الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

الترخيص لهيئة قناة السويس بالاشتراك في تأسيس "شركة قناة السويس للقوارب الحديثة"

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 10:00 م
أصول مصر

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن الترخيص لهيئة قناة السويس، بالاشتراك في تأسيس شركة مساهمة باسم "شركة قناة السويس للقوارب الحديثة".

ويكون غرضها تصنيع وصيانة وتصدير اليخوت والوحدات البحرية، وذلك وفقًا لأحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، والقوانين ذات الصلة، وبما لا يتعارض مع غرض الهيئة المذكورة، وذلك في ضوء الشراكة مع القطاع الخاص.

كان استقبل وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بيتر موليما، سفير المملكة الهولندية بالقاهرة، ولارا مولر، ممثل مؤسسة Invest International الهولندية.

ويأتي ذلك لبحث آفاق التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك لا سيما الطاقة المتجددة ومشروعات الوقود الأخضر والصناعات المكملة له في نطاق الصناعات التي تستهدف الهيئة توطينها.

إنتاج الوقود الأخضر

وفي مستهل الاجتماع قدم وليد جمال الدين، عرضًا تقديميًا استعرض خلاله مقومات المنطقة الاقتصادية من الموانئ الستة التابعة لها بموقعها الفريد على البحرين المتوسط والأحمر وعلى جانبي قناة السويس بما يمر خلالها من نحو 12% من حركة التجارة الدولية، والمناطق الصناعية الأربعة التي تتميز بالتكامل مع الموانئ التابعة.

هذا بالإضافة إلى اتفاقيات التجارة الحرة والدولية، وما تسمح به هذه المقومات من النفاذية غير القابلة للمنافسة للأسواق الأوروبية والإفريقية والآسيوية على حدٍّ سواء، فضلًا عن الجاهزية الكبرى التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية لمشروعات الوقود الأخضر من توافر مصادر الطاقة المتجددة من الشمس والرياح، وتنافسية أسعار الطاقة، والاستثمار الضخم للهيئة في البنية التحتية والمرافق وكذا الدراسات التي تتطلبها تلك المشروعات مع أكبر بيوت الخبرة الدولية.