوجه جنوبًا حفاظًا على سلامتهم. فغادرت رضا صهيون بيتها.

وركبت العاملة الخيرية البالغة من العمر 40 عامًا سيارة أجرة مع والدتها المسنة، وأخذت خاتمًا وقلادتين وأساور وبطانيات وبعض مسكنات الألم. لكن عندما وصلوا إلى منزل أصدقائها في مدينة خان يونس الجنوبية، وجدت سهوين أنه ليس ملجأ من الانفجارات. وتذكرت قائلة: "لم يكن الوضع آمنًا على الإطلاق هناك". "لقد قصفوا المنزل المجاور لمنزلنا دون سابق إنذار".

بقيت سهوين ووالدتها أربعة أيام فقط قبل أن تتمكنا من العثور على وسيلة نقل للعودة إلى المنزل مرة أخرى. وفي 24 أكتوبر، قبل أن تبدأ القوات البرية الإسرائيلية هجومًا بريًا على شمال قطاع غزة، أدركت مرة أخرى أنها ربما تكون قد اتخذت الخيار الخاطئ. وبحلول ذلك الوقت، أصبح الهروب إلى الجنوب أكثر صعوبة.

 ومع تطويق الجيش الإسرائيلي الآن بالكامل لمدينة غزة الشمالية، يجد الكثيرون أن الرحلة أصبحت أكثر صعوبة. وقد تعهدت الحكومة الإسرائيلية بتدمير حماس، التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، والتي قتلت قبل شهر أكثر من 1400 إسرائيلي بينما احتجزت نحو 240 شخصًا كرهائن. 

حملة قصف شرسة

وتضمنت استراتيجيتهم حملة قصف شرسة غير عادية، والتي تقول وزارة الصحة التي تديرها حماس إنها قتلت أكثر من 10000 فلسطيني وجعلت غزة لا تطاق. وهذا رقم تعتبره منظمات الإغاثة دقيقًا على نطاق واسع. وما لا يقل عن 4000 من القتلى هم من الأطفال. ولا يزال العديد منهم مدفونين تحت الأنقاض التي خلفتها المباني المنهارة. يصل الأطفال إلى المستشفيات وأسمائهم مكتوبة على أذرعهم لتسهيل التعرف عليهم في حالة وفاة والديهم. ويتم دفن بعض الموتى في مقابر جماعية.

ولا يمكن التحقق من أعداد القتلى في غزة بشكل مستقل، ولا تميز بين المدنيين والأعضاء النشطين في حماس. وقال مسؤولون إسرائيليون إن حماس تعمل على تضخيمها. وردا على ذلك، نشرت السلطات في غزة أسماء القتلى إلى جانب أرقام هوياتهم. وتوفي ثلثا الأشخاص في الشمال، أما البقية فقد ماتوا في أماكن كان من المفترض أن تكون آمنة.

وقال سكان غزة الذين تحدثوا إلى بلومبرج إنهم اضطروا إلى إتخاذ تدابير إضافية لضمان سلامتهم في مكان تتضاءل فيه إمدادات الغذاء والماء بسرعة. بينما قالت الأمم المتحدة في 6 نوفمبر إنه تم السماح لـ 451 شاحنة مساعدات بالدخول في الأسابيع التي تلت بدء الأعمال العدائية، في الجيب المحاصر الذي يعتمد على مثل هذه التبرعات للبقاء على قيد الحياة، مقارنة بـ 500 شاحنة كانت تقوم بتسليم المساعدات يوميًا قبل الحرب. وخلت هذه الشاحنات تماما من الوقود، حيث تقول إسرائيل إن حماس تخزن الوقود من السكان المدنيين.

وفي أعقاب رحلة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط التي استغرقت أربعة أيام، قال مسؤولون أمريكيون لصحيفة واشنطن بوست إن الهجوم المضاد الذي شنته إسرائيل ضد حماس كان شديدًا بشكل مفرط، وكلف الكثير من الضحايا المدنيين ويفتقر إلى نهاية متماسكة - لكنهم فعلوا ذلك. ولم تتمكن من ممارسة ما يكفي من النفوذ على إسرائيل لتغيير مسارها.

بالنسبة للعديد من المواطنين العاديين في الأراضي التي تديرها حماس، فإن هذه ليست معركتهم. لكنهم  باتوا ضحايا له رغم ذلك. لقد وصفوا مكانًا يبلغ طوله 25 ميلًا، وهو صغير بما يكفي لاصطيادهم ولكنه كبير بما يكفي بحيث يكون عبوره بدون وسائل نقل أمرًا صعبًا للغاية، حتى بالنسبة للشخص  الذي يحاول التحرك بدون عائلة وممتلكات. ووفقا للأمم المتحدة، فإن ما يقرب من نصف سكان غزة هم من الأطفال.

