الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الانتخابات الرئاسية 2024.. 5 طرق للاستعلام عن اللجنة الانتخابية

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 03:44 م
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024.. 5 طرق للاستعلام عن اللجنة الانتخا

بدأ العد التنازلي لإجراء الانتخابات الرئاسية 2024، حيث يترقب المصريون موعد الانتخابات الرئاسية 2024، كونه يأتي في مرحلة مفصلية من تاريخ البلاد وعلى أساسه يتحدد الرئيس لعدد من السنوات.

أصول مصر تستعرض كل ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية القادمة، من كيفية الاستعلام عن اللجنة الانتخابية أو المحظور لهم التصويت ولا يحق لهم المشاركة في الانتخابات القادمة.

 

موعد الانتخابات الرئاسية 2024 داخل وخارج مصر

 

تجرى الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر في أيام 10 و11 و12 من شهر ديسمبر 2023، في حين ستجرى العملية الانتخابية خارج مصر في أيام 1 و2 و3 من نفس الشهر، وسيكون التصويت مفتوحًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.


طريقة الاستعلام عن اللجنة الانتخابية 2024 


يمكن للمواطنين  الاستعلام عن اللجنة الانتخابية من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، حيث يتيح معرفة مقر لجنة التصويت في انتخابات الرئاسة، سواء كنت ستقوم بالاقتراع في داخل الجمهورية أو خارجها، باتباع الخطوات التالية:

1) الدخول إلى موقع الهيئة الوطنية للانتخابات من هنـا.

2) الضغط على أيقونة « استعلم عن موقفك الانتخابي».

3) ادخل الرقم القومي الخاص بك.

4) النقر على أيقونة « الاستعلام».

5) يمكنك تغيير اللجنة الانتخابية الخاصة بك من خلال الضغط على « طلبات»، ثم إدخال الرقم القومي لتعديل لجنتك بسهولة.
 

فئات محظورة من التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 


هناك شريحة من المواطنين محظورين من التصويت في الانتخابات الرئاسية لعام 2023 وقد أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات وتأتي كالتالي:

الأشخاص الذين صدر ضدهم حكم نهائي بارتكاب جريمة التهرب من دفع الضرائب أو جريمة محددة في المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل.
الأشخاص المحجور عليهم، والذين يعانون من اضطرابات نفسية أو عقلية أثناء فترة احتجازهم في مؤسسات الصحة النفسية.
الأشخاص الذين صدر ضدهم حكم نهائي بارتكاب جريمة منصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344 لعام 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية، أو اختلاس المال العام والعدوان عليه وإفساد الأخلاق.
الأشخاص المحكوم عليهم بجناية، والذين صدر ضدهم حكم نهائي بسبب ارتكاب جريمة مخلة بالشرف أو بالأمان.
الأشخاص الذين صدر ضدهم حكم نهائي بعقوبة الحبس.
الذين تم فصلهم أو تأييد قرار فصلهم من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام لارتكابهم جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.
الأشخاص الذين صدر ضدهم حكم نهائي لارتكاب جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير، أو جرائم سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو خيانة أمانة أو رشوة أو تزوير أوراق أو شهادات زور، أو إغراء شهود، أو جرائم للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية.