الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ستكون هناك “فترة انتقالية” قبل تسليم السلطة إلى كيان فلسطيني مسؤول عن الضفة الغربية وقطاع غزة

إسرائيل تقول إن قواتها دخلت «قلب» المدينة الرئيسية في غزة

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 03:54 م

 

قالت إسرائيل إن قواتها دخلت وسط المدينة الرئيسية في غزة بينما تواصل هجومها ضد حماس، في حين أشار كبير الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أنه من المحتمل أن تكون هناك “فترة انتقالية” بعد الصراع قبل أن يتضح من الذي يسيطر على المنطقة.

وقال وزير الدفاع يوآف غالانت في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، في إشارة إلى الجيش الإسرائيلي، إن “قوات الجيش الإسرائيلي موجودة في قلب مدينة غزة”. "لقد جاءوا من الشمال والجنوب. واقتحموها بالتنسيق الكامل بين القوات البرية والجوية والبحرية”.

وتصف إسرائيل مدينة غزة بأنها "مركز الثقل" لعمليات حماس. والحكومة عازمة على إنهاء حكم الجماعة المسلحة على القطاع في أعقاب هجومها على مجتمعات جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1400 شخص.

وقصف الجيش الإسرائيلي غزة منذ ذلك الحين وبدأ هجوما بريا قبل ما يزيد قليلا عن عشرة أيام مستخدما الدبابات والمركبات المدرعة لدعم قوات المشاة. وهي تركز التوغل بشكل رئيسي على شمال القطاع في البحر الأبيض المتوسط، حيث تقع مدينة غزة، وحثت المدنيين الفلسطينيين على الإخلاء إلى الجنوب.

وتقول الأمم المتحدة إن الوضع الإنساني في قطاع غزة المكتظ بالسكان سيء للغاية، إذ يحتاج سكانه البالغ عددهم نحو مليوني نسمة إلى المزيد من الغذاء والدواء. وقالت إسرائيل، التي وضعت القطاع تحت حصار شبه كامل بمجرد بدء الحرب، إن المزيد من المساعدات دخلت من مصر في الأسبوع الماضي. لكن الأمم المتحدة تقول إن الكميات ليست كافية على الإطلاق.

وقاومت إسرائيل الضغوط، بما في ذلك من الولايات المتحدة والدول العربية، للحد من عملياتها، التي تقول وزارة الصحة التي تديرها حماس إنها أسفرت عن مقتل أكثر من 10 آلاف شخص في غزة.

وقف إطلاق النار لثلاثة أيام

حث الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي يوم الاثنين على الموافقة على وقف القتال لمدة ثلاثة أيام لتسهيل مفاوضات الرهائن مع حماس، حسبما ذكر موقع أكسيوس نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين لم يذكر أسمائهم.

واختطفت حماس وجماعات أخرى حوالي 240 شخصا خلال هجوم 7 أكتوبر. وقالت إسرائيل إن أي شيء بخلاف وقف قصير للقتال سيسمح لحماس بإعادة تنظيم صفوفها.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل نحو 30 جنديا في غزة منذ بدء الهجوم البري.

وتصنف حماس على أنها منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. لقد تلقت تدريبًا وتمويلًا مكثفًا من إيران، وتواصل إطلاق الصواريخ والقذائف على إسرائيل يوميًا.

هدف إسرائيل في الأيام المقبلة هو السيطرة على “الجزء المهم” من مدينة غزة، بما في ذلك أكبر مستشفياتها، مستشفى الشفاء، بحسب النائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومي، إيتامار يار.

وتقول إسرائيل إن المقر العسكري الرئيسي لحماس يقع تحت الأرض بالقرب من الشفاء. وقال يار إنه تم تحذير المستشفى لإجلاء المرضى.

وقال يار للصحفيين: “إنها مسألة وقت فقط حتى تسيطر القوات الإسرائيلية على هذا الموقع”. "إن السيطرة على هذه المواقع لا تعني تدميرها".

 

غزة ما بعد الصراع

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، عن مستقبل غزة.

وقال بلينكن في طوكيو خلال اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع: “لا يمكن أن تستمر حماس في إدارة غزة – فهذا ببساطة يدعو إلى تكرار ما حدث في 7 أكتوبر”. "الحقيقة هي أنه قد تكون هناك حاجة لفترة انتقالية معينة في نهاية الصراع، ولكن من الضروري أن يكون الشعب الفلسطيني محوريًا في الحكم في غزة".

وأضاف أنه "يجب ألا يكون هناك أي تقليص في أراضي غزة". واقترحت إسرائيل إقامة منطقة عازلة داخل غزة لمنع أي شخص من الاقتراب من الحدود في المستقبل.

السيناريو الأكثر ترجيحًا هو أن تقوم "قوة دولية" بقيادة الدول العربية بإدارة غزة في البداية بمجرد انتهاء القتال، وفقًا ليار، العضو السابق في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي. وقال إنه ستكون هناك “فترة انتقالية” قبل تسليم السلطة إلى كيان فلسطيني مسؤول عن الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال إن المرحلتين ستكونان “معقدتين” وسيكون من الصعب إقناع أي حكومة عربية بإدارة غزة. لكنه الخيار الوحيد غير الاحتلال الإسرائيلي”.

وتقول السلطة الفلسطينية، التي تحكم الفلسطينيين في الضفة الغربية، إنه لا ينبغي مناقشة مستقبل الحكم في غزة حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار. لكن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قال إن المنظمة ستتحمل مسؤولياتها الكاملة تجاه القطاع عندما يحين وقت المفاوضات السياسية.