أصبح العثور على طريقة للهروب من القنابل الإسرائيلية أكثر خطورة منذ الأسبوع الماضي، عندما تقدم جيشها غربًا تحت وابل من قصف الدبابات والغارات الجوية، مما أدى فعليًا إلى تقسيم قطاع غزة إلى قسمين. ومع استهداف الصواريخ للمناطق السكنية على طولها، يقول الناس إنه ليس لديهم مكان يذهبون إليه، ولا وسيلة للوصول إلى هناك.

تقدم دبلوماسي

في حالة نادرة من التقدم الدبلوماسي منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس الشهر الماضي، سمحت صفقة توسطت فيها قطر والولايات المتحدة لحاملي جوازات السفر الأجنبية بالبدء في المغادرة عبر معبر رفح الحدودي المغلق الأسبوع الماضي، على الرغم من تعثر ذلك في الأيام الأخيرة. على أية حال، البعض، مثل مي، وهي فلسطينية تحمل الجنسية الألمانية ولم ترغب في ذكر اسمها الأخير، محاصرون في الشمال. وقالت إنها لا تعرف كيف ستصل إلى الحدود الجنوبية، بعد أن علمت أن الطرق مقطوعة.

وبعد أيام قليلة من حديث ماي مع بلومبرج، قالت إسرائيل إنها تسمح للناس بالمغادرة سيرًا على الأقدام، لكن البعض خائفون من القيام بالرحلة بعد أن أطلقت البحرية الإسرائيلية النار على مركبات على الطريق الساحلي الأسبوع الماضي. وأظهرت صور من القطاع الساحلي الذي تسيطر عليه حماس يوم الأحد بعض الأشخاص يسيرون جنوبا، وأمتعتهم مكدسة عاليا على عربات تجرها الحمير. وتقول إسرائيل إنها تستهدف حماس بمثل هذه الضربات.

بالنسبة لسكان غزة، فإن الوضع الذي وصفه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأنه "حصار كامل" قد أوقف الزمن. وأوقفت المدارس وأوقفت الأعمال وأوقفت المداخل والمخارج. اعتمدت معظم السيارات، خلال الأسابيع الأربعة منذ 7 أكتوبرعلى الوقود الموجود في خزاناتها في تلك اللحظة.

ولا تزال إسرائيل في حالة صدمة بسبب الوفيات التي وقعت في السابع من أكتوبر، غير قادرة على فهم كيف تحركت بقية دول العالم بسهولة واضحة للتركيز على المعاناة في غزة. ألمح المبعوث الأمريكي بلينكن إلى الصدمة المستمرة التي تعاني منها إسرائيل هنا في بداية تصريحاته للصحفيين في تل أبيب يوم الجمعة، قائلا إن إسرائيل يجب أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها ولا يمكنها “التسامح مع ذبح الأبرياء” – في إشارة إلى أولئك الذين قتلوا في يوم 7 أكتوبر.

وقد قُتل تسعة وسبعون موظفًا في الأونروا، وكالة الأمم المتحدة التي تشرف على اللاجئين الفلسطينيين. وعندما وصل هذا الرقم إلى 72، قال فيليب لازاريني، رئيس الوكالة، إن هذا هو أكبر عدد من عمال الإغاثة الذين قتلوا في صراع في مثل هذا الوقت القصير في تاريخ الأمم المتحدة. وأضاف أن بعض ملاجئ الأونروا تعرضت لقصف مباشر.

على الرغم من العنف، لا يمكن لبعض الأمور إلا أن تستمر. ويقدر صندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي يصف النظام الصحي في غزة بأنه على شفا الانهيار، أن هناك 50 ألف امرأة حامل عالقات في الصراع الحالي، ومن المقرر أن تضع أكثر من عُشرهن خلال الثلاثين يومًا القادمة.

وقال أنور مونيا: "كنت سعيدًا للغاية لأن الأمر استغرق ثلاث سنوات حتى أصبحت حاملًا، والآن كل ما أريده هو أن ينجو طفلي من هذه الحرب". وقررت اللجوء إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة، على أمل الهروب من الغارات الجوية بالقرب من منزلها في شرق المدينة، ودخلت في المخاض في خيمة في فناء المستشفى.

وقالت بيسان المبحوح، التي تعيش في مدينة رفح الجنوبية، على الحدود المصرية، إن منزلها الصغير مكتظ بالناس، بما في ذلك والديها وإخوتها وعائلتها الممتدة، الذين لجأوا إلى هناك بعد وقت قصير من بدء النزاع. قال الشاب البالغ من العمر 30 عامًا والذي عاد مؤخرًا إلى الجامعة بعد تكوين أسرة: "لقد نفدت أموالنا، بما في ذلك جميع مدخراتنا". "زوجي لم يعمل أو يتقاضى أجره منذ بدء الحرب."

وكانت مياه الصنبور في غزة دائما غير صالحة للشرب، وذلك بسبب ارتفاع مستويات الملوحة والتلوث. وبسبب عمل زوجها كبائع لأنظمة تنقية المياه، كانت عائلة المبحوح من بين المحظوظين: فهم يمتلكون معدات لتنقية المياه في المنزل. ومع ذلك، لم يعد لدى غزة أي كهرباء خارج المستشفيات لمدة 21 يومًا، ولا فائدة من تشغيل أجهزتهم بدون كهرباء.

وقالت المبحوح إنها تمكنت في مناسبتين من السير مسافة كيلومترين مع ابنها للحصول على مياه الشرب من منزل صديق كان لديه معدات ترشيح وألواح شمسية لتشغيلها. حملوا 12 لترا.

ثلاث لترات فقط من المياه

قبل الحرب، كان سكان جنوب قطاع غزة يحصلون على ما يزيد قليلا عن 80 لترا من المياه للشخص الواحد يوميا، مقارنة بالحد الأدنى الموصى به وهو 100 لتر. والآن، تقدر منظمة الصحة العالمية متوسط المخصصات اليومية في غزة بثلاثة لترات فقط.

وقال منذر شبلاق، مدير مرفق المياه في البلديات الساحلية في غزة، إنه لا توجد طاقة كافية لضخ المياه إلى المنازل، حتى بعد أن أعادت إسرائيل بعض إمدادات المياه إلى جنوب قطاع غزة.

وقال شبلاق إن محطة الكهرباء توقفت عن العمل بعد نفاد الوقود الاحتياطي. وأضاف أنه في الشمال، حيث لا توجد مياه حتى الآن، يتم إعادة استخدام بعض الآبار الملوثة التي تم إغلاقها في الماضي.

وقبل وقت قصير من نفاد الوقود في المحطة، تم ضخ المياه من محطة تحلية المياه التي كانت لا تزال تعمل إلى مدينة خان يونس الجنوبية، وفقا لشبلاق، ولكن لم يخرج أي شيء من صنابير السكان. لقد مرت أيام قبل أن يعلموا أن الأنابيب قد قصفت، وبدلًا من أن تصل إلى المنازل كانت تتسرب إلى الأرض.

فرت ألماظة عودة من مدينة غزة مع عائلتها وتلجأ الآن إلى مدرسة تديرها الأمم المتحدة في خان يونس مع إخوتها ووالديها وأبناء إخوتها وبنات إخوتها. "هل يمكنك أن تتخيل الانتظار لمدة تصل إلى ساعة لاستخدام المرحاض؟ وعندما تدخل، هل يمكنك أن تتخيل مدى قذارة المكان؟ وقالت إنه لا يوجد ما يكفي من المياه لتنظيفها. وكان بلينكن قد قال يوم الجمعة إنه يجب بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين الفلسطينيين، وهو تحول في التركيز سلط الضوء على المخاوف الأمريكية المتزايدة بشأن التداعيات الإنسانية الناجمة عن الحرب. وقال جلعاد إردان، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، بعد يومين: “لا توجد أزمة إنسانية”، وبالتالي ليست هناك حاجة لهدنة إنسانية للصراع مع حماس.

ووسط بلبلة بشأن تحذيرات الإخلاء، قرر شعيب يوسف، أحد سكان شرق مدينة غزة، عدم الاستجابة لها، واتجه غربًا مع زوجته وطفليه ولجأ إلى مستشفى الشفاء.

ولا تؤوي المستشفيات في غزة المرضى والجرحى فحسب، بل أصبحت، باعتبارها مواقع يفترض أنها آمنة نسبيا، موطنا للعديد من النازحين داخليا. ويقول الجيش الإسرائيلي إن حماس تستخدم المستشفيات بطريقة "منهجية" لإخفاء أنشطتها العسكرية، وفي 27 أكتوبر، قال إن حماس لديها مقرها العسكري تحت مستشفى الشفاء، أكبر مجمع طبي في غزة.

قال يوسف عندما تم الاتصال به عبر الهاتف، قبل أيام من سقوط قنبلة على ضواحيها: "اعتقدت أن الشفاء كانت آمنة، وأعتقد أنني كنت على حق". لكن الحياة صعبة هنا؛ المستشفى ممتلئ وأنا أنام في الفناء مع عائلتي بالداخل”.

وأضاف: "الأمور تزداد سوءًا كل يوم وتنفد منا إمدادات لا نملكها".